سعر الدولار اليوم في السودان يحافظ على مستواه أمام الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار اليوم في السودان على مستواه أمام الجنيه خلال مستهل تداولات الإثنين 2 يناير 2023 لدى البنوك التجارية، والسوق السوداء.

 

 سعر الدولار اليوم في السودان يحافظ على مستواه أمام الجنيه 

 

وحظر بنك السودان المركزي على المصارف تمويل المتاجرة في العُملات الأجنبية وشراء الأسهم والأوراق المالية، وسداد عمليات تمويلية قائمة ومتعثرة، وسداد عملية المتاجرة في رصيد الاتصالات واستخداماته.

كما حظر المركزي شراء الأراضي والعقارات عدا المسموح بها وفق الضوابط المنظمة، شراء الذهب ومخلفاته، بالإضافة إلى شراء السيارات عدا المسموح بها.

يأتي ذلك ضمن إعلان بنك السودان المركزي، سياسته النقدية للعام الجديد 2023، والتي تستهدف تحقيق الاستقرار النقدي والمُساهمة في تحقيق الاستقرار المالي وتعزيز الشمول المالي وتشجيع التمويل الأخضر بخلق فرص مُواتية للتمويل المستدام لمواجهة تحديات ومخاطر التغيُّر المناخي.


وأشار بنك السودان المركزي إلى أن سياسته النقدية تستهدف استقرار المستوى العام للأسعار وخفض معدل التضخُّم إلى 25% بنهاية العام 2023، ونمو في القاعدة النقدية بمعدل 57%، ونمو عرض في النقود بمعدل 28%.

كما تستهدف السياسة النقدية استقامة مرونة سعر الصرف، والاستمرار في توحيد سوق النقد الأجنبي، وضمان تحقيق ذلك حدد البنك المركزي الاحتياطي النقدي القانوني للبنوك بنسبة 20% من جملة الودائع الخاضعة للاحتياطي النقدي، بجانب عمليات السوق المفتوحة وعمليات مُبادلة وبيع وشراء النقد الأجنبي.


وعانى اقتصاد السودان خلال عام 2022 من أزمة اقتصادية خانقة تمثلت في شلل الأنشطة الاقتصادية وزيادة مُعدّلات التضخُّم وغلاء الأسعار التي بلغت 500% وتفشي الفقر والبطالة وضعف المرتبات وتدني متوسط دخل الفرد وتراجع عمليات البيع والشراء بالأسواق رغم وفرة المعروض من السلع والبضائع.

وثمة تفاؤل وحيد لانتعاش اقتصاد السودان خلال الفترة المقبلة، وهو انخفاض معدل التضخم السنوي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ليسجل 88.83%، مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول، حسب مذكرة للجهاز المركزي للإحصاء في السودان.

واستقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء خلال تعاملات الإثنين عند مستوى 581 جنيها للشراء، و584 جنيها للبيع، وهو السعر نفسه في تعاملات الأمس حسب صحيفة "المشهد السوداني".

استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الأردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع

بنك الخرطوم: 576.97 حنيه للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 573.56 جنيه للشراء - 577.86 جنيه للبيع.
استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم الإثنين، وسجل سعر اليورو 610 جنيهات، فيما سجل سعر الجنيه الاسترليني 700 جنيه سوداني.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان 161 جنيها، فيما سجل سعر الريال القطري 157 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.
السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

وسجل سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح تعاملات اليوم الإثنين مستوى 155 جنيها مقابل الريال الواحد.
وسجل سعر الجنيه المصري اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية مستوى 29 جنيها سودانيا.

تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة بشكل واضح، بتعاملات صباح الإثنين 2 يناير/ كانون الثاني 2023 بالسوق غير الرسمية "السوداء"، رغم تواصل انهيار مؤشرات الاقتصاد.

يأتي التراجع الكبير في سعر الدولار اليوم بعد وصوله لمستوى قياسي قبل أربعة أيام متخطيا مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية.

وساعد على ذلك الهدوء الذي شهدته كل من عملتي لبنان وتركيا، وهي دول مجاورة لسوريا وتعتمد عليها بشكل كبير في عمليات التبادل التجاري في ظل انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وفقدت الليرة السورية منذ ذلك الحين 99.3٪ من قيمتها أي منذ عام 2011، عندما كان الدولار يساوي 49 ليرة سورية.

وما يزال اقتصاد سوريا يعاني من أوضاع متدهورة تؤدي لوجود صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي شهدت الليرة السورية تراجع كبير بسبب الخسائر التي منيت بها كل من عملة تركيا ولبنان مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي يزيد الضغوط على الليرة السورية.

وعانت الليرة التركية والليرة اللبنانية من انخفاضات قياسية أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لصعوبات يواجهها كل من اقتصادي تركيا ولبنان.
تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق الموازية (السوداء)، عند مستوى 6575 ليرة للشراء، و6650 ليرة للبيع، مقابل 6825 ليرة للشراء، و6900 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".
بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 665 ألف ليرة سورية (قرابة ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).