ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في مصر مقابل الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في مصر، مقابل الجنيه، صباح تعاملات الإثنين 2 يناير/كانون الثاني 2023، في البنك المركزي، بينما استقر بالبنوك التجارية والصرافات.

 

ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في مصر مقابل الجنيه

 

وشهدت البنوك عطلة الأحد 1 يناير/كانون الثاني 2023، بمناسبة انتهاء السنة المالية للبنوك العاملة في مصر في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وعبر مجموعة من القرارات التي جاءت مفاجئة في أغلبها واصل البنك المركزي المصري تضييق الخناق على السوق السوداء عبر إصدار مجموعة من القرارات والتوجيهات؛ حيث ألغى قراره بشأن العمل بنظام الاعتمادات المستندية فقط، الصادر في فبراير/شباط 2022، وقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، كما وجه المركزي البنوك بتدبير النقد الأجنبي وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج دون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل لتلك الاستخدامات، وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

فيما قررت بنوك مصرية تقييد الإنفاق الدولي من بطاقات الائتمان والخصم الفوري لبعض فئات التجار، ومن بينهم تجار الذهب والمجوهرات؛ حيث وجّه البنك المركزي المصري خطابًا للمصارف في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة المصرف للعميل 3 أيام عمل تالية فقط، يتعين عليه إبلاغ البنك المركزي.

كما أكد البنك المركزي المصري على البنوك ضرورة إخطار العملاء بأي من وسائل الاتصال بأنه يحظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر خاصة العملاء الذين لا يغادرون البلاد. وقد رفعت البنوك نسبة العمولة على السحب النقدي للدولار والمشتريات خارج مصر إلى 10% بدلا من 3%. وكذلك؛ عدلت البنوك المصرية حدود السحب النقدي بالعملات الأجنبية على جميع البطاقات، وتعديل حدود وتقييد استخدام البطاقات على بعض عمليات الشراء من الخارج.

فيما طالب المركزي المصري البنوك بالتحقق من عمليات الشراء من الخارج لعملاء عبر بطاقاتهم المصرفية والتأكد من مغادرتهم فعليا للبلاد أثناء توقيت عمليات الشراء.

وقرر البنك المركزي إعفاء عملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية - التي تم إطلاقها في أبريل/نيسان 2022 - من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات اللحظية، حيث تعد المنظومة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي المصري لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

صعد سعر الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية اليوم لدى البنك المركزي المصري؛ إلى نحو 24.70 جنيه للشراء، 24.78 جنيه للبيع، مقابل 24.68 جنيه للشراء، و24.76 جنيه للبيع أمس.

ومع استقبال المركزي المصري لـ375 مليون دولار، وهي الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي المتفق عليه بقيمة 3 مليارات دولار، بدأت التحولات الجذرية في السوق السوداء.

وقد انخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال الأسبوعين الماضيين وفقًا لتقارير محلية ووسائل إعلام عربية ومصرية من مستويات 38 جنيهًا للدولار الأمريكي الواحد إلى مستويات دون الـ30 جنيه للدولار.

ورصدت بعض التقارير والقنوات المصرية انخفاض أسعار الصرف في السوق السوداء إلى مستويات دون الـ28 جنيه للدولار.
أبوظبي الإسلامي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الإسكندرية: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

واستقر سعر صرف الدولار اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

كما بقي سعر صرف الدولار في تعاملات بنك مصر اليوم، مستقرًا عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

ولم يتغير أيضًا سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم، ليتداول مستقرًا عند مستوى 24.70 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع.

وظل سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات بنك القاهرة عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع.
مع استمرار البنك المركزي المصري في اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الممكنة التي من شأنها إعادة الاستقرار إلى سوق الصرف والعملة المحلية، والتي كان أبرزها إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية، من المتوقع حدوث استقرار نسبي لسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في السوق الرسمية، وربما تحدث تحركات طفيفة، لكنه لن يتجاوز على الأقل مستويات الـ25 جنيهًا على المدى القريب.

بينما تمر السوق السوداء بمرحلة اختبار في الفترة الراهنة، ومن المتوقع استمرار هدوء حركة التداول بها إثر التراجعات المتتالية التي هوت بالدولار من مستوى 38 جنيهًا وبنسبة تصل إلى 35% لأقل من 28 جنيها لتكون ضربة قاصمة لتجار العملة خلال الأيام الماضية.

تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة بشكل واضح، بتعاملات صباح الإثنين 2 يناير/ كانون الثاني 2023 بالسوق غير الرسمية "السوداء"، رغم تواصل انهيار مؤشرات الاقتصاد.

يأتي التراجع الكبير في سعر الدولار اليوم بعد وصوله لمستوى قياسي قبل أربعة أيام متخطيا مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية.

وساعد على ذلك الهدوء الذي شهدته كل من عملتي لبنان وتركيا، وهي دول مجاورة لسوريا وتعتمد عليها بشكل كبير في عمليات التبادل التجاري في ظل انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وفقدت الليرة السورية منذ ذلك الحين 99.3٪ من قيمتها أي منذ عام 2011، عندما كان الدولار يساوي 49 ليرة سورية.

وما يزال اقتصاد سوريا يعاني من أوضاع متدهورة تؤدي لوجود صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي شهدت الليرة السورية تراجع كبير بسبب الخسائر التي منيت بها كل من عملة تركيا ولبنان مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي يزيد الضغوط على الليرة السورية.

وعانت الليرة التركية والليرة اللبنانية من انخفاضات قياسية أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لصعوبات يواجهها كل من اقتصادي تركيا ولبنان.


تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق الموازية (السوداء)، عند مستوى 6575 ليرة للشراء، و6650 ليرة للبيع، مقابل 6825 ليرة للشراء، و6900 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".


بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 665 ألف ليرة سورية (قرابة ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).

كما هبط سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء بشكل واضح إلى 7036 ليرة للشراء، و7121 ليرة للبيع، مقابل 7304 ليرات للشراء، و7389 ليرة للبيع أمس.


وتراجع سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بسوريا إلى 350 ليرة للشراء، و356 ليرة للبيع، مقابل 363 ليرة للشراء، و369 ليرة للبيع أمس.