أسعار النفط اليوم.. الخام يقفز 2.8% وبرنت بـ82.20 دولار للبرميل

اقتصاد

اليمن العربي

أغلق سعر النفط مرتفعا عند تسوية تعاملات الأربعاء، بأكثر من دولارين عقب انخفاض مخزونات الخام الأمريكية.

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل عند التسوية بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، لكن المكاسب تقلصت بفعل عاصفة ثلجية من المتوقع أن تؤثر على السفر في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/شباط 2.21 دولار أو 2.76 في المئة إلى 82.20 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.06 دولار أو 2.7 في المئة إلى 78.29 دولار.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 5.89 مليون برميل، وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، مقارنة بتقديرات بانخفاضها 1.66 مليون برميل. وقالت مصادر في السوق إن بيانات من معهد البترول الأمريكي أظهرت يوم الثلاثاء تراجع المخزونات 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول.

وانخفضت كذلك مخزونات نواتج التقطير 242 ألف برميل، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مقارنة بتقديرات المحللين بزيادة 336 ألفا.

كما تعززت الأسعار بفعل الآمال في أن تخفف الصين من بعض قيود كوفيد-19 بعد عدم الإبلاغ عن وفيات جديدة بالفيروس.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا في نوفمبر تشرين الثاني 17 بالمئة على أساس سنوي مع اندفاع المصافي الصينية لتأمين المزيد من الشحنات قبل تطبيق سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع وحظر الاتحاد الأوروبي من الخامس من ديسمبر كانون الأول.

وبشكل عام، تراجعت صادرات النفط الروسية 11 بالمئة على أساس شهري في الفترة من الأول حتى 20 ديسمبر كانون الأول بعد أن دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ، حسبما أفادت صحيفة كوميرسانت اليومية.

كما تعززت الأسعار بفضل تصريحات من وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي قال يوم  الثلاثاء إن قرار أوبك+ خفض الإنتاج، والذي تعرض لانتقادات شديدة، اتضح أنه القرار الصحيح لدعم استقرار السوق والصناعة.

وقالت تينا تنج المحللة في سي.إم.سي ماركتس إن التصريحات تشير إلى أن أوبك+ قد تستمر في الإبقاء على خفض الإنتاج.

ومع احتمال تراجع الطلب على النفط، من المتوقع أن تواجه أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة تساقطا كثيفا للثلوج قد يتسبب في تأخير الرحلات الجوية وإغلاق الطرق خلال واحدة من أكثر الفترات التي تزيد فيها حركة السفر خلال العام.