ارتفاع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأحد 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لتسجل مستوى قياسي مرتفع لدى السوق السوداء، وسط فوضى وانهيار مالي بالبلاد.

 

ارتفاع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية 

 

وأظهر قرار اطلعت عليه رويترز أن محكمة استئناف أمريكية قضت هذا الأسبوع بإمكانية نظر الدعاوى المرفوعة ضد مصارف تجارية لبنانية خارج لبنان، مما يمهد الطريق أمام مزيد من الدعاوى من جانب مودعين يتطلعون للوصول لأموالهم المجمدة.

وألغى القرار الصادر في 15 ديسمبر كانون الأول، في قضية رفعها مودعون لبنانيون ضد بنك عوده، حكما صدر عن محكمة أقل درجة بأن محاكم بيروت هي صاحبة "الاختصاص الحصري" في النظر في القضايا المرفوعة ضد البنوك اللبنانية.

وخلال الانهيار المالي الذي يشهده لبنان منذ ثلاث سنوات، فرضت البنوك قيودا صارمة على عمليات السحب بكل من الدولار الأمريكي والعملة المحلية التي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

وانكمش الاقتصاد اللبناني 60% منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بموازاة امتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للبنان بشكل حاد خلال السنوات القليلة الماضية من نحو 55 مليار دولار في عام 2018 إلى 20.5 مليار دولار في عام 2021.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي، إضافةً لفقدان عشرات الآلاف وظائفهم منذ عام 2019 حيث تفاقمت الأزمة بسبب فيروس كورونا والانفجار الهائل الذي أصاب مرفأ بيروت في أغسطس 2020، والذي تسبب بأضرار بمليارات الدولارات.

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

وخلال الانهيار المالي الذي يشهده لبنان منذ ثلاث سنوات، فرضت البنوك قيودا صارمة على عمليات السحب بكل من الدولار الأمريكي والعملة المحلية التي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

قفز سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء بلبنان إلى 44000 ليرة للشراء و44100 ليرة للبيع، مقابل 43400 ليرة للشراء و43500 ليرة للبيع، حسب موقع "ليرة ريت".

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
وعلى منصة "صيرفة" استقر سعر الدولار اليوم عند 30600 ليرة.

وللتحويلات، سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.

استقرت أسعار الذهب اليوم في السعودية، خلال تعاملات اليوم الأحد 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، بالتوازي مع العطلة الأسبوعية لأسواق الذهب العالمية وترقب تعاملات الغد.

وكان الذهب قد انخفض بأكثر من 2% خلال تعاملات يوم الأربعاء الماضي ليمحو المكاسب التي حققها خلال باقي تعاملات أيام الأسبوع.

وتسبب قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) برفع أسعار الفائدة بنحو نصف نقطة مئوية لتصل إلى 4.5% في خسائر للمعدن النفيس.

ورفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي،

وإن كان بمعدل أقل من الأربع مرات الماضية بنحو ربع نقطة مئوية.

وعلى مدار العام الحالي قام الاحتياطي برفع أسعار الفائدة بنحو 0.75 نقطة لأربع مرات متوالية.

وظل سعر جرام الذهب عيار 24 - دون احتساب المصنعية- اليوم في السعودية عند 216.96 ريال (57.68 دولار)، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس حسب منصة جولد برايس توداي.

ويختلف سعر البيع والشراء للذهب في السعودية حسب المتجر وتشكيلة المجوهرات وحداثتها وتكلفة المصنعية.


واستقر سعر الذهب في السعودية اليوم الأحد للجرام عيار 21 عند نحو 189.84 ريال ( 50.48 دولار)، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات أمس.

سجل سعر الجنيه الذهب في السعودية اليوم نحو 1518 ريالا (403.80 دولار).

يشار إلى أن الذهب عيار 24 معفي من الضرائب في السعودية، إلا أن هناك ضريبة على مصاريف صك وصناعة السبائك بقيمة 5% أي الضريبة ليست على قيمة السبيكة بل فقط على مصاريف صناعتها.

وسجل الذهب خسارة طفيفة خلال تعاملات الأسبوع الماضي بعد أن تمكن من التعافي بنحو كبير خلال آخر يوم من تعاملات الأسبوع.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1793.08 دولار للأوقية (الأونصة) مع إقفال تعاملات نهاية الاسبوع أمس الجمعة لكنه خسر بنحو طفيف 0.2% خلال تعاملات الأسبوع ككل.

وخلال تعاملات الجمعة ايضا زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% لتغلق على 1800.20 دولار.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء الماضي سعر الفائدة 50 نقطة أساس كما كان متوقعا وقال جيروم باول رئيس المجلس إن البنك المركزي الأمريكي سيواصل رفع أسعار الفائدة العام المقبل، وذلك على الرغم من تفاقم المخاوف من الركود.

وأشار البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا المركزي إلى استراتيجيات مماثلة لرفع أسعار الفائدة.

ويتوقع كومرتس بنك أن يتراجع الذهب إلى نحو 1750 دولارا للأوقية لحين اتضاح انتهاء دورة رفع الفائدة الأمريكية كما يتوقع أن ترتفع الأسعار إلى 1850 دولارا بنهاية عام 2023.