سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار اليوم في مصر خلال مستهل تداولات اليوم الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وسط ترقب لنتائج اجتماع البنك المركزي اليوم لحسم قرار سعر الفائدة على الجنيه.

 

سعر الدولار اليوم في مصر

 

وتجتمع لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري اليوم الخميس في أعقاب رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار 50 نقطة أساس لتصل إلى 4.5%، وتبع القرار الأمريكي إعلان دول عربية مثل السعودية والإمارات وقطر والبحرين عن رفع سعر الفائدة بنفس النسبة.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز الثلاثاء أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 200 نقطة أساس اليوم الخميس، في إطار محاولاته لكبح التضخم المتزايد بعد الانخفاض الحاد في قيمة العملة المحلية.

وأشار متوسط التوقعات في استطلاع شمل 12 محللا إلى رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الودائع إلى 15.25% ورفع فائدة الإقراض إلى 16.25% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ عُقد في 27 أكتوبر/ تشرين الأول. وفي اليوم نفسه، انخفضت قيمة العملة المحلية 14.5% وأعلن البنك المركزي أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وعلى الرغم من خفض قيمة العملة المحلية، استمرت الفجوة بين سعرها أمام الدولار في الاتساع في السوقين الرسمية والموازية إذ وصل سعر الدولار إلى نحو 24.70 جنيه في البنوك وما يصل إلى 33 جنيها في السوق السوداء. وبلغ السعر الرسمي للجنيه المصري أمام الدولار 19.7 قبل تخفيض قيمة العملة في أكتوبر تشرين الأول.

وتوقع بعض المحللين أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بصورة أقل.


وقال محمد أبو باشا من المجموعة المالية هيرميس "في ظل عدم وجود حراك في سوق الصرف الأجنبي، فإننا نتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في محاولة للإشارة إلى استمرار التشديد النقدي وسط توقعات بازدياد التضخم".

وقفز معدل التضخم الرئيسي في مصر إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 18.7% في نوفمبر تشرين الثاني مرتفعا من 16.2% في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال جاك فيرين من أكسفورد إيكونوميكس: "مع ارتفاع معدل التضخم بصورة أكثر من المتوقع، نتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس مرة أخرى".

وقال البنك المركزي بعد اجتماعه الأخير إن الأسعار ستستمر في تجاوز النطاق المستهدف للتضخم عند 5-9% خلال الربع الرابع.

انخفض سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات اليوم الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى البنك المركزي المصري، ليهبط إلى 24.66 جنيه للشراء، و24.74 جنيه للبيع، مقابل 24.68 جنيه للشراء، و24.76 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس الأربعاء.

وبخلاف الأسعار المعلنة لصرف الدولار في البنوك الرسمية والبنك المركزي المصري، تشهد السوق الموازية في صفحات التواصل الاجتماعي أرقامًا غير مسبوقة للدولار بأسعار تتراوح بين 32 و36 جنيهًا وتصل إلى 38 جنيهًا في مناطق الصعيد.

قبل حسم قرض الصندوق.. قرارات جريئة للبنك المركزي المصري "توقعات"
وتمنع الحكومة المصرية تداول العملات المختلفة خارج البنوك وشركات الصرافة، فيما يعرف بالسوق السوداء، أو السوق الموازية، كما أنها تفرض عقوبات قاسية على هذا الأمر، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في تجارة العملات المختلفة خارج السوق المصرفية الرسمية، بل وصل الأمر إلى حد ممارسة نشاط السوق السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتجه التجار وأصحاب الأعمال إلى السوق السوداء لتدبير العملة الصعبة بأي سعر حفاظًا على صفقاتهم التجارية وعملائهم، لكن من المتوقع أن تهدأ وتيرة الارتفاعات بعد موافقة صندوق النقد الدولي رسميًا على البرنامج التمويلي الجديد للإصلاحات الاقتصادية الهيكلية.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 24.72 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع
المصري الخليجي: 24.72 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع
الأهلي الكويتي: 24.70 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع
الإسكندرية: 24.70 جنيه للشراء - 24.75 جنيه للبيع
سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري
واستقر سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري، الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022، عند مستوى 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

كما بقي سعر صرف الدولار في باكورة تعاملات بنك مصر، عند مستوى 24.64 جنيه للشراء، و24.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)
سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022، نحو 24.66 جنيه للشراء، و24.75 جنيه للبيع، مقابل 24.68 جنيه للشراء، و24.75 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس.

وبلغ سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات بنك القاهرة نحو 24.63 جنيه للشراء، و24.56 جنيه للبيع، مقابل 24.68 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع.

وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج، من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيها و27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.

ومنذ أيام تجددت أزمة قوائم انتظار البنوك من المستوردين للحصول على الدولار لتمويل عمليات الاستيراد، مع تجدد أزمة شح الدولار وظهور السوق الموازية للعملة الأجنبية. وعلى خلفية أزمة شح الدولار في السوق الرسمي، فقد اتسعت الفجوة بين أسعار الصرف في السوق الرسمية والسوق الموازية خلال الأيام الماضية.