بالأرقام.. قفزة بتوقعات نمو الاقتصاد الإماراتي في 2022

اقتصاد

اليمن العربي

رفع مصرف الإمارات المركزي تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في دولة الإمارات إلى 7.6% في نهاية العام الجاري 2022.

بالأرقام..  قفزة بتوقعات نمو الاقتصاد الإماراتي في 2022

 

وذلك مقابل تقديرات المركزي الإماراتي السابقة البالغة 6.5%، نتيجة الأداء القوي من بعض القطاعات غير النفطية ومن بينها السياحة والضيافة والعقارات والنقل والتصنيع.

وتوقع المصرف المركزي، في تقرير المراجعة الربعية للربع الثالث من العام الجاري، نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.1% في 2022، مقابل 4.3% في تقديراته السابقة، فيما توقع نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 11% في 2022.

ودائع الادخار في بنوك الإمارات تقترب من ربع تريليون درهم.. قفزة كبيرة
وأوضح التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الكلي واصل نموه بوتيرة قوية في الربع الثالث من العام الجاري بعد زيادة قوية في النصف الأول من العام، مدفوعًا بزيادة إنتاج النفط، بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي مستفيدًا من إزالة معظم القيود المتعلقة بجائحة "كوفيد-19".

بالإضافة إلى الانتعاش في قطاع السفر والسياحة العالميين والازدهار في قطاعي العقارات والبناء وتوسيع أنشطة التصنيع، فضلا عن الأحداث العالمية.
أشار التقرير إلى تعديل توقعات نمو الناتج الحقيقي في عام 2023 ليصل إلى 3.9%، حيث من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.2%، فيما من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3%.

وذكر التقرير أن الإيرادات الحكومية ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 46.7% في النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 305.6 مليار درهم نتيجة الزيادة في الضرائب والمساهمات الاجتماعية.

فيما ارتفع الإنفاق الحالي على أساس سنوي بنسبة 6.1% في النصف الأول من العام الجاري ليبلغ 180.1 مليار درهم مقارنة بنمو بنسبة 5% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.


ونوه التقرير بأن دولة الإمارات استفادت من وجود قطاع خاص حيوي، تدعمه إصلاحات شاملة وسوق عمل جاذب لأفضل المواهب، ويواصل القطاع المصرفي دوره في تحفيز الاستثمار الخاص، حيث ارتفع الائتمان للقطاع الخاص بنسبة 4.9% على أساس سنوي بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

ولفت التقرير إلى ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في دولة الإمارات إلى 56.7 في شهر أكتوبر/تشرين الأول بالمقارنة مع 55.4 في شهر يونيو/حزيران، وهو ما يدل على تحقيق نمو للشهر الـ23 على التوالي في القطاع الخاص غير النفطي، بمتوسط مستوى للمؤشر منذ بداية العام بلغ 55.5 حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى توسع حاد في النشاط التجاري غير النفطي، حيث أفادت الشركات بأن ارتفاع طلب العملاء عزز الإنتاج.

في تقدير عالمي جديد لمكانتها، تستضيف دولة الإمارات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، في عام 2024، حسب بيان رسمي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في تغريدة له اليوم الإثنين، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": تقع دولة الإمارات في قلب خريطة التجارة الدولية وتمثل جسرًا بين أركان العالم.. ونواصل تعزيز هذه المكانة عبر شراكات مستدامة، وفي عام 2024 نستضيف المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، وسنعمل إلى جانب 164 دولة على إطلاق حقبة جديدة من حرية التجارة لخير الإنسانية".

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر: "164 دولة في منظمة التجارة العالمية ستعقد محادثات تطوير التجارة العالمية في بداية عام 2024 في دولة الإمارات.. نرحب بالدول المشاركة، ونرحب بمنظمة التجارة العالمية.. وندعم كل التحركات الدولية التي تضمن التدفق الحر للسلع والخدمات بين مختلف دول العالم وتحمي مستقبل التجارة العالمية"


وكانت منظمة التجارة العالمية قد أكدت، في بيان عبر تويتر اليوم الإثنين، أن المؤتمر الوزاري المقبل للمنظمة سينعقد في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة في فبراير/شباط 2024.

ويلتقي وزراء التجارة من 164 دولة أعضاء بالمنظمة كل عدة سنوات في مؤتمر وزاري ويسعون إلى الاتفاق على قواعد تجارية عالمية جديدة.