استقرار سعر الدولار الأمريكي في السودان مقابل الجنيه السوداني

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار الأمريكي في السودان مقابل الجنيه السوداني خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول 2022، كما استقرت أسعار بقية العملات الأجنبية الأخرى.

 

استقرار سعر الدولار الأمريكي في السودان مقابل الجنيه السوداني 

وبالأمس، أعلن تحالف تقوده مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثماراليوم عن توقيع اتفاقية مبدئية مع حكومة جمهورية السودان.

وتمنح الاتفاقية، التحالف، حقوق تطوير وإدارة وتشغيل ميناء وأصول منطقة اقتصادية في السودان.

وسيحصل التحالف بموجب بنود الاتفاق الموقع على الحق الحصري للتطوير المباشر والإدارة والتشغيل لأحد الموانئ السودانية وأصول منطقة اقتصادية، كما ينص الاتفاق على تأسيس مشروع مشترك أو شراكة أو أي نوع من اتفاقيات الأعمال التي يتم التوافق عليها بين الجانبين لدعم وتمويل أعمال التطوير والبناء بالإضافة إلى التشغيل وإدارة عمليات المشاريع.

وتأتي هذه الاتفاقية المبدئية في أعقاب الإعلان عن توقيع اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإطلاق خدمة عالمية جديدة لشحن بضائع الصب الجافة، حيث يعمل التعاون على توفير ناقل لأعمال تجارة بضائع الصب الجافة لشركة إنفيكتوس التي تعد ناقلًا رئيسيًا للبضائع والسلع من وإلى الأسواق السودانية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وقع قادة الجيش السوداني وائتلاف من الأحزاب المدنية اتفاقا إطاريا من شأنه أن يُطلق مرحلة جديدة من الانتقال السياسي في البلاد.

 

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/ كانون الأول عند 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".

كما استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 573.12 جنيه للشراء - 577.42 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.

أسعار العملات اليوم في السودان
استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان 570 جنيها، وسجل الجنيه الاسترليني 713 جنيها.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها، والدينار البحريني 1500 جنيه.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

يبلغ سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء 153 جنيهًا وهو نفس سعر إغلاق الأمس.


استقر سعر الجنيه المصري اليوم في السودان عند 32 جنيها سودانيا، وهو سعر إغلاق الأمس نفسه.

ارتفع سعر الاسترليني في مصر مقابل الجنيه، بداية تعاملات اليوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، لدى البنوك والصرافة.

وتشير توقعات خبراء أسواق المال في إطار نظام سعر الصرف المرن الذي اعتمده البنك المركزي المصري منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى أن الجنيه الاسترليني سيواصل صعوده، وإن كان بهامش سعري طفيف، أمام الجنيه المصري خلال الأيام المقبلة، في ظل شح العملات الأجنبية في السوق المصري خلال الفترة الأخيرة.

وتعتبر بريطانيا شريكًا استراتيجيًا رئيسًا لمصر؛ حيث ارتفعت صادرات مصر إلى المملكة المتحدة، خلال الثماني أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 77.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، كما شهدت الصادرات البريطانية إلى مصر زيادة بنسبة 34.6% خلال عام 2021، مما يدل على وجود فرص حقيقية لتطوير حجم التبادل التجاري، فضلًا عن أهمية النمو السريع في علاقاتنا الاقتصادية.