ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مجددا اليوم في سوريا مقابل الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار الأمريكي مجددا اليوم في سوريا مقابل الليرة، خلال تعاملات صباح الثلاثاء 27 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء، مسجلا 6650 ليرة.

 

ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مجددا اليوم في سوريا مقابل الليرة

 

ويتوقع البنك الدولي أن تستمر الظروف الاقتصادية بالتدهور في سوريا، نتيجة الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر جالبًا معه ما جلب من آثار مدمرة على السكان والاقتصاد، وتفاقم الوضع بعد الاضطرابات في لبنان وتركيا، وجائحة كورونا، والحرب في أوكرانيا.

 

ويشهد الطلب على الدولار في السوق السورية السوداء حالة من الترقب في ظل اضطراب الأسعار عالميًا والتوترات الراهنة داخل الأراضي السورية، كما شهد سعر اليورو هو الآخر ارتفاعا، بدعم من ارتفاع معدلات السفر إلى أوروبا بعد التوترات السياسية الأخيرة، والتحركات القوية للعملة الأوروبية أمام العملة الخضراء.

ووضعت سوريا خلال الأيام الماضية مشروع موازنة مبدئية لعام 2023 المقبل، ورغم ارتفاعها بالليرة السورية إلّا أنها الأقل بالدولار.

ويشير المبلغ المخصّص لهذه الموازنة، وتوزيعاته على القطاعات الخدمية والمعيشية، إلى مزيد من الجمود الاقتصادي، والنقص في الخدمات المقدّمة للسوريين داخل البلاد.


واصل سعر صرف الدولار اليوم في سوريا القفز في السوق السوداء، بعدما سجل 6550 ليرة للشراء، و6650 ليرة للبيع، مقابل 6400 ليرة للشراء، و6500 ليرة للبيع، أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 665 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

قفز أيضا سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 6956 ليرة للشراء، و7068 ليرة للبيع، مقابل 6802 ليرات للشراء، و6914 ليرة للبيع، أمس.


كما زاد سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بسوريا إلى 349 ليرة للشراء، و357 ليرة للبيع، مقابل 340 ليرة للشراء، و348 ليرة للبيع، أمس.

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في السودان بمستهل تعاملات الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، لدى البنوك التجارية والسوق السوداء "غير الرسمية".

ويأتي ذلك فيما يترقب السودانيون نتائج الاتفاقات السياسية الجارية حاليا في السودان، فقبل أسابيع، وقع قادة عسكريون اتفاقا مبدئيا مع الأحزاب السياسية للعودة إلى عملية الانتقال نحو انتخابات ديمقراطية بدعم دولي.

ويقول محللون إن الاتفاق يواجه تحديات كبيرة تتضمن محدودية الدعم الشعبي للموقعين المدنيين عليه وتأجيل قضايا خلافية منها العدالة الانتقالية وإصلاح قوات الأمن.

وفقا للجهاز المركزي للإحصاء في السودان، سجل معدل التضخم السنوي في البلاد انخفاضا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مسجلا 88.83% مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، اعترف الرئيس السابق عمر البشير إنه يتحمل المسؤولية كاملة عن أحداث عام 1989 التي أوصلته إلى سدة الحكم في السودان، وذلك خلال محاكمة يواجه فيها اتهامات بقيادة انقلاب عسكري.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء خلال تعاملات اليوم عند مستوى 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".
تباين سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الخرطوم: 576.99 حنيه للشراء - 582.34 جنيه للبيع.

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.

استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث سجل اليورو 590 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

وظل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.
واستقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح تعاملات اليوم الثلاثاء، عند مستوى 153 جنيها مقابل الريال الواحد.

كما استقر سعر الجنيه المصري اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية عند مستوى 30 جنيهًا سودانيًا.