ارتفاع أسعار النفط اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط الخميس لليوم الرابع على التوالي، بينما يراقب السوق تأثير عاصفة شتوية محتملة في أمريكا ومدى انتشار كورونا في الصين.

 

ارتفاع أسعار النفط اليوم الخميس

 

وتصب مجمل التوقعات في أن موسم العطلات القادم بنهاية العام سيحفز السفر وبالتالي الطلب على الوقود ورفع أسعار النفط.

لكن هذه التوقعات مهددة بالانهيار في حالة هبوب عاصفة شتوية في أمريكا، أو تفاقم كورونا في الصين، الأمر الذي سيعطل تماما خطط السفر لدى المستهلكين.


ويعتمد ارتفاع أسعار النفط الحالي على تزايد شح مخزونات الخام وزيت التدفئة ووقود الطائرات في الولايات المتحدة.

أسعار النفط اليوم
وبحلول الساعة 0911 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 74 سنتا، أو ما يعادل 0.9 %، إلى 82.94 دولار، موسعة مكاسب بلغت نحو 2.7 % في الجلسة السابقة.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أعلى مستوى منذ الخامس من ديسمبر كانون الأول، بعدما ارتفعت 81 سنتا أو ما يعادل 1% إلى 79.10 دولار.

وقفزت عقود الخامين أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمعدل أكبر بكثير مما توقعه المحللون، إذ انخفضت 5.89 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر كانون الأول.

كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل زيت التدفئة ووقود الطائرات، خلافا لتوقعات ارتفاعها.

عاصفة أمريكا
ويأتي انخفاض المخزونات مع توقع ارتفاع الطلب على زيت التدفئة في ظل العاصفة الشتوية القوية التي تجتاح الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أيضا أن يرتفع استهلاك وقود الطائرات مع انتعاش السفر بعد جائحة فيروس كورونا بحلول موسم عطلة نهاية العام، ومع ذلك فمن المحتمل أن يتراجع الطلب على وقود النقل إذا منعت العاصفة الناس من السفر.

كورونا الصين
ومن ناحية أخرى، فإن مخاوف الطلب الناتجة عن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين والقلق من ركود عالمي قد تكبح العقود الآجلة للنفط.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء إن الصين ربما تواجه صعوبة في الإحصاء الدقيق للإصابات بينما تشهد البلاد ارتفاعا كبيرا في الحالات.

بكوفي ظل ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في الصين، يبدو أن نقص الأدوية المضادة للفيروسات مثل باكسلوفيد يدفع المواطنين للجوء للسوق السوداء.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن التحول المفاجئ للبلاد بعيدا من سياسة تسجيل صفر إصابات مطلع هذا الشهر، فاجأ خبراء الصحة والسكان، حيث أنه يبدو أن المسؤولين لم يخططوا بصورة كافية للزيادة المحتومة في حالات الاصابة التي تلت عملية تخفيف الاجراءات، ويشمل هذا تسهل الحصول على العلاجات المضادة للفيروسات، التي يمكن للمصابين بفيروس كورونا ويواجهون خطورة دخول المستشفى مثل كبار السن استخدامها.

وأدى تفاقم الوضع لزيادة الطلب على مثل هذه العلاجات، ولكن الصينيين واجهوا نقصا في المعروض في نظام الرعاية الصحية الذي يتعرض لضغط شديد.

ويلجأ المواطنون لقنوات بيع إلكترونية للحصول على نسخ من أدوية صٌنعت في أماكن أخرى، وغير مصرح ببيعها في الصين، وفقا لما جاء في منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك، يتابع التجار تداعيات قرار مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وضع سقف قدره 60 دولار لبرميل صادرات النفط الروسي في إطار العقوبات الدولية ضد موسكو على خلفية حربها مع أوكرانيا.
تراجعت أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الثاني 2022، رغم ارتفاعه عالميا، ما وصفه البعض بغرائب وطرائف الصاغة في مصر.

