سعر الدولار اليوم في السودان اليوم الأحد (آخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان بتعاملات الجمعة 16 ديسمبر 2022 لدى السوق السوداء وفي البنوك والصرافات، وسط تراجع ملحوظ لمعدلات التضخم.

 

سعر الدولار اليوم في السودان اليوم الأحد (آخر التحديثات)

 

وقبل يومين، أفادت مذكرة للجهاز المركزي للإحصاء في السودان بأن معدل التضخم السنوي في البلاد سجل انخفاضا في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بلغ 88.83% مقابل 102.6% لشهر أكتوبر تشرين الأول.

والأسبوع الماضي، أعلن تحالف تقوده مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثماراليوم عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة جمهورية السودان.

وتمنح الاتفاقية، التحالف، حقوق تطوير وإدارة وتشغيل ميناء وأصول منطقة اقتصادية في السودان.

وفي وقت سابق، كشف تقرير حديث لوحدة الدين الخارجي في بنك السودان المركزي، أن السودان مصنف كدولة في ضائقة ديون لا يمكن تحملها، وذلك بعدما أظهرت بيانات تحليل محفظة الديون للربع الثاني من العام الجاري أن 88% من نسبة الدين هي متأخرات، منها 58% متأخرات فوائد، بسبب الاقتراض غير الميسر وضعف السداد.

وقال التقرير إن نسبة الدين المستحق لأطراف متعددة بلغ 7% ونادي باريس 16% والدائنين الثنائيين غير التابعين لنادي باريس نسبة 50%.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند مستوى 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".

واستقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 573.12 جنيه للشراء - 577.42 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.


استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان 570 جنيها، وبقي سعر الجنيه الاسترليني عند 713 جنيها.

كما بقي سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان عند 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها والدينار البحريني 1500 جنيه.


السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

استقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان عند مستوى 153 جنيهًا.

سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني اليوم في السوق السوداء

وحافظ سعر الجنيه المصري اليوم في السودان على مستواه عند 32 جنيها سودانيا.

ارتفعت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، لتعوض بعض خسائرها التي منيت بها أمس، وسط زيادة الطلب على العملات المستقرة من حيتان بيتكوين.

وصعدت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم الأحد بنحو 0.87% لتصل إلى 811.27 مليار دولار مقابل 804.5 مليار دولار خلال تعاملات أمس، فيما بلغ حجم التداولات خلال آخر 24 ساعة نحو 24.68 مليار دولار.
وشهدت تعاملات أمس خسائر كبيرة بعد أن كشفت بيانات منصة تحليلات العملات الرقمية سانتيمنت زيادة الطلب على العملات المستقرة من حيتان بيتكوين.

واشترى مستثمرون الذين يمتلكون ما بين 100 و10،000 BTC ما قيمته 726 مليون دولار من العملات الرقمية منذ الأسبوع الأول من ديسمبر.

يُطلق اسم الحيتان على الأشخاص الذين يملكون مبالغ كبيرة من "بيتكوين"، ويشكلون مصدر قلق كبير للمستثمرين، فلديهم القدرة على التسبّب في هبوط أسعار هذه العملة من خلال بيعهم لجزء فقط مما يمتلكونه منها.

وانخفضت بيتكوين من مستوى 18000 دولار بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.5 نقطة مئوية ليصل إلى أعلى مستوى له في 15 عامًا، وأشار إلى أنه سيكون هناك المزيد من الارتفاعات العام المقبل.

وما زال سوق الكريبتو الذي يضم 22.057 ألف عملة رقمية مشفرة، يعاني من آثار تداعيات أزمة انهيار منصتي "FTX" لتداول العملات المشفرة، وبلوفاي "Blockfi" المتخصصة في إقراض العملات المشفرة، وفقد حينها سوق الكريبتو نحو 70 مليار دولار من قيمته.