سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفاع جديد سجله الدولار في لبنان مقابل الليرة، بداية تداولات السبت 7 يناير/ كانون الثاني 2023 لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

 

يأتي ارتفاع الدولار في السوق الموازية في وقت يجري فيه وزير المالية اللبناني يوسف الخليل اجتماعات مكثفة بشأن الخطوات المطلوبة بعد صدور قانون الموارنة العامة، ومن أبرزها تعديل سعر الصرف الرسمي أو ما بات يعرف بـ "الدولار الجمركي".

خسرت الليرة اللبنانية أكثر من 95 بالمئة من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها ألقت بثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر بينما يقول البنك الدولي إن النخبة في البلاد هي من دبرتها.

ويؤشر انخفاض الليرة إلى غياب آفاق قريبة لخروج الاقتصاد اللبناني من أزمته الحالية.

وقبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان
بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين بين 44250 و44350 ليرة للدولار، حسب موقع "لبنان 24".

قبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الخميس الماضي، 152 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ودأب المصرف المركزي على إصدار قرارات لسد الفجوة في قيمة الليرة بهدف وضع حد لانخفاضها مؤقتا بيد أنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لفترة طويلة بعد فشل السياسيين في تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تطلق برنامج صندوق النقد الدولي الذي يُنظر إليه على أنه ضروري للتعافي من الأزمة.
استقر سعر اليورو اليوم في مصر، بداية تداولات صباح السبت 7 يناير/ كانون الثاني 2023، وسط تراجع الطلب وترقب لتطورات سوق الصرف.

السبت عطلة أسبوعية للبنوك العاملة في مصر، فيما تتم تعاملات على العملات الأجنبية في المطارات والفنادق الكبرى.

وتعد مصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم مما جعلها تعاني بشدة من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي على أسعار الغذاء العالمية وبخاصة القمح والزيوت.

في الوقت نفسه، أعلن بنكا مصر والأهلى المصرى إصدار شهادة استثمار بلاتينية مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف فى نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5% يصرف شهريا.

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، فيما يستهدف البنكان من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين البالغين والقصر (مصريين وأجانب).

استقر سعر اليورو اليوم في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري عند مستوى 28.72 جنيه للشراء، و28.83 جنيه للبيع، دون أي تغير على سعر إغلاق تداولات أمس.

أما في السوق السوداء يزيد النطاق السعري للتداول بمعدل يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، وفق تقارير محلية.

ارتفع سعر اليورو خلال التعاملات الصباحية اليوم لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى نحو 28.44 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع.

سعر اليورو اليوم في بنك مصر
حافظ سعر اليورو في مصر صباح تعاملات اليوم في بنك مصر على مستواه عند 28.44 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع.
سجل سعر اليورو اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند مستوى 28.59 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع.

سعر اليورو اليوم في البنوك
أبوظبي الإسلامي: 28.80 جنيه للشراء - 28.96 جنيه للبيع
المصري الخليجي: 28.32 جنيه للشراء – 28.49 جنيه للبيع
الأهلي الكويتي: 28.69 جنيه للشراء - 28.96 جنيه للبيع
الإسكندرية: 28.49 جنيه للشراء – 28.70 جنيه للبيع
سعر اليورو اليوم في بنك القاهرة
سجل سعر اليورو اليوم بمستهل تعاملات بنك القاهرة نحو 27.67 جنيه للشراء، و28.02 جنيه للبيع.
شهدت عملية البيع والشراء لليورو اليوم في مصر بشركات الصرافة تباينًا في الأسعار، ليتداول فوق مستويات الـ28 جنيها.