سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

عاود سعر الدولار الأمريكي في لبنان ارتفاعه مقابل الليرة بمستهل تعاملات صباح الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، على نحو ملحوظ.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان 

 

وعاودت الليرة اللبنانية اليوم اختبار مستويات قياسية كانت قد سجلتها أمام الدولار، حيث اختراقت مستويت قياسي جديد قبل ثلاثة أيام حينما سجلت 47800 ليرة مقابل الدولار الواحد.

ويرى الخبراء أن الليرة ستعاود تدريجا ارتفاعها لتختبر هذا المستوى مجددا في القريب العاجل في ظل محاولة لبنان الخروج من أزمته الاقتصادية.

ويوم الثلاثاء الماضي كان مصرف لبنان المركزي، قد أعلن عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته "صيرفة"، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

ويعد خفض الفارق الكبير بين سعر الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد.

ويرى بلال علامة الخبير الاقتصادي أن السيناريو الذي شهده سوق الدولار في لبنان خلال فترة عيد الميلاد والذي أدى إلى ملامسة الدولار الـ49 الف ليرة لبنانية، أشبه بتدبير سريع يهدف إلى رفع سعر الدولار على منصة (صيرفة) وإلى لجمه في السوق الموازية،

وأوضح لموقع "لبنان 24" أنه في الآونة الأخيرة دخل إلى سوق بيع وشراء الدولار أو ما يعرف بسوق (المضاربة) عدد كبير من اللبنانيين الذين يملكون اموالا بالعملة الوطنية، مما أدى إلى خلق موجات وهمية من الطلب على الدولار، اذ ان الهدف الاساسي من الشراء في هذه الحالة هو اعادة البيع.

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.
يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان 44000 ليرة للشراء، و44100 ليرة للبيع، ليعاود الانتعاش بعد استراحة دامت لومين حينما سجل مستواه القياسي خلال تعاملات الإثنين الماضي حسب منصة "ليرة ريت" لرصد سعر الليرة اللبنانية.

وكان سعر صرف الدولار قد أغلق مساء أمس على تسعيرة تراوحت بين 43500 ليرة للشراء، و43700 ليرة للبيع، أمس.
وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" ليوم أمس الأربعاء 110 مليون دولار أميركي بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.
ارتفع سعر الذهب اليوم الخميس مع تراجع سعر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

يأتي هذا في وقت يترقب فيه المتعاملون مؤشرات جديدة على خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص رفع أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.29% إلى 1809.56 دولار للأوقية (الأونصة) عند الساعة 0503 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه 1% في الجلسة الماضية. وانتعشت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.03% إلى 1816.30 دولار.

دعم من سعر الذهب التراجع الذي شهده مؤشر الدولار 0.2% حيث يجعل ضعف الدولار سبائك الذهب أكثر جاذبية للمشترين من حاملي العملات الأخرى.

كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات بعد أن بلغت أعلى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة.

ويترقب المتعاملون أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة التي تصدر في وقت لاحق اليوم لمعرفة تأثيرها المحتمل على استراتيجية الاحتياطي الاتحادي تجاه رفع سعر الفائدة.

وقال أجاي كيديا المدير في كيديا كوموديتيز في مومباي "ستكون بيانات البطالة مهمة. إذا أظهرت زيادة في الطلبات (الخاصة بالإعانة)، فمن المفترض أن تضعف الدولار وتدعم الذهب".
وتتجه سبائك الذهب لتسجيل انخفاض سنوي يبلغ نحو 1% تحت ضغط من الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأمريكية.

ورغم تلك الزيادات ارتفعت أسعار الذهب العالمية بما يقرب من 200 دولار من أدنى مستوى في أكثر من عامين سجلته في سبتمبر/أيلول وسط آمال بأن يبطئ البنك المركزي الأمريكي وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وأبطأ البنك الوتيرة تلك إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر كانون الأول بعد أربع زيادات متتالية يبلغ كل منها 75 نقطة أساس، بينما أكد رئيس المركزي الأمريكي جيروم باول على الحاجة إلى إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لبعض الوقت لمكافحة التضخم.

وتضعف أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر لأنه لا يدر عائدا.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.57 دولار، وصعد البلاتين 0.3% إلى 1010.67 دولار، وزاد البلاديوم 0.2% إلى 1786.97 دولار.