مشروع وقناة ومحافظ.. مصر تحصد 3 جوائز في "التميز الحكومي العربي"

اقتصاد

اليمن العربي

حصدت مصر 3 جوائز مهمة ضمن جوائز التميز الحكومي العربي، التي كرمت العديد من التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية

وتم تكريم الفائزين بالجائزة، التي تحظى برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنظم بالتعاون بين حكومة دولة الإمارات وجامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال حفل أقيم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في 5 يناير/كانون الثاني 2023، حيث تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي العربي، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين العرب.

وشهد الحفل تكريم عدد من النماذج العربية الريادية التي قدمت نماذج ملهمة في العمل الحكومي العربي، ضمن 15 فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات على مستوى الوطن العربي؛ حيث خضعت كافة الترشيحات لآلية تقييم منهجية، وعلى يد لجنة تحكيم متخصصة ووفق معايير عالمية رفيعة، مع استثناء دولة الإمارات من المشاركة، حفاظًا على مبدأ الحيادية والشفافية.


3 جوائز مصرية

فاز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة "أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية"، مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق، وهو تحفة فنية وشريان حيوي يربط شرق القاهرة بغربها، حيث يضم المشروع أكبر محطة مركزية تبادلية وأكبر ورشة لصيانة قطارات المترو في الشرق الأوسط وإفريقيا.

الجائزة الثانية لمصر كانت من نصيب، هيئة قناة السويس، والتي فازت بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة "أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية" لجهودها المتميزة في إدارة الممر المائي الأطول عالميا، حيث تدير الهيئة أهم قناة صناعية تمر عبرها نحو 12% من التجارة العالمية سنويا.

بينما اقتنص أشرف عبدالباري محافظ أسوان المصرية بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة "أفضل محافظ/ والي عربي" لتقديمه الحلول الناجحة لإسعاد الناس، كما أنه حقق المركز الأول لمستهدفات رؤية مصر 2030 في 6 مؤشرات، ما أدى لارتفاع نسبة رضا سكان المحافظة إلى 97.3% في عام 2021.