سعر الدولار اليوم الأحد في مصر (آخر تحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في مصر، مقابل الجنيه صباح تعاملات الأحد 8 يناير/كانون الثاني 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية والصرافات، وسط ترقب في "الموازية".

 

سعر الدولار اليوم الأحد في مصر  (آخر تحديثات)

 

وكان البنك المركزي المصري قد قرر منح كافة البنوك العاملة في البلاد عطلة رسمية يوم الأحد 8 يناير/كانون الثاني الجاري، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، مشيرًا في بيان رسمي له أنه سيتم استئناف العمل صباح يوم الإثنين الموافق 9 يناير/كانون الثاني 2023.

وقد تسببت الجولة الثالثة من الانخفاضات الحادة في سعر صرف الجنيه المصري خلال الأيام الأولى من عام 2023 في ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملة المحلية المصرية، وتداوله فوق مستويات الـ27 جنيهًا.

وبذلك؛ يكون الجنيه المصري قد تعرض لخسائر منذ الخفض الأول لقيمة العملة في مارس/ آذار 2022 إلى 43%، حسب تقرير بنك HSBC البريطاني.

استقر سعر الدولار الأمريكي وفقا لبيانات البنك المركزي المصري، عند مستوى 27.07 جنيه للشراء، و27.16 جنيه للبيع.

فيما تتحرك الحكومة المصرية بشكل جاد لضبط سوق العملات، والسيطرة على السوق الموازية التي يباع فيها الدولار مقابل الجنيه بأعلى من السعر الرسمي.

وعلى أرض الواقع، بدأت شريحة كبيرة من المصريين التحرك سريعًا للتخلص من الدولار والخروج من السوق الموازية أو السوداء، بسبب الخسائر العنيفة التي لاحقتهم خلال التعاملات الأخيرة مع استمرار تحركات البنك المركزي المصري لضبط سوق الصرف وتضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والموازية.

وتبدو حالة الارتباك واضحة على الصفحات التي تتابع أسعار صرف الدولار على مواقع التواصل الاجتماعي، ولأول مرة تشهد هذه الصفحات دولارًا معروضًا للبيع بسعر يتراوح بين 29-30 جنيهًا، مقابل نحو 27 جنيهًا في السوق الرسمية. وكان يجري تداول الدولار في السوق الموازية عند مستوى 38 جنيهًا خلال الأسبوع الأخير من العام الماضي.

في الوقت نفسه شكا متعاملون من توقف حركة البيع والشراء في السوق السوداء، في ظل توقف عدد كبير من كبار التجار عن العمل وإغلاق مقار عملهم، مع الاعتماد على وسطاء من دون التعامل بشكل مباشر مع الجمهور، لكن حتى هذه التعاملات أصبحت تتم على نطاق ضيق وعلى مبالغ صغيرة، ما زاد من حالة الارتباك والخوف التي تسيطر على صغار التجار والمضاربين.

حافظ سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، على مستواه عند 27.05 جنيه للشراء، و27.1 جنيه للبيع.

بقي سعر صرف الدولار صباح تعاملات اليوم في بنك مصر اليوم، عند مستوى 27.05 جنيه للشراء، و27.1 جنيه للبيع.

لم يتغير سعر صرف الدولار اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (cib) ؛ ليتداول مستقرًا عند مستوى 27.10 جنيه للشراء، و27.20 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 27.20 جنيه للشراء – 27.25 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 27.15 جنيه للشراء – 27.25 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 27.15 جنيه للشراء - 27.25 جنيه للبيع

الإسكندرية: 27.15 جنيها للشراء – 27.25 جنيه للبيع
ويتوقع بنك HSBC البريطاني استمرار انخفاض الجنيه على المدى القريب في ظل معاناة مصر من سوق مضطربة، وسط الحاجة لتمويلات عالية للغاية في ظل تدفقات رأسمالية ضعيفة.

ورفع البنك البريطاني، الناشط في مصر بقوة، توقعاته للجنيه المصري على المدى القريب من 26 إلى 32.5 جنيه مصري، بالإضافة إلى المزيد من رفع معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم، وفقا لمجلة "فوربس".

كما توقع البنك أن يستمر إرث السياسات المتشددة السابقة أيضا خلال العام الجديد 2023 في إلقاء عبء ثقيل على العملة المصرية، مع وجود نظرة مستقبلية على المدى القريب لا تزال صعبة.

قفزت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي، في ديسمبر/كانون الأول، مع تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مسجلة رقما قياسيا.

أظهرت بيانات رسمية اليوم السبت، ارتفاع احتياطيات الصين، وهي الأكبر في العالم، 11 مليار دولار إلى 3.128 تريليون دولار الشهر الماضي مقارنة مع 3.154 تريليون دولار التي توقعها استطلاع أجرته رويترز للمحللين و3.117 تريليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفع اليوان 2.8 في المئة مقابل الدولار في ديسمبر كانون الأول بينما انخفض الدولار الشهر الماضي 2.3 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى.

وبلغت حيازة الصين من الذهب 64.64 مليون أوقية في نهاية ديسمبر كانون الأول مقابل 63.67 مليون في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 117.24 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الأول من 111.65 مليار دولار في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وبعد انخفاضه 7.9 في المئة مقابل الدولار في عام 2022، وصل اليوان الصيني إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من أربعة أشهر مقابل الدولار في أول يوم تداول خلال العام الجديد في الثالث من يناير كانون الثاني مدعوما بتفاؤل المستثمرين ببدء التعافي الاقتصادي المحلي في وقت مبكر أكثر مما كان متوقعا.

وأرجعت الهيئة الوطنية، وهي المسؤولة عن تنظيم النقد الأجنبي في الصين، زيادة احتياطيات النقد الأجنبي بالبلاد إلى التأثير المجمع لتحويل العملات والتغيرات في أسعار الأصول، حسب ما أوردته اليوم وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأشارت إلى انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي، وأسعار الأصول المالية العالمية الشهر الماضي، بسبب السياسة النقدية وتوقعات الاقتصادات الكبرى وبيانات الاقتصاد الكلي العالمية.

وقالت إن من المتوقع أن أن تظل احتياطيات النقد الأجنبي بالصين مستقرة بشكل عام، حيث "يتمتع الاقتصاد الصيني بمرونة قوية وإمكانيات هائلة وحيوية كبيرة، وظلت الأسس التي تدعم نموه طويل الأجل قوية".

وتوقعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن يكون الاقتصاد العالمي في حالة ركود عام 2023.

وقالت جورجيفا  إن عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

وتحدثت وسائل الإعلام الرسمية في الصين عن "انتصار نهائي" على الجائحة مما عزز مراهنات السوق على أنه لا سبيل للرجوع عن تخفيف القواعد في الصين وإعادة فتح البلاد.

وتراجع النفط يوم الجمعة بعد ارتفاعه دولارا في التعاملات المبكرة إذ تأثرت الأسعار بقوة الدولار وضعف التوقعات الاقتصادية إلا أن الآمال في ارتفاع الطلب الصيني حدّت من الخسائر.