بعد واقعة الملايين المزيفة في مصر.. ما هي درجة أمان الدولار الأمريكي؟

اقتصاد

اليمن العربي

خلال الأيام الماضية تمكنت الأجهزة الأمنية في مصر من القبض على شخص احترف تزوير العملة الأمريكية، وكان بحوزته 4 ملايين دولار مزيفة.

الدولارات المزيفة ليست مقتصرة على منطقة بعينها، فهناك الملايين من العملات الأمريكية المزورة في جميع أنحاء العالم، فوفقا لوزارة الخزانة الأمريكية، هناك ما يقرب من 70 مليون دولار من الأوراق النقدية المزيفة المتداولة حاليا في الولايات المتحدة.

وسط المساعي الكثيرة لتزييف العملة الأقوى في العالم، نجد أن الدولار يحظى بدرجة عالية من الأمان تمنع من تقليده، وتجعل من السهل اكتشاف المزيف منه.

في عام 1739، سعى بنجامين فرانكلين إلى معالجة قضية النقود المزيفة في أمريكا، باستخدام مطبعة وأوراق لإنشاء أنماط بارزة فريدة على الأوراق النقدية.

بعد ما يقرب من 300 عام، أصبح بنجامين فرانكلين وجه الورقة النقدية بقيمة 100 دولار أمريكي، وهي محمية بعدد لا يحصى من الميزات الأمنية المتمثلة في تلك الصور السرية والحبر الخاص والعلامات المائية المخفية والتوقيعات المغناطيسية، وغيرها.

وكشف موقع "visual capitalist"، عن 6 ميزات رئيسية تميز الأوراق النقدية الحقيقية وتحمي تزوير الأموال الأمريكية.


1 ـ الأرقام التسلسلية وكوكبة إيرون

أبسط شكل من أشكال التأمين على فاتورة أو ورقة نقدية بقيمة 100 دولار هو الرقم التسلسلي، حيث يوجد لكل فاتورة رقم فريد لتسجيل البيانات الخاصة بإنتاجها وتتبع عدد الفواتير الفردية المتداولة.

أما كوكبة EURion فهي عبارة عن مجموعة تشبه النجوم من الحلقات الصفراء بالقرب من الرقم التسلسلي، يمكن اكتشافها فقط عن طريق برامج التصوير.


2 ـ تغيير لون الحبر

يتغير لون هذا الحبر بزوايا مختلفة بفضل الرقائق المعدنية الصغيرة داخل الحبر نفسه، الورقة فئة 100 دولار، مثل جميع الأوراق النقدية الأخرى في الولايات المتحدة، لها قيمتها المشار إليها بالحبر المتغير اللون في الزاوية اليمنى السفلية؛ على عكس الأوراق النقدية الأخرى، فإنها تتميز أيضا بصورة جرس الحرية باستخدام الحبر.


3 ـ الطباعة المصغرة

تسمح الطباعة المصغرة بالصور التي يمكن التحقق منها والتي لا يمكن مسحها ضوئيًا بواسطة آلات التصوير أو رؤيتها بالعين المجردة.

تحتوي الورقة النقدية فئة 100 دولار على عبارات مثل "USA 100" مكتوبة بشكل غير مرئي في أماكن متعددة.


4 ـ طباعة النقش الغائر

بدلا من ضغط الحبر العادي على الورق، تستخدم الطباعة النقش الغائر حبرا مغناطيسيا وكل قيمة فاتورة مختلفة لها توقيع مغناطيسي فريد.


5 ـ خيوط الأمان وشرائط ثلاثية الأبعاد

خيط الأمان عبارة عن خيط رأسي واضح ومضمن يمر عبر الفاتورة، يمكن رؤيتها فقط تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وتحتوي على نص مطبوع بدقة يحدد قيمة الفاتورة، وتضيء كل قيمة فاتورة مختلفة بلون فريد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع شرائط ثلاثية الأبعاد في وسط فئة 100 دولار بنمط يتغير قليلا أثناء تحركه.


6 ـ الورق والألياف والعلامات المائية

نظرًا لأن النقود الأمريكية مصنوعة من القطن والكتان، فقد تم نسج ألياف القماش باللونين الأزرق والأحمر في المادة كميزة تعريفية أخرى.

كما أنه توجد العلامات المائية في معظم الأوراق النقدية ولا يمكن اكتشافها إلا عن طريق مرور الضوء عبر الفاتورة.