تقرير يوضح حصاد قياسي للأسهم الإماراتية في 2022

اقتصاد

اليمن العربي

ناهز صافي استثمارات الأجانب غير العرب في الأسهم المحلية حاجز 30 مليار درهم خلال العام الجاري 2022.

وجاءت تلك النتائج القوية بدعم رئيسي من الجاذبية الاستثمارية للأسواق المحلية وقوة الاقتصاد الإماراتي، وبما يتماشى مع خطط الأسواق لتحقيق أهدافها الطموحة وضمان تنافسيتها عالميًا، في ضوء دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة، وتماشيًا مع مستهدفات ومبادئ الخمسين ومحددات مئوية دولة الإمارات 2071.

 

تقرير يوضح حصاد قياسي للأسهم الإماراتية في 2022

 

ومن المستهدف استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في الأسواق المحلية الإماراتية خلال العام القادم 2023 في ظل متانة الاقتصاد الإماراتي إضافة إلى الأداء المالي القوي للشركات المُدرجة، وتركيز المستثمرين الأجانب على اقتناص الفرص المتاحة في الأسهم الإماراتية التي باتت تلعب دورًا مهمًا في دعم حيوية الاقتصاد الوطني، لا سيما وأنها أصبحت من أولويات السياسة المالية والاقتصادية.
وبحسب رصد لوكالة أنباء الإمارات "وام"، استنادا إلى بيانات سوقي أبوظبي ودبي الماليين، فقد كشف تحقيق المستثمرون الأجانب غير العرب مشتريات في أسواق الأسهم المحلية بقيمة 137 مليارا و103 ملايين و149 ألف درهم خلال العام الجاري مقابل مبيعات بنحو 107 مليارات و817 مليونا و140 ألف درهم في الفترة نفسها بصافي استثمار 29.3 مليار درهم كمحصلة شراء.

وبحسب البيانات، وصلت مشتريات المستثمرين الأجانب غير العرب في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى نحو 90 مليارا و901 مليون درهم في 2022 مقابل مبيعات بنحو 66 مليارا و663 مليون درهم بصافي استثمار 24.2 مليار درهم كمحصلة شراء.

وبلغت مشتريات المستثمرين الأجانب غير العرب في سوق دبي المالي نحو 42 مليارا و201 مليون درهم منذ بداية العام الجاري مقابل مبيعات بنحو 41 مليارا و153 مليون درهم بصافي استثمار جاوز 5.04 مليار درهم كمحصلة شراء.

وتأتي الاستثمارات الأجنبية الضخمة في أسواق المال المحلية خلال العام الجاري 2022، في الوقت الذي تتصدر فيه دولة الإمارات المرتبة الأولى عربيًا والـ 19 عالميًا، من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، حسب تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي للعام 2022 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

وتواصل الأسواق المالية في دولة الإمارات جهودها لجذب مزيد الاستثمارات الأجنبية من خلال إدراج العديد من الشركات ذات الأسس القوية والملاءة المالية المرتفعة، في خطوة تستهدف مضاعفة القيمة السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة من مستوياتها البالغة حاليًا نحو 3.2 تريليون درهم، بالإضافة إلى قيام العديد من الشركات المدرجة برفع الحد الأعلى لنسبة تملّك الأجانب لدى أضخم الشركات المساهمة العامة المدرجة في دولة الإمارات، وهو ما أسهم زيادة مشاركة المستثمرين الدوليين في الأسواق.

وتهدف استراتيجية سوق أبوظبي للأوراق المالية "ADX One" إلى تعزيز جاذبية السوق للمستثمرين الأجانب، حيث تشتمل الاستراتيجية على طيف من المنتجات والخدمات المبتكرة بما في ذلك عمليات الإدراج الجديدة، وإطلاق التداول بالمشتقات، وتسريع مسيرة التحول الرقمي وتعزيز التفاعل مع العملاء.

فيما يواصل سوق دبي المالي استراتيجيته الطموحة لجذب المستثمرين مع توسع السوق في تنويع فئات الأصول من خلال تداول العقود الآجلة للنفط والمزيد من العقود الآجلة للأسهم جنبًا إلى جنب مع الأسهم وصناديق الاستثمار العقاري وصناديق المؤشرات المتداولة بما يعزز مكانته بين أبرز الأسواق الإقليمية من حيث تنوع الفرص الاستثمارية وفئات الأصول، بالإضافة إلى تكامل البنيتين الأساسية والتنظيمية في السوق وفق أفضل الممارسات مما أسهم في إنجاز العديد من المبادرات وفي مقدمتها الاكتتابات العامة الأولية.

شهدت أسواق الأسهم المحلية تنفيذ نحو 224 صفقة كبيرة على أسهم الشركات المدرجة بنحو 68.6 مليار درهم (18.68 مليار دولار) منذ بداية 2022.

وجرى تنفيذ الصفقات الكبيرة على نحو 16.4 مليار سهم منذ بداية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وحتى ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حسب بيانات رسمية من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي.

واستحوذ سوق أبوظبي للأوراق المالية على نصيب الأسد من الصفقات الكبيرة المنفذة خلال العام الجاري بواقع 207 صفقات بلغت قيمتها 68.15 مليار درهم بعد تنفيذها على عدد 16.1 مليار سهم، فيما شهد سوق دبي المالي تنفيذ 17 صفقة كبيرة خلال العام الجاري على عدد 304.38 مليون سهم بقيمة 495.69 مليون درهم.