هبوط سعر الدولار الأمريكي في لبنان مقابل الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر الدولار الأمريكي في لبنان مقابل الليرة بمستهل تعاملات صباح الأربعاء 28 ديسمبر/ كانون الأول 2022، على نحو ملحوظ.

 

هبوط سعر الدولار الأمريكي في لبنان مقابل الليرة 

 

ورغم هبوط اليرة اللبنانية اليوم أمام الدولار، إلا أن العملة اللبنانية قد واصلت اختراق مستويات قياسية جديدة، بعدما وصلت إلى 47800 ليرة مقابل الدولار الواحد أمام الدولار الأمريكي، خلال تعاملات مساء أمس الأول.

وكان مصرف لبنان المركزي، قد اعلن أمس الثلاثاء عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته "صيرفة"، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال البنك في بيان: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار. ويمكن للأفراد والمؤسسات، ودون حدود بالأرقام، أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".


قال الخبير الاقتصادي باتريك مارديني إن طبع الكثير من الليرة اللبنانية وضخها في السوق، هو السبب الأساسي لارتفاع سعر صرف الدولار بشكل كبير.

جاء ذلك خلال حديثه لقناة "الجديد" اللبنانية أول أمس الإثنين، مشيرا إلى أن عدم الثقة بالليرة اللبنانية والطلب المُتزايد على الدولار هو الذي يؤدي أيضًا إلى ارتفاع سعر الصرف.

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ومع تآكل احتياطات النقد الأجنبي أكثر فأكثر، ألغت الدولة بالفعل الدعم عن الوقود وأغلب الأدوية.

وباتت المشكلة المعيشية أكثر حدة في الأشهر القليلة الماضية مع تحرك الحكومة اللبنانية لزيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة بنحو عشرة أمثال في دولة تستورد أكثر من 80% مما تستهلكه.

وهذا الأمر من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد.

ودخل رفع الرسوم الجمركية حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر كانون الأول إذ بدأ احتساب الضريبة على الواردات وفقا لسعر صرف يبلغ 15 ألف ليرة لبنانية للدولار بدلا من 1507 ليرات كما كان في السابق، مما يعني أن التجار أصبح يتعين عليهم فجأة دفع مبالغ أكثر بكثير مقابل استيراد منتجات مثل الأجهزة المنزلية والهواتف وقطع غيار السيارات.

ومن شأن ذلك أن يزيد من الضغوط المالية على المواطنين الذين يكافحون بالفعل لتحمل نفقات المعيشة اليومية.

واتفق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، مع وزير المال، يوسف الخليل، على فتح اعتماد بقيمة 62 مليون دولار يوم الثلاثاء المقبل، بانتظار انتهاء الإجراءات القانونية والمراسلات بين وزارة المال والمصرف المركزي.

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان 43500 ليرة للشراء، و43700 ليرة للبيع، ليواصل تراجعه الذي بدئه أمس عن مستواه القياسي الذي سجله مساء أ أول أمس الإثنين حسب منصة "لبنان 24" لرصد سعر الليرة اللبنانية.

وكان سعر صرف الدولار قد أغلق مساء أمس على تسعيرة تراوحت بين 43700 ليرة للشراء، و43900 ليرة للبيع، أمس.
وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" ليوم أمس الثلاثاء 36 مليون دولار أميركي بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

تراجعت أسعار الذهب اليوم في السعودية على نحو طفيف خلال تداولات الأربعاء 28 ديسمبر/ كانون الأول 2022، تزامنا مع هبوط "النفيس" عالميا.

وتمتلك السعودية وفرة في الثروات المعدنية تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، وتعادل قيمتها 16 مليار برميل من النفط، بالإضافة إلى عائداتها الضخمة من الدولار مما يوفر استقرارا لسوق الذهب المحلي وانحسار تغير أسعار الذهب بتحرك أسعار المعدن الأصفر في السوق العالمية.

وأضخم الاحتياطيات المقدّرة لثروة السعودية المعدنية هي للفوسفات بقيمة 321 مليار دولار، ثم الذهب بنحو 229 مليار دولار، والنحاس بقيمة 222 مليار دولار، والزنك بنحو 138 مليار دولار.
سجل سعر جرام الذهب عيار 24 - دون احتساب المصنعية- اليوم في السعودية نحو 218.81 ريال (58.21 دولار)، مقابل 219.33 ريال، في ختام تعاملات أمس الثلاثاء حسب منصة جولد برايس توداي.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية خلال مستهل تداولات اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/ كانون الأول 2022 نحو 164.11 ريال (43.66 دولار)، مقابل 164.5 ريال عند إغلاق تعاملات أمس.

ويختلف سعر البيع والشراء للذهب في السعودية حسب المتجر وتشكيلة المجوهرات وحداثتها وتكلفة المصنعية.

وبلغ سعر الذهب في السعودية اليوم للجرام عيار 21 نحو 191.46 ريال (50.94 دولار)، مقابل 191.91 ريال أمس.

وسجل سعر الجنيه الذهب في السعودية اليوم نحو 1532 ريالا (407.50 دولار).

يشار إلى أن الذهب عيار 24 معفي من الضرائب في السعودية، إلا أن هناك ضريبة على مصاريف صك وصناعة السبائك بقيمة 5%، أي أن الضريبة ليست على قيمة السبيكة بل فقط على مصاريف صناعتها.

وأطلقت السعودية أحد أكبر برامج المسح الجيولوجي في العالم في الدرع العربي بقيمة تتجاوز ملياري ريال، كما أطلقت المملكة برنامج الاستكشاف المسرع وأعلنت عن 3 مشاريع، رسا أحدها في الخنيقية على تحالف محلي - أجنبي بقيمة 256 مليون ريال.