سعر الدولار يواصل استقراره مقابل الجنيه السوداني اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار استقراره مقابل الجنيه السوداني بتعاملات الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، في السوق الموازية (السوداء) بينما ارتفع سعر الدولار في بعض البنوك المحلية.

 

سعر الدولار يواصل استقراره مقابل الجنيه السوداني اليوم الخميس

 

ونجح السودان بشكل كبير في تقليص السوق الموازية للدولار وأصبح الفرق بين سعر الدولار في البنوك المحلية والسوق السوداء قريبا للغاية.

وكان بنك السودان المركزي قد دشن أمس تطبيق العملة السودانية على الهاتف المحمول، في إطار سعيه لرفع الوعي المصرفي والتعريف بالعملات السودانية وعلاماتها التأمينية لكافة جمهور المتعاملين.

وأكد السيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن مدير عام الإدارة العامة للإصدار بالبنك المركزي السوداني أن تطبيق العملة السودانية على الموبايل يعتبر أول تطبيق من نوعه يقوم بنك السودان المركزي بتدشينه على أسواق التطبيقات المعروفة جوجل لاي وأبل ستور.

ويراود السودانيون آمال بقرب خروج بلادهم من أزماتها الاقتصادية والسياسية بعد أن وقع قادة عسكريون اتفاقا مبدئيا مع الأحزاب السياسية للعودة إلى عملية الانتقال نحو انتخابات ديمقراطية بدعم دولي في السودان قبل بضعة أسابيع.

ويواجه الاتفاق تحديات كبيرة، إلا أن هناك أملا بأن يكون الاتفاق بمثابة مفتاح الحل للأزمة السياسية التي يشهدها السودان وأثرت على اقتصاد البلاد بنحو كبير.

 

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء خلال تعاملات اليوم عند مستوى 580 جنيهًا للبيع و582 جنيها للشراء حسب صحيفة "أخبار السودان".
استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الاردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.3425 جنيها للبيع

بنك الخرطوم: 576.99 حنيه للشراء - 582.34 جنيه للبيع.

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.

استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم الخميس، حيث سجل اليورو 590 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

وظل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

واستقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح تعاملات اليوم الخميس، عند مستوى 153 جنيها مقابل الريال الواحد.

كما استقر سعر الجنيه المصري اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية عند مستوى 30 جنيهًا سودانيًا.

وفي سياق اخر 
أعلن صندوق النقد العربي أن القيمة السوقية للبورصات العربية جاوزت 3.98 تريليون دولار في نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت القيمة السوقية للبورصات العربية خلال الأسبوع الأخيرة من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حسب صندوق النقد العربي.

وأوضح الصندوق، في النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية التي ترصد 13 بورصة عربية، أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وصلت إلى 718.25 مليار دولار، فيما وصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالي إلى 157.7 مليار دولار، حسب وكالة أنباء الإمارات وام.

186.8 مليار دولار مساهمة "البناء والتشييد" في اقتصادات الدول العربية.. والإمارات والسعودية تتصدران
وبحسب نشرة صندوق النقد، وصلت القيمة السوقية لبورصة السعودية إلى 2.55 تريليون دولار، وبورصة قطر 171.1 مليار دولار وبورصة الكويت 151.08 مليار دولار، وسوق مسقط 61.6 مليار دولار وبورصة الدار البيضاء 54.7 مليار دولار والبورصة المصرية 38.25 مليار دولار وبورصة البحرين 29.5 مليار دولار.

وبلغت القيمة السوقية لبورصة عمان 25.08 مليار دولار، وبورصة بيروت 13.9 مليار دولار، وبورصة فلسطين 4.84 مليار دولار، وسوق دمشق 2.06 مليار دولار.

وصندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية إقليمية تأسست عام 1976، وبدأت في ممارسة نشاطها عام 1977، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 22 دولة عربية وهي: الأردن، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، جيبوتي، السعودية، السودان، سوريا، الصومال، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، القُمر المتحدة، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء، والعمل على إزالة القيود على المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء، وإرساء السياسات وأساليب التعاون النقدي العربي.

إلى جانب تطوير الأسواق المالية العربية، والعمل على تهيئة الظروف المؤدية إلى إنشاء عملة عربية موحدة، وتسوية المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء بما يعزز حركة المبادلات التجارية.