ولم تحدث تلك المفارقة منذ وقت كبير إذا شهد المعدن الأصفر ارتفاعات متوالية خلال الفترة الأخيرة رغم تراجع الذهب عالميا من جراء تعويم سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار.

وأدى هذا التعويم إلى تراجع الجنيه على نحو كبير أمام العملة الأمريكية، وعودة السوق السوداء للدولار بشكل كبير.

وجاء هذا التراجع الأخير وسط حديث عن تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء داخل مصر، وتقلص الفرق بين السعر الرسمي للدولار والسعر في السوق الموازي.

وهوى سعر عيار 21 اليوم في مصر بقيمة 20 جنيها عن سعر إغلاق أمس، كما نزل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم بنحو 17.25 جنيه.

وتشهد مصر حالة من اضطراب الأسعار في سوق الذهب؛ جراء مضاربات في الأسواق الموازية على أسعار الدولار الذي يؤثر كثيرا على أسعار الذهب، مما دفع شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية في مصر إلى تعليق إعلان الأسعار لأكثر من مرة لحين ضبط الأسواق، فيما ترصد "العين الإخبارية" أسعار الذهب في مصر بشكل مباشر ولحظي.

سعر الذهب اليوم في مصر للبيع والشراء
نزل سعر الذهب عيار 24 اليوم في مصر خلال تعاملات اليوم بنحو 22.75 جنيه، ليسجل 1965.75 جنيه للشراء، و2011.5 جنيه للبيع، حسب موقع آي صاغة.

وتراجع سعر الذهب اليوم عيار 18 في مصر اليوم بنحو 17.25 جنيه ليبلغ 1474.25 جنيه للشراء، و1508.5 جنيه للبيع دون إضافة قيمة المصنعية والضريبة والدمغة.

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم بنحو 20 جنيها ليسجل 1720 جنيها للشراء و1760 جنيها للبيع، دون إضافة قيمة المصنعية والدمغة والضريبة.

ومع المصنعية فإن سعر الجرام يزيد بقيمة تتراوح ما بين 60 و120 جنيها.


وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر خلال مستهل تداولات اليوم تراجعا بقيمة 160 جنيها ليسجل 15205 جنيها.

وسجل الجنيه الذهب عيار 21 من BTC نحو 15120 جنيها خلال تعاملات اليوم.

ارتفع الذهب اليوم الخميس مدعوما بضعف الدولار وسط تداولات ضعيفة بسبب موسم العطلة، لكن الأسعار تحركت في نطاق ضيق.

ويترقب المتعاملون بسوق النفيس بيانات اقتصادية تظهر مزيدا من العلامات عن تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في المستقبل.

وانتعش الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1818.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0225 بتوقيت جرينتش. وارتفع سعر العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1827.70 دولار.

وتراجع مؤشر العملة الأمريكية 0.2%، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي هذا الإطار قال إدوارد مير، المحلل في إي.دي اند إف مان كابيتال ماركتس "الذهب يتمسك بنطاق بينما التداول ضعيف والمستثمرون في وضع الانتظار والترقب. وستكون بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي مهمة، وإذا واصل التضخم الانخفاض فسوف يضعف الدولار أكثر ويحصل الذهب على ثبات أكبر".

ويعتبر المعدن الأصفر تحوطا من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر على جاذبيته لأنه لا يدر عائدا.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر كانون الأول بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس. ومع ذلك، أشار رئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول إلى أن المركزي الأمريكي سيقر مزيدا من الرفع العام المقبل.

وزاد الذهب نحو 200 دولار منذ انخفاض المعدن إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين في أواخر سبتمبر/أيلول، إذ أدت توقعات تباطؤ رفع الفائدة إلى تراجع جاذبية الدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 24.00 دولار، وزاد البلاتين 0.9% إلى 1007.13 دولار، في حين استقر البلاديوم عند 1692.38 دولار