أسعار الطاقة العالمية في 2022.. أرقام تاريخية للبنزين والكهرباء والغاز

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار البنزين والكهرباء والغاز الطبيعي لمستويات تاريخية في 2022، حيث أدت حرب روسيا وأوكرانيا إلى قطع سلاسل إمداد الطاقة.

وتواجه الأسر والشركات فواتير طاقة أعلى وسط تقلبات شديدة في الأسعار، بينما تلوح في الأفق حالة من عدم اليقين المحيطة بسبب الحرب، ومن المتوقع أن ترتفع تكاليف التدفئة أكثر في فصل الشتاء.


ما هو أعلى سعر للبنزين في العالم؟

بمتوسط ​​11.10 دولار للجالون الواحد، تدفع الأسر في هونج كونج أعلى سعر للبنزين في العالم، وهو أكثر من ضعف المتوسط ​​العالمي، حيث تعد كل من الضرائب المرتفعة على الغاز وتكاليف الأراضي الباهظة من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الغاز.

مثل هونج كونج، فإن تكلفة الغاز في جمهورية إفريقيا الوسطى مرتفعة، حيث تبلغ 8.60 دولار أمريكي للجالون الواحد. بصفتها مستوردا صافيا للبنزين، حيث واجهت البلاد ضغوطا متزايدة على الأسعار منذ الحرب في أوكرانيا.

وتواجه الأسر في أيسلندا والنرويج والدنمارك أعلى تكلفة للبنزين في أوروبا، وبشكل عام، شهدت أوروبا ارتفاع معدل التضخم إلى 10% في سبتمبر/أيلول، مدفوعا بأزمة الطاقة.

وتصدرت هونج كونج قائمة الدول التي تملك أعلى سعر للبنزين بنحو 11.1 دولار للجالون، ثم جمهورية إفريقيا الوسطى في المركز الثاني بنحو 8.6 دولار، وجاءت أيسلندا في المركز الثالث بنحو 8.5 دولار.

وحلت النرويج في المركز الرابع بنحو 8.1 دولار، وفي المركز الخامس جاءت الدنمارك بنحو 7.7 دولار، وهو نفس السعر في اليونان التي جاءت في المركز السادس.

وفي المركز السابع جاءت اليونان بنحو 7.6 دولار، ثم فنلندا في المركز الثامن بنحو 7.6 دولار، فهولندا في المركز التاسع بنحو 7.6 دولار، ثم بلجيكا في المرتبة العاشرة بنحو 7.4 دولار، وفقا لـ "visual capitalist".


ما هو أعلى سعر للكهرباء في العالم؟

تقع غالبية أعلى أسعار الكهرباء المنزلية في أوروبا، حيث تبلغ أسعار الدنمارك وألمانيا وبلجيكا ضعف أسعار فرنسا واليونان.

أسعار الكهرباء في العديد من البلدان في أوروبا هي أكثر من ضعف أو 3 أضعاف المتوسط ​​العالمي البالغ 0.14 دولار للكيلوواط / ساعة.

خلال الربع الأول من عام 2022، قفزت أسعار الكهرباء المنزلية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 32% مقارنة بالعام السابق.

في الولايات المتحدة، ارتفعت أسعار الكهرباء الاستهلاكية بنحو 16% سنويا مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وهي أعلى زيادة في أكثر من 4 عقود، مما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم.

ومع ذلك، فإن الأسر محمية بشكل أكبر من تأثير اضطرابات الإمدادات الروسية بسبب كون الولايات المتحدة مُصدِرا للطاقة.

وتصدرت الدنمارك قائمة الدول التي تملك أعلى سعر للكهرباء بنحو 0.46 دولار لكل كيلو وات في الساعة، ثم ألمانيا 0.44%، فبلجيكا 0.41 دولار، تليها برمودا 0.40 دولار، ثم جزر كايمان 0.35 دولار، تليها جامايكا 0.34 دولار، وسجلت المملكة المتحدة وإسبانيا وهولندا وبربادوس نفس السعر وهو 0.32 دولار لكل كيلو وات في الساعة.


ما هو أعلى سعر للغاز الطبيعي في العالم؟

بشكل عام، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا 6 أضعاف في عام منذ حرب أوكرانيا.

والخبر المثير للاهتمام هو أن موسم الخريف كان دافئا نسبيا، مما ساعد على انخفاض الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي بنسبة 22% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالعام الماضي.

يساعد هذا في تقليل مخاطر حدوث نقص في الغاز في وقت لاحق من الشتاء.

خارج أوروبا، تمتلك البرازيل رابع أعلى أسعار للغاز الطبيعي على مستوى العالم، على الرغم من إنتاج نحو نصف إمداداتها محليا.

وشكلت التكاليف المرتفعة لغاز الطهي تحديا كبيرا للأسر ذات الدخل المنخفض، والتي أصبحت قضية سياسية رئيسية في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية في أكتوبر/تشرين الأول.

وتمتلك سنغافورة أعلى أسعار للغاز الطبيعي في آسيا حيث يتم استيراد الغالبية عبر الناقلات أو خطوط الأنابيب، مما يجعل البلاد عرضة لصدمات الأسعار.

وجاءت هولندا في المركز الأول بقائمة الدول التي تمتلك أعلى أسعار للغاز الطبيعي بنحو 0.41 دولار لكل كيلو وات في الساعة، تلتها السويد بقيمة 0.24 دولار، فألمانيا بنحو 0.21 دولار، حلت بعدها البرازيل بنحو 0.20 دولار، ثم الدنمارك 0.19 دولار، فإسبانيا 0.17 دولار، تلتها إيطاليا والنمسا 0.16 دولار، ثم بلجيكا وسنغافورة 0.15 دولار.


هل تشهد أسعار الطاقة زيادات جديدة في عام 2023؟

مع توقف جميع شحنات النفط الخام المنقولة بحرا من روسيا إلى أوروبا في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار البنزين في الشتاء وفي عام2023.

يُظهر التحليل من EIA أن قدرات تخزين الغاز الطبيعي الأوروبية يمكن أن تنخفض إلى 20% بحلول فبراير/شباط إذا أوقفت روسيا العرض تماما ولم يتم تقليل الطلب.

نظرًا لأن أوروبا تسعى إلى بدائل للطاقة الروسية، فقد يؤدي ارتفاع الطلب إلى زيادة المنافسة العالمية على مصادر الوقود، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة في الأشهر المقبلة.

ومع ذلك، لا يزال هناك مجال للتفاؤل، حيث يتوقع البنك الدولي أن تنخفض أسعار الطاقة بنسبة 11% في عام 2023 بعد ارتفاع بنسبة 60% بعد الحرب في أوكرانيا في عام 2022.