استقرار سعر صرف الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر صرف الدولار اليوم في مصر، مقابل الجنيه بداية تعاملات الأحد 1 يناير/كانون الثاني 2023، في ماكينات الصراف الآلي والصرافات، في أولى أيام العام الجديد.

 

استقرار سعر صرف الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه 

 

وقال البنك المركزي المصري إنه بمناسبة انتهاء السنة المالية للبنوك العاملة في مصر في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اليوم الأحد الموافق الأول من يناير/ كانون الثاني 2023، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الإثنين الموافق 2 يناير/كانون الثاني 2023.

 

وأعلن المركزي نهاية الأسبوع الماضي، ضمن مجموعة القرارات والإجراءات التي يتخذها لضبط التعاملات بالنقد الأجنبي داخل مصر، والسيطرة على السوق السوداء، إيقاف التعامل بالاعتمادات المستندية في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، والعودة للعمل بنظام مستندات التحصيل.

 

وقال، إنه ألغى قرارا أصدره في فبراير/شباط الماضي، يشترط وجود خطابات اعتمادات مستندية للواردات من الخارج. وأوضح "المركزي المصري" أن الحكومة ستسمح الآن بالدفع المباشر وقبول مستندات التحصيل.

وأضاف أنه تقرر إلغاء العمل بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير/شباط 2022 والسماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

 

واقترب سعر الدولار في مصر هذه الأيام من 25 جنيهًا بعدما كان أقل من 19 جنيها في مارس/ آذار الماضي، فيما يتراوح سعره في السوق السوداء بين 28 و31 جنيهًا للدولار، بعد قرار رفع الفائدة الأخير بمعدل 3%.

 

وتحتاج مصر إلى نحو 14 مليار دولار إضافية لإعطاء دفعة جديدة لإصلاح الاقتصاد وسد العجز الناتج عن نقص العملة الأجنبية في البلاد.

 

وطالب البنك المركزي بالمواطنين ضرورة توخي الحذر وعدم الانسياق وراء أية ممارسات تستهدف تحقيق أرباح سريعة بطرق غير مشروعة، حفاظًا على أموالهم وتفاديًا للوقوع تحت طائلة القانون.

 

وفي وقت سابق الشهر الجاري، كان قد حذر المتلاعبين بالدولار من داخل مصر أو من خارجها بعقوبات صارمة تصل إلى حد السجن 3 سنوات وغرامات قاسية تصل إلى 5 ملايين جنيه.


استقر سعر الدولار لدى البنك المركزي المصري؛ عند مستوى 24.68 جنيه للشراء، و24.76 جنيه للبيع.

 

شهد الدولار في السوق السوداء في مصر انخفاضا بالفترة الماضية بعد ارتفاعه في بعض الأوقات إلى مستوى 38 جنيها، ليتراجع بشكل كبير حتى 28 جنيها مقابل الدولار الواحد خلال الأيام الماضية.

 

جاء انهيار الدولار، بعد أن سيطرت حالة الارتباك والتخبط على تجار المتعاملين في السوق الموازية، في الوقت الذي وافق فيه صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، فضلا عن قرار المركزي رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس أي 3%.

 

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 24.74 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع

الإسكندرية: 24.72 جنيه للشراء - 24.77 جنيه للبيع


واستقر سعر صرف الدولار اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

كما بقي سعر صرف الدولار في تعاملات بنك مصر اليوم، مستقرا عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع.

واستقر أيضا سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم، ليتداول عند 24.70 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع،وهي نفس أسعار تعاملات الأمس.

وظل سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات بنك القاهرة عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع.