ما هو سعر الدولار اليوم في مصر ؟

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه على نحو طفيف في مصر صباح تعاملات الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، في البنك المركزي وتباين في البنوك والصرافات.

 

ما هو سعر الدولار اليوم في مصر ؟

 

وقد وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مساء الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول 2022 على عقد اتفاق مدته 46 شهرًا مع مصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة 3 مليارات دولار.

ويتيح قرار المجلس التنفيذي صرف دفعة فورية قيمتها 347 مليون دولار للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

ووفق بيان الصندوق يُتوقع أن يشجع "تسهيل الصندوق الممدد" على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار من شركائها الدوليين والإقليميين، شاملًا موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.
فيما أفاد تقرير لمجلس الوزراء المصري السبت 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن حزمة الدعم المالي الجديدة من صندوق النقد الدولي تهدف إلى خفض الدين الحكومي، إلى أقل من 80% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وانخفض سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات اليوم لدى البنك المركزي المصري، إلى نحو 24.63 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع، مقابل 24.65 جنيه للشراء، و24.73 جنيه للبيع أمس.

وبخلاف الأسعار المعلنة لصرف الدولار في البنوك الرسمية والبنك المركزي المصري، تشهد السوق الموازية في صفحات التواصل الاجتماعي أرقامًا غير مسبوقة للدولار بأسعار تتراوح بين 32 و36 جنيهًا.

وتمنع الحكومة المصرية تداول العملات المختلفة خارج البنوك وشركات الصرافة، فيما يعرف بالسوق السوداء، أو السوق الموازية، كما أنها تفرض عقوبات قاسية على هذا الأمر، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في تجارة العملات المختلفة خارج السوق المصرفية الرسمية، بل وصل الأمر إلى حد ممارسة نشاط السوق السوداء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتجه التجار وأصحاب الأعمال إلى السوق السوداء لتدبير العملة الصعبة بأي سعر حفاظًا على صفقاتهم التجارية وعملائهم، لكن من المتوقع أن تهدأ وتيرة الارتفاعات بعد موافقة صندوق النقد الدولي رسميًا على البرنامج التمويلي الجديد للإصلاحات الاقتصادية الهيكلية.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 24.69 جنيه للشراء - 24.72 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 24.69 جنيه للشراء - 24.72 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 24.67 جنيه للشراء - 24.72 جنيه للبيع

الإسكندرية: 24.67 جنيه للشراء - 24.72 جنيه للبيع
واستقر سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري، عند مستوى 24.61 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع.
كما حافظ سعر صرف الدولار في باكورة تعاملات بنك مصر على مستواه عند 24.61 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع.

ولم يتغير سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (cib) صباح تعاملات اليوم، ليتداول مستقرًا عند مستوى 24.65 جنيه للشراء، و24.72 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار اليوم في مصر بمستهل تعاملات بنك القاهرة، عند مستوى 24.65 جنيه للشراء، و24.70 جنيه للبيع.
وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج، من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيها و27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.

ومنذ أيام تجددت أزمة قوائم انتظار البنوك من المستوردين للحصول على الدولار لتمويل عمليات الاستيراد، مع تجدد أزمة شح الدولار وظهور السوق الموازية للعملة الأجنبية. وعلى خلفية أزمة شح الدولار في السوق الرسمي، فقد اتسعت الفجوة بين أسعار الصرف في السوق الرسمية والسوق الموازية خلال الأيام الماضية. لكن مع موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الأولى من برنامج تمويل تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار تم التوصل إليه مع الحكومة المصرية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ يُتوقع حدوث انفراجة بأزمة النقد الأجنبي والسيطرة على السوق السوداء، وبلوغ السعر العادل للجنيه على المدى المتوسط.