سعر الدولار اليوم في السودان (آخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه في السودان بمستهل تعاملات الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2022 في السوق السوداء والبنوك، بينما يترقب السوق نتائج الاتفاقات السياسية.

 

سعر الدولار اليوم في السودان (آخر التحديثات)

 

وقبل أسابيع، وقع قادة عسكريين اتفاقا مبدئيا مع الأحزاب السياسية للعودة إلى عملية الانتقال نحو انتخابات ديمقراطية بدعم دولي.

ويقول محللون إن الاتفاق يواجه تحديات كبيرة تتضمن محدودية الدعم الشعبي للموقعين المدنيين عليه وتأجيل قضايا خلافية منها العدالة الانتقالية وإصلاح قوات الأمن.

وفقا للجهاز المركزي للإحصاء في السودان، سجل معدل التضخم السنوي في البلاد انخفاضا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مسجلا 88.83% مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وأمس الأول، اعترف الرئيس السابق عمر البشير إنه يتحمل المسؤولية كاملة عن أحداث عام 1989 التي أوصلته إلى سدة الحكم في السودان، وذلك خلال محاكمة يواجه فيها اتهامات بقيادة انقلاب عسكري.

ولا يزال البشير في السجن منذ أن أطاح به ضباط الجيش خلال انتفاضة في أبريل نيسان 2019، بعد حكم دام ثلاثة عقود. ويرفض فريقه القانوني المحاكمة الخاصة بانقلاب 30 يونيو 1989 ويصفونها بأنها موضوع سياسي بحت.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند مستوى 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".

واستقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.
بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574.41 جنيه للشراء – 578.72 جنيه للبيع.
بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.
البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.
أسعار العملات اليوم في السودان
استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان 570 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

كما بقي سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

استقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان عند مستوى 153 جنيهًا.

سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني اليوم في السوق السوداء
وحافظ سعر الجنيه المصري اليوم في السودان على مستواه عند 32 جنيها سودانيا.

تراجعت أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الثاني 2022، رغم ارتفاعه عالميا، ما وصفه البعض بغرائب وطرائف الصاغة في مصر.

ولم تحدث تلك المفارقة منذ وقت كبير إذا شهد المعدن الأصفر ارتفاعات متوالية خلال الفترة الأخيرة رغم تراجع الذهب عالميا من جراء تعويم سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار.

وأدى هذا التعويم إلى تراجع الجنيه على نحو كبير أمام العملة الأمريكية، وعودة السوق السوداء للدولار بشكل كبير.

وجاء هذا التراجع الأخير وسط حديث عن تراجع سعر الدولار بالسوق السوداء داخل مصر، وتقلص الفرق بين السعر الرسمي للدولار والسعر في السوق الموازي.