سعر الدولار اليوم الإثنين في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تباين سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في مصر مستهل تعاملات اليوم الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022، لدى البنك المركزي بينما استقر "الأخضر" في البنوك التجارية.

 

سعر الدولار اليوم الإثنين في مصر

 

ساد الهدوء الحذر تعاملات البنوك في أول تعاملاتها الأسبوعية أمس وصباح اليوم، ترقبا للحركة المتوقعة على سعر الدولار، في أعقاب رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 300 نقطة أساس، لتصبح على الإيداع 16.25%، وعلى الإقراض إلى 17.25% وعلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي وصلت إلى 16.75%.

واقترب سعر الدولار في مصر هذه الأيام من 25 جنيهًا بعدما كان أقل من 19 جنيها في مارس/ آذار الماضي، فيما يتراوح سعره في السوق السوداء بين 30 و33 جنيها للدولار.

وتحتاج مصر إلى نحو 14 مليار دولار إضافية لإعطاء دفعة جديدة لإصلاح الاقتصاد وسد العجز الناتج عن نقص العملة الأجنبية في البلاد.

وأعلن صندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري موافقته على تقديم قرض جديد لمصر بقيمة 3 مليارات خلال السنوات الأربع المقبلة.

وحسب الصندوق التزمت الحكومة المصرية بموجب هذا الاتفاق بتعويم جديد للجنيه المصري في وقت تزداد فيه حدة أزمة نقص الدولار في السوق.
وتذهب معظم التوقعات إلى أن التعويم الجديد في ظل وضع كهذا سيؤدي إلى مزيد من التراجع في سعر الجنيه مقابل الدولار، لأن الطلب على الأخير من قبل التجار والمدخرين والحكومة سيزداد سواء لتمويل المستوردات أو لحماية المدخرات من تقلب أسعار العملة المصرية.

وتقول الحكومة المصرية أنها تهدف من خلال الاتفاق إلى "تحقيق الاستقرار المالي ودفع عملية الإصلاح الاقتصادي الشامل وتحفيز النمو المستدام".

تباين سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات اليوم الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى شاشة البنك المركزي المصري فارتفع عند مستوى 24.69 جنيه للشراء، وظل عند 24.74 جنيه للبيع، مقابل 24.67 جنيه للشراء، و24.74 جنيه للبيع أمس.


وبخلاف الأسعار المعلنة لصرف الدولار في البنوك الرسمية والبنك المركزي المصري، كانت السوق الموازية في صفحات التواصل الاجتماعي تشير إلى أرقام غير مسبوقة للدولار بأسعار تتراوح بين 32 و36 جنيهًا وتصل إلى 38 جنيهًا في مناطق الصعيد، وذلك قبل أن يتراجع الدولار في السوق السوداء بمتوسط 9 دولارات، عقب موافقة صندوق النقد الدولي على منح قرض لمصر.

وتمنع الحكومة المصرية تداول العملات المختلفة خارج البنوك وشركات الصرافة، فيما يعرف بالسوق السوداء، أو السوق الموازية، كما أنها تفرض عقوبات قاسية على هذا الأمر، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في تجارة العملات المختلفة خارج السوق المصرفية الرسمية، بل وصل الأمر إلى حد ممارسة نشاط السوق السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتجه التجار وأصحاب الأعمال إلى السوق السوداء لتدبير العملة الصعبة بأي سعر حفاظًا على صفقاتهم التجارية وعملائهم، لكن من المتوقع أن تهدأ وتيرة الارتفاعات بعد موافقة صندوق النقد الدولي رسميًا على البرنامج التمويلي الجديد للإصلاحات الاقتصادية الهيكلية.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 24.72 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 24.72 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 24.70 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع

الإسكندرية: 24.70 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع
واستقر سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري، الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022، عند مستوى 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

كما بقي سعر صرف الدولار في باكورة تعاملات بنك مصر، اليوم الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022 عند مستوى 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول 2022، نحو 24.68 جنيه للشراء، و24.75 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات صباح الإثنين في بنك القاهرة عند مستوى 24.66 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج، من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيها و27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.

ومنذ أيام تجددت أزمة قوائم انتظار البنوك من المستوردين للحصول على الدولار لتمويل عمليات الاستيراد، مع تجدد أزمة شح الدولار وظهور السوق الموازية للعملة الأجنبية. وعلى خلفية أزمة شح الدولار في السوق الرسمي، فقد اتسعت الفجوة بين أسعار الصرف في السوق الرسمية والسوق الموازية خلال الأيام الماضية.
انخفضت أسعار الذهب اليوم في السعودية خلال التداولات المبكرة من صباح الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول، رغم توقعات ارتفاع "النفيس" عالميًا لمستويات قياسية في 2023.

وتتمتع السعودية بثروات معدنية بتريليون وثلاث مئة مليار دولار، تعادل قيمتها 16 مليار برميل من النفط.

وقد بدأ العمل على استثمارها وتطويرها بالفعل بعد دخول نظام الاستثمار التعديني الجديد حيز التنفيذ، في وقت يشهد فيه الطلب العالمي على المعادن تحولات هيكلية.

والطلب العالمي على المعادن يشهد تحولًا هيكليًا مع تزايد الحاجة إلى العديد منها في الصناعات المرتبطة بتحول الطاقة والطاقات المتجددة، ولذلك تتجه الأنظار إلى دول قليلة لا تزال لديها احتياطيات ضخمة غير مستثمرة، ومنها السعودية التي تعوّل على قطاع التعدين ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

تقدر ثروة المملكة المعدنية بنحو تريليون وثلاث مئة مليار دولار، أي ما يعادل ثمن 16 مليار برميل من النفط عند المستويات الحالية للأسعار.

أضخم الاحتياطيات المقدّرة هي للفوسفات بقيمة 321 مليار دولار، ثم الذهب بنحو 229 مليار دولار، والنحاس بقيمة 222 مليار دولار، والزنك بنحو 138 مليار دولار.