تقرير يكشف أن "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات" أكثر الخطوط الجوية أمانا بالعالم

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت دولة الإمارات ريادتها في المجال الجوي، بتصنيف شركتي "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات" كأكثر الخطوط الجوية أمانا في 2022.

 

تقرير يكشف أن "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات" أكثر الخطوط الجوية أمانا بالعالم

 

وفقا لتحليل أجراه مركز تقييم حوادث الطيران في هامبورج "JACDEC" جاءت شركتا "الاتحاد للطيران" و"طيران الإمارات" الأفضل من حيث الشركات منخفضة المخاطر للغاية مجددا خلال عام 2022.

وذلك في الوقت الذي أحتلت فيه مجموعة "لوفتهانزا" الألمانية المرتبة 14 في تصنيف السلامة العالمي لأكبر 25 شركة طيران، حسب التحليل الذي نشرته دورية "إيرو إنترناشونال" المتخصصة.

وتراجعت شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" بشكل كبير إلى المركز الخامس والعشرين، نتيجة تأثرها بعواقب الحرب الروسية الأوكرانية، وأرجع تحليل JACDEC ذلك إلى القبول غير القانوني لطائرات تأجير غربية في السجل الروسي وانقطاع توريد قطع غيار الطائرات إلى روسيا بسبب العقوبات الاقتصادية.

ويعتمد مؤشر مخاطر "Jacdec" على تاريخ حوادث كل شركة طيران على مدار الثلاثين عاما الماضية، والبيئة الخاصة للبلد التي تعمل فيه، وعوامل الخطر الخاصة بشركات الطيران.

ومن الناحية النظرية يمكن تحقيق قيمة مؤشر تبلغ 100 نقطة، ولكن حتى أفضل الشركات تخفق في الوصول إلى هذه القيمة. ويأخذ التقييم أيضا في الاعتبار الكيلومترات التي تقطعها طائرات كل شركة، فكلما زاد عدد الكيلومترات التي تقطعها شركة الطيران دون وقوع حوادث، انخفضت المخاطر وبالتالي كانت أكثر أمانا في هذا الترتيب.

ووفقا للخبراء، كان تحطم طائرة بوينج من طراز "737-800" التابعة للخطوط الجوية الصينية الشرقية في 21 مارس/آذار الماضي أخطر حادث خلال عام 2022. وتوفي كل من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 132 شخصا.

وإجمالا سجل مركز التقييم 19 حادث طيران مميتا على مستوى العالم، أودت بحياة 233 شخصا، بزيادة قدرها 60 حالة وفاة مقارنة بعام 2021، عندما كان هناك عدد أقل بكثير من الرحلات الجوية.

وبلغ متوسط عدد الوفيات السنوية الناجمة عن حوادث طيران خلال السنوات العشر الماضية 372 حالة وفاة.

"طيران الإمارات"
حصلت شركة "طيران الإمارات" على جائزة ثاني أفضل خطوط طيران عالميًا برحلات الدرجة الأولى، بعد الخطوط الجوية السنغافورية.

وضمن جوائز سكاي تراكس العالمية 2022، جاءت الخطوط الجوية الدولية السويسرية في المرتبة الثالثة عالميًا بمقصورة الدرجة الأولى، ثم الخطوط الجوية الفرنسية، تبعها خطوط كل اليابان الجوية، خطوط لوفتهانزا، الخطوط الجوية اليابانية، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية البريطانية، وبالمرتبة العاشرة جاءت شركة الطيران الوطنية الكورية الجنوبية "كوريا للطيران".

فيما يعد الترفيه على متن الطائرة أحد العناصر التنافسية للغاية في السفر الجوي الحديث، والذي يُقدر بجودته العالية. تُمنح الجائزة لشركات الطيران التي تقدم أفضل اختيار وعيار للترفيه على متن الطائرة. شركات الطيران التي تحاول منح عملائها تجربة رائعة، بدءًا من توفر شبكة Wi-Fi على متن الطائرة وعملتها إلى وتكلفة الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب.

وقد فازت طيران الإمارات؛ بالمركز الأول في جائزة أفضل ترفيه جوي في العالم للعام السابع عشر على التوالي في حفل توزيع جوائز Skytrax World Airline لعام 2022.
توقعت مجموعة الاتحاد للطيران استقبال أكثر من 1.5 مليون مسافر في مطار أبوظبي الدولي لقضاء عطلة الشتاء.

وفي هذا الإطار، قال شعيب النجار، مدير عام العمليات في الاتحاد للطيران، أن الزوار المسافرين سيحظون مع الاتحاد للطيران بتجربة سفر مذهلة منذ لحظة إقلاع الطائرة مع الخدمة العالية التي يوفرها طاقم الاتحاد للضيافة الجوية الحائز على الجوائز العالمية.

وذكرت الشركة أنه يمكن للضيوف المسافرين على متن طائراتها أن يحظوا براحة تامة مع الخدمات التي تقدمها الشركة، مثل الخدمة الذاتية لتسليم الأمتعة والتي توفر تجربة إتمام إجراءات السفر في أسرع وقت ويمكن أن تستوعب عددا أكبر من الضيوف الذين سيتمكنون من تفادي طوابير الانتظار الطويلة.

فبعد إتمام إجراءات السفر عبر الموقع الإلكتروني، يمكن للضيوف التوجه إلى منافذ الخدمة الذاتية لطباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة وبطاقات الأمتعة وإنهاء الإجراءات اللازمة في أقل من دقيقتين.