ارتفاع سعر الدولار اليوم الخميس في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر خلال تعاملات الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023 في البنوك وشركات الصرافة، مع طرح شهادة ادخار بعائد 25% في بنكين رئيسيين بمصر.

 

ارتفاع سعر الدولار اليوم الخميس في مصر 

 

وأظهرت بيانات رفينيتيف تراجع الجنيه المصري أمس الأربعاء مسجلا أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5% في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت مرونة سعر الصرف مطلبا رئيسيا لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت مصر تسعى للحصول على القرض منذ مارس/أذار، بعد أن أدت التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم نقص النقد الأجنبي، مما تسبب في تباطؤ حاد في الواردات وتراكم البضائع في الموانئ.

وأعلن بنك مصر والبنك الأهلي المملوكان للدولة، وهما البنكان الرئيسيان في البلاد، أمس الأربعاء عن طرح شهادة ادخار بعائد 25% سنويا لأجل عام.

وأعلنت مصر الأسبوع الماضي أنها ألغت تدريجيا نظام خطابات الاعتماد الإلزامي للمستوردين الذي فرضته في فبراير/شباط، مما أدى إلى تفاقم أزمة الاستيراد.

ونزل الجنيه من 19.7 للدولار في مارس/أذار، ولا يزال الدولار يباع في السوق السوداء مقابل 29 جنيها حتى بعد تخفيض قيمة العملة.
ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، اليوم الخميس في البنك الأهلي المصري، إلى 26.25 جنيه للشراء، و26.30 جنيه للبيع، مقابل، 25.03 جنيه للشراء، و25.08 جنيه للبيع، أمس الأربعاء.

كما قفز سعر صرف الدولار في مستهل التعاملات بنك مصر اليوم إلى 26.25 جنيه للشراء، و26.30 جنيه للبيع، مقابل، 25.23 جنيه للشراء و25.28 جنيه للبيع، أمس الأربعاء.

وفي البنك التجاري الدولي (cib) صعد سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 26.30 جنيه للشراء، و26.40 جنيه للبيع، مقابل 25 جنيها للشراء و25.10 جنيه للبيع، أمس الأربعاء.

وقفز سعر الدولار الأمريكي وفقا لبيانات البنك المركزي المصري إلى 26.38 جنيه للشراء، و26.7 جنيه للبيع، مقابل، 24.72 جنيه للشراء، و24.80 جنيه للبيع.
تتحرك الحكومة المصرية بشكل جاد لضبط سوق العملات، والسيطرة على السوق الموازية التي يباع فيها الدولار مقابل الجنيه بأعلى من السعر الرسمي.

وقال هاني جنينه الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية: إن الاقتصاد المصري سيشهد انفراجة كبرى خلال العام الجاري، مؤكدًا أن ما حدث من تحريك لسعر الصرف الجنيه مقابل الدولار بمثابة آخر تحريك وبذلك نكون قد وصلنا للقيمة العادلة للجنيه مقابل الدولار، مؤكدًا أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي الفترة المقبلة.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذت أمس الأربعاء تهدف للقضاء على السوق السوداء للدولار بشكل كامل وجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستثمار المحلي.

وفي الأيام القليلة الماضية؛ تعهدت الحكومة المصرية بـ "ضبط السوق"، مؤكدة أن "أزمة الدولار الأمريكي في طريقها للحل".
أبوظبي الإسلامي: 26.15 جنيه للشراء – 26.20 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 26.51 جنيه للشراء – 26.55 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 26.50 جنيه للشراء - 26.55 جنيه للبيع

اعتبر خبراء أن طرح أكبر بنكين حكوميين في مصر شهادات استثمار جديدة بعائد 25%، "ضربة" للسوق السوداء وخطوة نحو سعر عادل للدولار.

ومع استمرار البنك المركزي المصري في اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الممكنة التي من شأنها إعادة الاستقرار إلى سوق الصرف والعملة المحلية،  من المتوقع حدوث استقرار نسبي لسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي

ومن المتوقع استمرار هدوء حركة التداول بالسوق السوداء، إثر التراجعات المتتالية التي هوت بالدولار من مستوى 38 جنيهًا وبنسبة تصل إلى 35% لأقل من 28 جنيها لتكون ضربة قاصمة لتجار العملة خلال الأيام الماضية.

وقال الدكتور مصطفى بدرة الخبير المصرفي إن تحرك الدولار لأعلى أمام الجنيه أمر متوقع وطبيعي في ضوء عمليات الإفراج المستمرة عن البضائع، مشيرًا إلى أن الإجراءات الحكومية الأخيرة تقضي على السوق الموازية للدولار تمامًا.

وأضاف أن ارتفاع الدولار في البنوك عند 26 جنيها يعني وجود طلب وعرض، مؤكدًا أن طرح شهادات ادخار بعائد يصل إلى 25% ستؤدي إلى قيام بعض المستثمريين أو حاملى الدولار للتحول للجنيه المصري وشراء تلك الشهادات، خاصة أن العائد على الجنيه فيها يعد أعلى من العائد على الدولار في هذه الحالة.

استقرت أسعار الذهب اليوم في السعودية، بداية تعاملات الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023، مع ترقب الذهب عالميا لتحركات المركزي الأمريكي.

وارتفع المعدن الأصفر بنحو طفيف خلال تعاملات اليوم وسط ترقب لمزيد من البيانات تعكس وضع الاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي سيمكن المراقبون من توقع تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مستقبلا.

وتشهد أسعار الذهب في السعودية ارتباطا وثيقا مع تحركات سوق المعدن النفيس عالميا مع وجود احتياطي كبير من الدولار الأمريكي لديها بفضل مبيعات النفط القوية.
شهد سعر جرام الذهب عيار 24 - دون احتساب المصنعية- اليوم في السعودية تغيرا طفيفا ليصل إلى مستوى 223.96 ريال (59.57)، مقابل 223.97 ريال (59.64) خلال تعاملات أمس حسب منصة جولد برايس توداي.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية خلال مستهل التداولات نحو 167.97 ريال (44.68)، مقابل167.48 ريال (44.29) خلال تعاملات أمس.

ويختلف سعر البيع والشراء للذهب في السعودية حسب المتجر وتشكيلة المجوهرات وحداثتها وتكلفة المصنعية.

بلغ سعر الذهب في السعودية اليوم للجرام عيار 21 نحو 195.97 ريال (52.13)، مقابل، 193.14 ريال (51.36 دولار)، خلال تعاملات أمس.