سعر الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين(آخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر صرف الدولار اليوم في لبنان قفزاته أمام الليرة ليسجل رقما قياسيا بمستهل تعاملات الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء "غير الرسمية".

 

سعر الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين(آخر التحديثات)

 

وحول شراء الدولار في لبنان، ذكر بيان لمصرف لبنان أن البنك المركزي مدد تعميما يسمح للبنوك بشراء كميات غير محدودة من الدولار عبر منصة صيرفة حتى نهاية يناير/ كانون الثاني.

وقال نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني قبل أيام إن مجمل الموازنة الجديدة لعام 2023 لا تتجاوز المليار دولار مقابل ما يقارب 17 مليار دولار في موازنة عام 2019 الأمر الذي يحد من الموارد المتاحة للبنى التحتية.

وأضاف أن القطاع الخاص في البلاد ما زال يعمل دون قدرته الإنتاجية بانتظار الانتهاء من الاستحقاقات الدستورية وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ومع تآكل احتياطات النقد الأجنبي أكثر فأكثر، ألغت الدولة بالفعل الدعم عن الوقود وأغلب الأدوية.

وباتت المشكلة المعيشية أكثر حدة في الأشهر القليلة الماضية مع تحرك الحكومة اللبنانية لزيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة بنحو عشرة أمثال في دولة تستورد أكثر من 80% مما تستهلكه.

وهذا الأمر من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد.

دون سلاح.. لبناني يسترد 12 ألف دولار من مدخراته بأحد البنوك
ودخل رفع الرسوم الجمركية حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر كانون الأول إذ بدأ احتساب الضريبة على الواردات وفقا لسعر صرف يبلغ 15 ألف ليرة لبنانية للدولار بدلا من 1507 كما كان في السابق، مما يعني أن التجار أصبح يتعين عليهم فجأة دفع مبالغ أكثر بكثير مقابل استيراد منتجات مثل الأجهزة المنزلية والهواتف وقطع غيار السيارات.

ومن شأن ذلك أن يزيد من الضغوط المالية على المواطنين الذين يكافحون بالفعل لتحمل نفقات المعيشة اليومية.

واتفق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، مع وزير المال، يوسف الخليل، على فتح اعتماد بقيمة 62 مليون دولار يوم الثلاثاء المقبل، بانتظار انتهاء الإجراءات القانونية والمراسلات بين وزارة المال والمصرف المركزي.

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

ارتفع سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان إلى 46300 ليرة للشراء، و46400 ليرة للبيع.

وكان سعر صرف الدولار قد أغلق مساء أمس على تسعيرة تراوحت بين 46200 ليرة للشراء، و46300 ليرة للبيع، أمس حسب موقع "لبنان 24".
وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 30600 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وللتحويلات سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.

استقرت أسعار الذهب اليوم في الأردن خلال مستهل تعاملات صباح الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022، رغم توقعات صعود المعدن النفيس عالميًا، لمستويات قياسية في 2023.

ويتوقع كبير مسؤولي الاستثمار لدى سويس آسيا كابيتال، يورغ كينر، ارتفاعًا في أسعار الذهب قرب مستوى 4000 دولار للأوقية (الأونصة) خلال عام 2023، بدفع من ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود التي تجعل الأسواق متقلبة، حيث قد يتراوح سعر الذهب بين 2500 دولار و4000 دولار في ظل هذه التطورات.

وثمة فرصة جيدة في أن يكون لسوق الذهب حركة كبيرة، وأنه لن تكون نسبة الزيادة في أسعار المعدن الأصفر 10% أو 20% فقط، بل ستحقق حركة ارتفاعات جديدة بسبب احتمالية إبطاء العديد من البنوك المركزية وتيرة رفع أسعار الفائدة، وهو ما سيجعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين.