سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تعاملات الأحد 25 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء، لتعاود الليرة اللبنانية خسائرها بعد صعود ليومين متتالين.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

ويوم الأربعاء الماضي، ذكر بيان لمصرف لبنان أن البنك المركزي مدد تعميما يسمح للبنوك بشراء كميات غير محدودة من الدولار عبر منصة صيرفة حتى نهاية يناير كانون الثاني.

وقال نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني قبل أيام إن مجمل الموازنة الجديدة لعام 2023 لا تتجاوز المليار دولار مقابل ما يقارب 17 مليار دولار في موازنة عام 2019 الأمر الذي يحد من الموارد المتاحة للبنى التحتية.

الدولار يهوي 9 جنيهات في مصر.. فقاعة المضاربين تنفجر في السوق السوداء
وأضاف أن القطاع الخاص في البلاد ما زال يعمل دون قدرته الإنتاجية بانتظار الانتهاء من الاستحقاقات الدستورية وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ومع تآكل احتياطات النقد الأجنبي أكثر فأكثر، ألغت الدولة بالفعل الدعم عن الوقود وأغلب الأدوية.

وباتت المشكلة المعيشية أكثر حدة في الأشهر القليلة الماضية مع تحرك الحكومة اللبنانية لزيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة بنحو عشرة أمثال في دولة تستورد أكثر من 80% مما تستهلكه.

وهذا الأمر من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد.

ودخل رفع الرسوم الجمركية حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر كانون الأول إذ بدأ احتساب الضريبة على الواردات وفقا لسعر صرف يبلغ 15 ألف ليرة لبنانية للدولار بدلا من 1507 كما كان في السابق، مما يعني أن التجار أصبح يتعين عليهم فجأة دفع مبالغ أكثر بكثير مقابل استيراد منتجات مثل الأجهزة المنزلية والهواتف وقطع غيار السيارات.

ومن شأن ذلك أن يزيد من الضغوط المالية على المواطنين الذين يكافحون بالفعل لتحمل نفقات المعيشة اليومية.

واتفق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، مع وزير المال، يوسف الخليل، على فتح اعتماد بقيمة 62 مليون دولار يوم الثلاثاء المقبل، بانتظار انتهاء الإجراءات القانونية والمراسلات بين وزارة المال والمصرف المركزي.

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
ارتفع سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان إلى 45400 ليرة للشراء، و45500 ليرة للبيع، مقابل 45200 ليرة للشراء، و45300 ليرة للبيع، أمس حسب موقع " lirarate".

وعلى منصة صيرفة بلغ سعر الدولار 30600 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وللتحويلات سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تعاملات الأحد 25 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء، بعد هدوء ملحوظ واستقرار خلال تداولات الأمس الموازية.

ويتوقع البنك الدولي أن تستمر الظروف الاقتصادية بالتدهور في سوريا، نتيجة الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر جالبًا معه ما جلب من آثار مدمرة على السكان والاقتصاد، وتفاقم الوضع بعد الاضطرابات في لبنان وتركيا، وجائحة كورونا، والحرب في أوكرانيا.

ويشهد الطلب على الدولار في السوق السورية السوداء حالة من الترقب في ظل اضطراب الأسعار عالميًا والتوترات الراهنة داخل الأراضي السورية، كما شهد سعر اليورو هو الاخر ارتفاعا، بدعم من ارتفاع معدلات السفر إلى أوروبا بعد التوترات السياسية الأخيرة، والتحركات القوية للعملة الأوروبية أمام العملة الخضراء.

ووضعت سوريا خلال الأيام الماضية مشروع موازنة مبدئية لعام 2023 المقبل، ورغم ارتفاعها بالليرة السورية إلّا أنها الأقل بالدولار.

ويشير المبلغ المخصّص لهذه الموازنة، وتوزيعاته على القطاعات الخدمية والمعيشية، إلى مزيد من الجمود الاقتصادي، والنقص في الخدمات المقدّمة للسوريين داخل البلاد.

قفز سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 6300 ليرة للشراء، و6400 ليرة للبيع، مقابل 6230 ليرة للشراء، و6300 ليرة للبيع، أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".
بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 640 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

ارتفع أيضا سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 6681 ليرة للشراء، و6792 ليرة للبيع مقابل 6612 ليرة للشراء، و6691 ليرة للبيع، أمس.
كما زاد سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء بسوريا إلى 335 ليرة للشراء، و343 ليرة للبيع، مقابل 331 ليرة للشراء، و337 ليرة للبيع، أمس.