اليورو يزأر أمام الدولار بقوة.. أعلى مستوى في 6 أشهر

اقتصاد

اليمن العربي

مع تلميحات المركزي الأوروبي إلى المزيد من زيادات أسعار الفائدة لكبح التضخم، قفز اليورو إلى قمة 6 أشهر قبل أن ينخفض.

ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في ستة أشهر الخميس بعدما قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى لكبح جماح التضخم، وذلك قبل أن ينخفض في تعاملات متقلبة.

ويأتي ذلك بعد يوم من إشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى زيادات أخرى في تكلفة الإقتراض.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، وإن كان بمعدل أقل مما فرضه في آخر اجتماعين له، لكنه تعهد بمزيد من الرفع ووضع خططا لسحب السيولة النقدية من النظام المالي في إطار مكافحته للتضخم الجامح.

وقالت لاجارد إن مخاطر التضخم المتصاعد لا تزال قائمة مما يتطلب مزيدا من التشديد النقدي.

وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى منذ التاسع من يونيو/ حزيران عند 1.0737 مقابل الدولار، قبل أن ينخفض 0.38 بالمئة إلى 1.0642 مقابل الدولار خلال تعاملات اليوم.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأخرى، بنسبة 0.70 بالمئة خلال تعاملات اليوم إلى 104.37 نقطة.

وقلصت العملة الأمريكية مكاسبها لفترة وجيزة اليوم بعد بيانات أظهرت تراجع مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني بعد ارتفاعها في الشهر السابق، بينما بقي عدد الفرص المتاحة في سوق العمل أقل من الباحثين عنها، وتراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي.

وهبط الجنيه الإسترليني خلال تعاملات اليوم بعدما رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة إلى 3.5 بالمئة من ثلاثة بالمئة وأشار إلى احتمال رفعها مرة أخرى.

وانخفض الجنيه الإسترليني في أحدث التعاملات 1.49 بالمئة إلى 1.2243 مقابل الدولار.

وتراجعت الكرونة النرويجية بعد أن رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في 13 عاما عند 2.75 بالمئة اليوم الخميس، موافقا لتوقعات الاقتصاديين الذين قالوا إن "من المرجح" أن يرفع البنك أسعار الفائدة مرة أخرى في الربع الأول من عام 2023 مع استمرار مستوى التضخم فوق المستهدف.

وهبطت العملة النرويجية 1.07 بالمئة إلى 9.8570 مقابل الدولار.

وانخفض الفرنك السويسري أيضا بعد أن قال رئيس البنك الوطني السويسري توماس جوردان إن من السابق لأوانه إعلان انتهاء الخطر بشأن ارتفاع التضخم، بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة مجددا اليوم بواقع 50 نقطة أساس إلى واحد بالمئة ولمح إلى مزيد من الرفع.