هبوط سعر صرف الأمريكي اليوم في مصر مقابل الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر صرف الأمريكي اليوم في مصر، مقابل الجنيه، صباح تعاملات الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني في البنك المركزي بينما استقر بالبنوك التجارية والصرافات، وسط ترقب بالسوق الموازي.

 

هبوط سعر صرف الأمريكي اليوم في مصر مقابل الجنيه

 

وقال البنك المركزي المصري في بيان أمس الإثنين، إنه باع أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 850 مليون دولار بمتوسط عائد 4.649 بالمئة.

والخميس الماضي، ألغت مصر قيدا أساسيا على الواردات وأقرت قائمة من الأنشطة الاقتصادية التي ستتركها الحكومة للقطاع الخاص، وألغى المركزي كتابا أصدره في فبراير/شباط الماضي يشترط خطابات اعتماد مستندية للواردات. وذكر البنك المركزي في بيان أن الحكومة ستسمح الآن بالدفع المباشر وقبول مستندات التحصيل.

والأسبوع الماضي، أعلن مجلس الوزراء المصري أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على "وثيقة سياسة ملكية الدولة" التي تحدد 62 من الأنشطة الاقتصادية التي ستنسحب الدولة منها لصالح القطاع الخاص، وتهدف السياسة إلى إتاحة مجال أكبر لمشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل، وزيادة مستويات الاستثمارات والصادرات.
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة 3 مليارات دولار، مع صرف فوري لشريحة أولى بقيمة 347 مليون دولار، وفق بيان للصندوق.

وستستفيد مصر من القرض في برنامج يمتد على 46 شهرا بموجب "تسهيل الصندوق الممدد"، وقال صندوق النقد الذي يتخذ واشنطن مقرا إن الدعم المالي مُنح مقابل برنامج اقتصادي يهدف إلى "الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتمهيد الطريق لنمو مستدام وشامل يقوده القطاع الخاص".

ولفت صندوق النقد إلى أنه من المتوقع أن تحصل مصر من خلال برنامج تسهيل الصندوق الممدد على تمويل إضافي بنحو 14 مليار دولار "من شركائها الدوليين والإقليميين".
صعد سعر الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية اليوم لدى البنك المركزي المصري؛ إلى نحو 24.68 جنيه للشراء، و24.76 جنيه للبيع، مقابل، 24.70 جنيه للشراء، 24.78 جنيه للبيع، أمس.

ونتيجة جهود القطاع المصرفي في تعزيز النقد الأجنبي ارتفع إجمالي ودائع البنوك بالعملة الأجنبية في القطاع المصرفي، لتسجل 898.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر/أيلول 2022 مقابل 650.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، لتنمو بمعدل 38.08% خلال أول 9 أشهر من 2022.

في حين قفز إجمالي الودائع تحت الطلب “بالدولار” بمعدل 55.98%، لتسجل قيمتها 245.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر/أيلول 2022، مقابل 157.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، وفقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي.

وقد انخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال الأسبوعين الماضيين وفقًا لتقارير محلية ووسائل إعلام عربية ومصرية من مستويات 38 جنيهًا للدولار الأمريكي الواحد إلى مستويات دون الـ30 جنيها للدولار.

ورصدت بعض التقارير والقنوات المصرية انخفاض أسعار الصرف في السوق السوداء إلى مستويات دون الـ28 جنيها للدولار.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

أبوظبي الإسلامي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الإسكندرية: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

واستقر سعر صرف الدولار اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

كما بقي سعر صرف الدولار في تعاملات بنك مصر اليوم، مستقرًا عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

ولم يتغير أيضًا سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم، ليتداول مستقرًا عند مستوى 24.70 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع.

وظل سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات بنك القاهرة عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع.

مع استمرار البنك المركزي المصري في اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الممكنة التي من شأنها إعادة الاستقرار إلى سوق الصرف والعملة المحلية، والتي كان أبرزها إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية، من المتوقع حدوث استقرار نسبي لسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في السوق الرسمية، وربما تحدث تحركات طفيفة، لكنه لن يتجاوز على الأقل مستويات الـ25 جنيهًا على المدى القريب.

بينما تمر السوق السوداء بمرحلة اختبار في الفترة الراهنة، ومن المتوقع استمرار هدوء حركة التداول بها إثر التراجعات المتتالية التي هوت بالدولار من مستوى 38 جنيهًا وبنسبة تصل إلى 35% لأقل من 28 جنيها لتكون ضربة قاصمة لتجار العملة خلال الأيام الماضية.