سعر الدولار اليوم في السودان يحافظ على مستواه

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار اليوم في السودان على مستواه خلال مستهل تداولات السبت 31 ديسمبر 2022 لدى المصارف التجارية، فيما قفز لدى السوق السوداء.

 

سعر الدولار اليوم في السودان يحافظ على مستواه

 

وعانى اقتصاد السودان خلال عام 2022 من أزمة اقتصادية خانقة تمثلت في شلل الأنشطة الاقتصادية وزيادة مُعدّلات التضخُّم وغلاء الأسعار التي بلغت 500% وتفشي الفقر والبطالة وضعف المرتبات وتدني متوسط دخل الفرد وتراجع عمليات البيع والشراء بالأسواق رغم وفرة المعروض من السلع والبضائع.

ويقول عصام الدين عبدالوهاب، الأستاذ بكلية الاقتصاد جامعة النيلين، في تصريحات صحفية، إن أبرز مظاهر الأزمة الاقتصادية في السودان خلال 2022، تخطت قضايا الكساد أو التضخُّم، اللذين امتزجا وأصبحا ما نطلق عليه "الركود التضخمي" وهو أخطر ما يُمكن أن يحدث لاقتصاد أي بلد، ومن أهم معالمه تباطؤ أو توقف الدورة الاقتصادية في البلد، بالتالي حدوث انخفاض حاد في الاستهلاك مع ارتفاع حاد في أسعار السلع.

وثمة تفاؤل وحيد لانتعاش اقتصاد السودان خلال الفترة المقبلة، وهو انخفاض معدل التضخم السنوي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ليسجل 88.83%، مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول، حسب مذكرة للجهاز المركزي للإحصاء في السودان.

وارتفع سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء خلال تعاملات اليوم ليصل إلى 581 جنيها للشراء، و584 جنيها للبيع، مقابل 580 جنيهًا للشراء و582 جنيها للبيع أمس، حسب صحيفة "السوداني أخبار".
استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الخرطوم: 576.99 حنيه للشراء - 582.34 جنيه للبيع.
البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.
بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.
"الفائدة" تتحكم في مؤشر الاقتصاد العالمي.. الركود يخيم على 2023
بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.
البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.
أسعار العملات اليوم في السودان
استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم السبت، حيث سجل اليورو 590 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

وظل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

واستقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح تعاملات اليوم السبت عند مستوى 153 جنيها مقابل الريال الواحد.

كما استقر سعر الجنيه المصري اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية عند مستوى 30 جنيهًا سودانيًا.
استقر سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، في تعاملات اليوم السبت 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بالسوق السوداء.

يأتي هذا في الوقت الذي واصل فيه اليورو صعوده ليواصل تسجيل مستوى قياسي أمام الليرة السورية.

جاء استقرار الدولار اليوم بعدما كان قد سجل مستوى قياسي قبل يومين متخطيا مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية خلال تعاملات أمس.

وساعد على هذا الاستقرار الهدوء الذي شهدته كل من عملتي لبنان وتركيا، وهي دول مجاورة لسوريا وتعتمد عليها بشكل كبير في عمليات التبادل التجاري في ظل انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الامد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وفقدت الليرة السورية منذ ذلك الحين 99.3٪ من قيمتها أي منذ عام 2011، عندما كان الدولار يساوي 49 ليرة سورية.

وما يزال اقتصاد سوريا يعاني من أوضاع متدهورة تؤدي لوجود صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي شهدت الليرة السورية تراجع كبير بسبب الخسائر التي منيت بها كل من عملة تركيا ولبنان مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي يزيد الضغوط على الليرة السورية.

وعانت الليرة التركية والليرة اللبنانية من انخفاضات قياسية أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لصعوبات يواجهها كل من اقتصاد تركيا ولبنان.

استقر سعر صرف الدولار اليوم في سوريا صعوده في السوق الموازية (السوداء)، بعدما سجل 7050 ليرة للشراء، و7150 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 715 ألف ليرة سورية (قرابة ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).

 

انتعش أيضا سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء ليصل إلى 7545 ليرة للشراء، و7657 ليرة للبيع، مقابل 7505 ليرة للشراء، و7617 ليرة للبيع، أمس.
كما زاد سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بسوريا إلى 375 ليرة للشراء، و383 ليرة للبيع، مقابل 374 ليرة للشراء، و382 ليرة للبيع، أمس.