استقرار سعر الدولار في لبنان عند مستوى قياسي مرتفع مقابل الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت سعر الدولار في لبنان عند مستوى قياسي مرتفع مقابل الليرة خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول 2022 بالسوق السوداء، لتواصل الليرة أدائها الباهت.

 

استقرار سعر الدولار في لبنان عند مستوى قياسي مرتفع مقابل الليرة 

 

وتوقع البنك الدولي أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لاقتصاد لبنان، الذي يقيس القيمة الإجمالية لاقتصاد البلاد، انكماشا في لبنان بنسبة 5.4% في 2022، وسط شلل سياسي وتأخيرات في تنفيذ خطة التعافي الاقتصادي.

السياحة في بيروت.. 7 بقاع رائعة بقلب لبنان
وعدّل البنك الدولي تقديره لانكماش الاقتصاد اللبناني في عام 2021 إلى 7%، من تقدير سابق بلغ 10.4%.

ولكن تقديره لانكماش عام 2020 ظل كما هو عند 21.4%.

 

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

استقر سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء عند 42800 ألف ليرة للشراء و42900 ألف ليرة للبيع، حسب موقع "ليرة ريت".

وعلى منصة "صيرفة" قفز سعر الدولار اليوم إلى 30600 ليرة مقابل 30500 ليرة، أمس.

وللتحويلات، سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.

وأمس الأول، قالت توتال إنرجيز إنها تعمل لبدء التنقيب في إطار مشروعها للغاز البحري في البلوك رقم 9 في لبنان اعتبارا من العام المقبل، مضيفة أنها ستختار على الأرجح المورد لمنصة حفر جديدة في الربع الأول من عام 2023.

وأضافت الشركة في بيان "قُدمت طلبيات للموردين من أجل المعدات المطلوبة".

وقالت توتال إن رئيسها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها باتريك بويانيه أكد هذه الأهداف عندما التقى في الآونة الأخيرة بوزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض في مقر الشركة بباريس.

 شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة تتوصل في أكتوبر تشرين الأول إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية

وتوصلت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة في أكتوبر تشرين الأول إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بشأن مصير حقل الغاز، مع دخول اتفاقية حدودية بحرية تاريخية مع إسرائيل حيز التنفيذ.

وشهدت مناطق قبالة الساحل الشرقي للبحر المتوسط اكتشافات غازية كبيرة في العقد الماضي. وازداد الاهتمام بهذه المناطق منذ أن تسبب الحرب الروسية الأوكرانية في تعطيل التدفقات.

وحصل كونسورتيوم يضم توتال إنرجيز الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية على رخصة أولية للتنقيب في البلوك رقم 9، لكن أُعيدت هيكلة الصفقة بعد خروج نوفاتك من المجموعة نتيجة للحرب في أوكرانيا.
توقعات سعر الدولار مقابل الجنيه في مصر
وفقًا لتوقعات البنوك التي نشرتها وكالة بلومبرج، من المرجح أن يتجه الجنيه إلى مستويات تتراوح ما بين 26 جنيها للدولار وقرب الـ 27.8 جنيه للدولار خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت الوكالة إن مصر ستتجه إلى مزيد من خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار قبل أن تحصل على قرض صندوق النقد الدولي المقرر خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري، متوقعة في الوقت ذاته مزيدًا من الانخفاض خلال الـ 12 شهرًا المقبلة.

تباين سعر الريال السعودي اليوم في مصر بداية تعاملات الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022 لدى البنوك التجارية وشركات الصرافة.

ولدى مصر حاليا نحو 15 مليار دولار ودائع عربية متوسطة وطويلة الأجل في البنك المركزي المصري، حسب آخر بيانات تقرير الوضع الخارجي الصادر عن البنك.

وأعلنت السعودية مؤخرًا تمديد أجل وديعة لدى البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات دولار كانت مستحقة على مصر في مارس/آذار المقبل، وبسعر الفائدة متوسط وطويل الأجل ما بين 1.5% و2.5%، بهدف دعم الأمن الغذائي في مصر والاستقرار الاقتصادي.

ويساعد مد أجل الوديعة السعودية في تخفيف الاحتياجات التمويلية لمصر في العام القادم بأكثر من 35 مليار دولار.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتصل إلى 9.1 مليار دولار خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 62.1%، مقارنة بالعام 2020؛ حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5.6 مليار دولار، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.