سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية بتعاملات صباح الأربعاء 21 ديسمبر/ كانون الأول 2022، لدى السوق السوداء مسببا صدمة جديدة للعملة المحلية التي تسجل أدنى مستوياتها التاريخية.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وشهد الانهيار الاقتصادي في لبنان، الذي دخل عامه الرابع، خسارة العملة لأكثر من 95% من قيمتها ودفع ثمانية من كل عشرة لبنانيين إلى براثن الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ومع تآكل احتياطات النقد الأجنبي أكثر فأكثر، ألغت الدولة بالفعل الدعم عن الوقود وأغلب الأدوية.

وباتت المشكلة المعيشية أكثر حدة في الأشهر القليلة الماضية مع تحرك الحكومة اللبنانية لزيادة التعريفات الجمركية على السلع المستوردة بنحو عشرة أمثال في دولة تستورد أكثر من 80 بالمئة مما تستهلكه.

وهذا الأمر من بين الشروط المسبقة التي حددها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان للبنان ليتمكن من الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لكن الصندوق يقول إن تنفيذ الإصلاحات يتم ببطء شديد.

ودخل رفع الرسوم الجمركية حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر كانون الأول إذ بدأ احتساب الضريبة على الواردات وفقا لسعر صرف يبلغ 15 ألف ليرة لبنانية للدولار بدلا من 1507 كما كان في السابق، مما يعني أن التجار أصبح يتعين عليهم فجأة دفع مبالغ أكثر بكثير مقابل استيراد منتجات مثل الأجهزة المنزلية والهواتف وقطع غيار السيارات.

ومن شأن ذلك أن يزيد من الضغوط المالية على المواطنين الذين يكافحون بالفعل لتحمل نفقات المعيشة اليومية.

وقالت وزارة المالية إن الإيرادات التي تم جمعها في الأيام الخمسة عشرة التالية لدخول القرار حيز التنفيذ أظهرت ما وصفته بأنه فارق ضخم لكن الأرقام النهائية ستكون جاهزة للنشر في نهاية الشهر.

ووافق البرلمان على المعدل الجديد في سبتمبر أيلول لكنه لم يُطبق إلا في بداية هذا الشهر، وهو تأخير قال عنه وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام بأنه سمح للتجار بتخزين واردات قبل الرفع مع زيادة أسعار البيع.

 

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

ارتفع سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان إلى 45500 ليرة للشراء و45600 ليرة للبيع، مقابل 44400 ليرة للشراء و44500 ليرة للبيع، أمس حسب موقع "ليرة ريت".

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين


وعلى منصة "صيرفة" استقر سعر الدولار اليوم عند 30600 ليرة.

وللتحويلات، سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.
تباين سعر الريال السعودي اليوم في مصر صباح تعاملات الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية والصرافات، بينما يترقب السوق فتح الاستيراد.

ووصل حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى نحو 32 مليار دولار من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، وفقا لآخر تقرير صادر عن اتحاد الغرف التجارية السعودية.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتصل إلى 9.1 مليار دولار خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 62.1%، مقارنة بالعام 2020؛ حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5.6 مليار دولار، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وتعهدت السعودية باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والزراعة. وقد استحوذت بالفعل على حصص مملوكة للدولة في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة مقابل 1.3 مليار دولار وأودعت 5 مليارات دولار في البنك المركزي للبلاد، بما يساعد في تخفيف الاحتياجات التمويلية لمصر في العام المقبل بأكثر من 35 مليار دولار.

في سياق متصل، تتفاوض الشركة السعودية المصرية للاستثمار التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة السعودي في وقت سابق من 2022، للاستحواذ على المصرف المتحد، وهو أحد البنوك المملوكة للحكومة المصرية في صفقة قد تصل قيمتها إلى نحو 600 مليون دولار.

ولدى مصر حاليا نحو 15 مليار دولار ودائع عربية متوسطة وطويلة الأجل في البنك المركزي المصري، حسب آخر بيانات تقرير الوضع الخارجي الصادر عن البنك.


وتباين سعر الريال السعودي اليوم في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي؛ حيث تراجع إلى نحو 6.55 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى نحو 6.58 جنيه للبيع، مقابل 6.56 جنيه للشراء، و6.57 جنيه للبيع أمس.

سعر الريال السعودي اليوم في البنوك المصرية


أبوظبي الإسلامي: 6.57 جنيه للشراء – 6.58 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 6.55 جنيه للشراء – 6.58 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 6.56 جنيه للشراء – 6.58 جنيه للبيع

الإسكندرية: 6.55 جنيه للشراء – 6.58 جنيه للبيع


واستقر سعر الريال السعودي في تعاملات البنك الأهلي المصري اليوم، عند مستوى 6.55 جنيه للشراء، و6.56 جنيه للبيع.