استقرار سعر الريال السعودي بمصر مقابل الجنيه في تعاملات محدودة اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الريال السعودي بمصر مقابل الجنيه، في تعاملات محدودة اليوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، في بنوك والصرافات.

 

استقرار سعر الريال السعودي بمصر مقابل الجنيه في تعاملات محدودة اليوم السبت

 

من المقرر تعطيل العمل في البنوك غدا الأحد أول يناير/كانون الثاني 2023، بمناسبة انتهاء العام المالي، على أن تعود للعمل في اليوم التالي، حسبما أعلن البنك المركزي يوم الأربعاء.

وأعلنت البورصة المصرية أيضا تعطيل التداول يوم الأحد في ضوء إغلاق البنوك، وفقا لبيان.

قررت مصر تعديل بعض أحكام معايير المحاسبة الخاصة بآثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وذلك على نتائج أعمال الشركات، بوضع معالجات محاسبية اختيارية ومؤقتة للتعامل مع الآثار المترتبة على القرار الاقتصادي الاستثنائي المتعلق بتحريك سعر الصرف.

ووفق القرار الذي أصدره رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي في هذا الشأن، تدور فلسفة أحد هذه المعالجات المحاسبية حول تمكين الشركات التي اقتنت أصولًا بعملات أجنبية قبل تحركات سعر الصرف غير الاعتيادية ولازالت هناك التزامات تمويلية على هذا الأصل في 27 أكتوبر 2022 من رسملة خسائر فروق العملة على تلك الأصول وتسجيلها بقوائمها المالية في الأصول، وذلك للتخفيف من حدة أثر فروق سعر الصرف على نتائج أعمالها السنوية ومؤشراتها المالية.

كما تسمح التعديلات الجديدة بالمعالجة المحاسبية الأخرى للمنشأة بالاعتراف بفروق العملة المدينة والدائنة الناتجة عن ترجمة أرصدة الأصول والالتزامات ذات الطبيعة النقدية بالعملات الأجنبية القائمة وإن كانت غير مرتبطة بأصل بعينه في نهاية يوم 31 ديسمبر 2022 أو في نهاية يوم تاريخ اقفال القوائم المالية للفترة المالية لتطبيق هذه المعالجة المحاسبية الخاصة، ضمن بنود الدخل الشامل الآخر.

وقال الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، في بيان، إن الملحق الجديد يعد بمثابة معالجة محاسبية استثنائية ومؤقتة تساعد الشركات على استيعاب آثار تحرك سعر الصرف على أصولها التي مولتها قبل القرار بعملات أجنبية وهو ما يقلل الضغوط على قائمة الدخل.

مصر والسعودية
تقدر الاستثمارات السعودية في مصر بـ32 مليار دولار من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، وفقا لاتحاد الغرف التجارية السعودية.

وتعهدت السعودية باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والزراعة.

ولدى مصر حاليا نحو 15 مليار دولار ودائع عربية متوسطة وطويلة الأجل في البنك المركزي المصري، حسب آخر بيانات تقرير الوضع الخارجي الصادر عن البنك.

استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي، عند مستوى 6.56 جنيه للشراء، و6.59 جنيه للبيع، وهو السعر ذاته أمس.

أبوظبي الإسلامي: 6.58 جنيه للشراء – 6.59 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 6.55 جنيه للشراء – 6.59 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 6.57 جنيه للشراء – 6.59 جنيه للبيع

الإسكندرية: 6.56 جنيه للشراء – 6.59 جنيه للبيع
بقي سعر الريال السعودي خلال التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري؛ مستقرا عند مستوى 6.55 جنيه للشراء، 6.57 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه في بنك مصر اليوم
حافظ سعر الريال السعودي في صباح تعاملات بنك مصر اليوم، على مستواه عند 6.55 جنيه للشراء، و6.57 جنيه للبيع.

بقي سعر الريال السعودي مستقرا في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، ليتداول عند مستوى 6.55 جنيه للشراء و6.59 جنيه للبيع.

سجل متوسط سعر الريال اليوم في شركات الصرافة نحو 6.57 جنيه للشراء، و6.60 جنيه للبيع.
تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان، بداية تداولات صباح السبت 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022، في الصرافات والسوق الموازية (السوداء).

انتقد خبراء أسواق المال في لبنان سياسات مصرف لبنان التي تسببت في انهيار الليرة؛ نتيجة طرح كميات كبيرة منها بالأسواق وكذلك اتباع سياسة جمع أكبر قدر من الدولارات، وأيضا دعم المحروقات التي تُهرب خارج البلاد ولا يستفيد الشعب اللبناني منها، حيث يسقط لبنان في أزمة اقتصادية منذ 5 سنوات ولا تزال مؤشرات النمو غير واضحة.

ولا يزال حاكم مصرف لبنان، يرفض إعادة هيكلة القطاع المصرف في البلاد رغم أنه تكبد خسائر خلال الفترة الماضية تقدر بنحو 75 مليار دولار، ويبدو أن سلامة مستمر بتعاميمه واجراءاته التكتيكية غير الحاسمة لشراء بعض الوقت الإضافي للمنظومة الحاكمة، وليس مجبرًا على إجراءات جذرية، لا سيما وأن ولايته تنتهي في يوليو/ تموز المقبل؛ فإعادة هيكلة المصارف ليست أولوية لديه خصوصًا وإنه ا متصلة بكيفية توزيع الخسائر.

مصير الليرة اللبنانية والدولار في 2023
يمكن الاستنتاج بأن عام 2023 لن يكون أفضل حالًا بشأن الإصلاحات المطلوبة، في ظل انقسامات سياسية حادة لا تشي بتوافقات جوهرية حول قضايا مثل زيادة إيرادات المالية العامة، وتوحيد أسعار الصرف، والكابيتال كونترول (Capital Control)، وهيكلة المصارف، وإصلاح الكهرباء، وغيرها من الملفات الشائكة التي تتعقد حلولها أكثر فأكثر.

وتشير مؤشرات أداء الاقتصاد اللبناني خلال عام 2023 المقبل إلى استمرار ارتفاع معدلات التضخم في ظل تقهقر سعر صرف الليرة، إضافة إلى كلفة إضافية آتية من اعتماد الدولار الجمركي وعدد من الرسوم والضرائب على سعر المنصة. وهناك التضخم المستورد بفعل ارتفاع الأسعار العالمية، فلبنان يستورد 80% من حاجاته ويتأثر فورًا بالتضخم العالمي.

وفي ظل الركود التضخمي، لا يخلق الاقتصاد فرص عمل جديدة؛ وبالتالي ستبقى معدلات البطالة خلال عام 2023 في لبنان حول 40%، مع امكان ارتفاع هذا المعدل إذا ساءت الأوضاع أكثر تدريجيًا، بالتوازي مع فقدان الأمل بخروج سريع للبلاد من أزمتها الضاغطة أيضًا على القطاع الخاص والمبادرات الفردية.

ومع استمرار تعثر القطاع المصرفي، ستزداد حدة "اقتصاد الكاش"، باتجاه المزيد من الفوضى المالية الخارجة عن رادارات الإفصاح، مع ما يعني ذلك من مخاطر خاصة بأعمال مافيوية وتهريب وتبييض أموال.

بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان 42100 ليرة للشراء، و42000للبيع، مقابل 42850 ليرة للشراء، و42950 ليرة للبيع حسب منصة "لبنان24" لرصد سعر الليرة اللبنانية.

وكان سعر صرف الدولار قد سجل مساء أمس على تسعيرة تراوحت بين 41900 و42100 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار.
وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" ليوم أمس الخميس 152 مليون دولار أميركي بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.