استقرار سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في السودان خلال تعاملات اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه في السودان خلال تعاملات الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022 لدى السوق غير الرسمية وفي البنوك التجارية والصرافات.

 

استقرار سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في السودان خلال تعاملات اليوم

 

وقبل يومين، أفادت مذكرة للجهاز المركزي للإحصاء في السودان بأن معدل التضخم السنوي في البلاد سجل انخفاضا في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بلغ 88.83% مقابل 102.6% لشهر أكتوبر/ تشرين الأول.

والأسبوع الماضي، أعلن تحالف تقوده مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار اليوم عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة جمهورية السودان.

وتمنح الاتفاقية، التحالف، حقوق تطوير وإدارة وتشغيل ميناء وأصول منطقة اقتصادية في السودان.

وفي وقت سابق، كشف تقرير حديث لوحدة الدين الخارجي في بنك السودان المركزي، أن السودان مصنف كدولة في ضائقة ديون لا يمكن تحملها، وذلك بعدما أظهرت بيانات تحليل محفظة الديون للربع الثاني من العام الجاري أن 88% من نسبة الدين هي متأخرات، منها 58% متأخرات فوائد، بسبب الاقتراض غير الميسر وضعف السداد.

وقال التقرير إن نسبة الدين المستحق لأطراف متعددة بلغ 7% ونادي باريس 16% والدائنين الثنائيين غير التابعين لنادي باريس نسبة 50%.
استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند مستوى 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".
واستقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 573.12 جنيه للشراء - 577.42 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.

استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان 570 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

كما بقي سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها والدينار البحريني 1500 جنيه.


السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

استقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان عند مستوى 153 جنيهًا.


وحافظ سعر الجنيه المصري اليوم في السودان على مستواه عند 32 جنيها سودانيا.
استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات صباح الإثنين 19 ديسمبر/ كانون الأول 2022، لدى السوق السوداء، رغم الضغوط المتزايدة على الليرة.

كشف قرار جديد، وفقا لـ "رويترز" أن محكمة استئناف أمريكية قضت هذا الأسبوع بإمكانية نظر الدعاوى المرفوعة ضد مصارف تجارية لبنانية خارج لبنان، مما يمهد الطريق أمام مزيد من الدعاوى من جانب مودعين يتطلعون للوصول لأموالهم المجمدة.

وألغى القرار الصادر في 15 ديسمبر/كانون الأول، في قضية رفعها مودعون لبنانيون ضد بنك عوده، حكما صدر عن محكمة أقل درجة بأن محاكم بيروت هي صاحبة "الاختصاص الحصري" في النظر في القضايا المرفوعة ضد البنوك اللبنانية.

وخلال الانهيار المالي الذي يشهده لبنان منذ ثلاث سنوات، فرضت البنوك قيودا صارمة على عمليات السحب بكل من الدولار الأمريكي والعملة المحلية التي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

وانكمش الاقتصاد اللبناني 60% منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بموازاة امتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للبنان بشكل حاد خلال السنوات القليلة الماضية من نحو 55 مليار دولار في عام 2018 إلى 20.5 مليار دولار في عام 2021.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي، إضافةً لفقدان عشرات الآلاف وظائفهم منذ عام 2019 حيث تفاقمت الأزمة بسبب فيروس كورونا والانفجار الهائل الذي أصاب مرفأ بيروت في أغسطس 2020، والذي تسبب بأضرار بمليارات الدولارات.
يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

وخلال الانهيار المالي الذي يشهده لبنان منذ ثلاث سنوات، فرضت البنوك قيودا صارمة على عمليات السحب بكل من الدولار الأمريكي والعملة المحلية التي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

استقر سعر صرف الدولار اليوم بالسوق السوداء في لبنان عند 44200 ليرة للشراء و44300 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر الذي سجله سعر صرف الدولار مساء أمس في السوق الموازية، حسب موقع "لبنان 24".
وعلى منصة "صيرفة" استقر سعر الدولار اليوم عند 30600 ليرة.

وللتحويلات، سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.