بعد الاختراق النووي الأمريكي.. النفط يصعد 3.4% فوق 80 دولارًا

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط متجاوزة 80 دولارًا للبرميل، الثلاثاء، مع إقبال المستثمرين على شراء السلع التي تنطوي على مخاطر.

وذلك بعد صدور بيانات أمريكية تشير إلى تباطؤ التضخم.

وحصلت السوق على دعم أيضًا من المخاوف من اضطرابات الإمدادات، بما يشمل استمرار إغلاق خط أنابيب النفط (كيستون)الرئيسي الذي ينقل الخام من كندا إلى الولايات المتحدة في أعقاب تسرب كبير.


برنت يصعد 3.4%

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.85 دولار، أي 3.4%، إلى 80.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 1641 بتوقيت جرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.22 دولار، أي 3.03%، إلى 75.39 دولار.

وهبط مؤشر الدولار الثلاثاء بعد بيانات أظهرت أن التضخم الأساسي في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع بأقل من المتوقع الشهر الماضي، مما يعزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وتيرة رفع أسعار الفائدة الأربعاء.

ويجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى، الأمر الذي من شأنه أن يعزز الطلب.

وتلقت السوق دعما من حالة عدم اليقين التي تحيط باستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إينرجي، الذي يتم من خلاله شحن نحو 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة، بعد غلقه الأسبوع الماضي.

ووفقا لاستطلاع أولي أجرته رويترز، فقد انخفضت مخزونات الخام الأمريكية 3.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

ومن المرتقب صدور بيانات من معهد البترول الأمريكي الساعة 2130 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء.


اختراق علمي أمريكي كبير.. بالطاقة النووية

وفي وقت سابق من الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، كشفت وزارة الطاقة الأمريكية، مساء الثلاثاء، عن حدوث اختراق كبير في مجال الطاقة النووية.

وذكرت وزارة الطاقة الأمريكية، أن تجربة انصهار نووي قد نتج عنها طاقة أكبر مما تم استهلاكه، معلنة عن حدوث اختراق كبير في مجال الطاقة النووية.

وأعلن علماء أمريكيون الثلاثاء تحقيق "اختراق علمي كبير" في مجال الاندماج النووي، قد يحدث يومًا ثورة في إنتاج الطاقة على الأرض.

وأوضح مختبر لورانس ليفرمور الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في تغريدة أنّ تجربة أجراها الأسبوع الماضي أنتجت من خلال الاندماج النووي كمية أكبر من الطاقة المستخدمة في أجهزة الليزر لبدء التفاعل.


انفراجة في أزمة تكدس ناقلات النفط بالبحر الأسود.. ضغوط دولية

ويمثل الاختراق نقطة تحول على طريق تطوير مورد جديد للطاقة، يمكن ربما يوما ما، أن يولد الكهرباء بكميات هائلة بطريقة مستدامة وآمنة.

وفي مؤتمر صحفي، أعلنت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر غرانهولم، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة حققت اختراقا علميا في مجال الاندماج النووي، وصفته بـ "العظيم" في مجال الطاقة، مشيرة إلى أنه سينهي الاعتماد على الوقود الأحفوري، لكن خبيرا قال إن الأمر سيستغرق عقودا.

وقالت غرانهولم في مؤتمر صحفي في واشنطن إن الاختراق حدث "لأننا استثمرنا في مختبراتنا الوطنية وفي أبحاثنا". وتابعت: "وغدا سنستمر في العمل من أجل مستقبل تكون فيه الطاقة بهذا الاندماج النووي".

وقالت غرانهولم: "لحسن الحظ، الاستثمار في القطاع الخاص كبير وقد وصل إلى 3 مليارات دولار العام الماضي، سمعنا أيضا من الأساتذة أن الطلبة مهتمين بهذا الأمر".

وأكدت أن إدارة بايدن وهاريس تريد أن تستغل هذه الفرصة وإعلان اليوم هو خطوة عظيمة إلى الأمام نحو الهدف الرئيس وهو تحقيق الاستقلال على صعيد الطاقة خلال عقد.

وقالت إن السلطات تعمل على تحقيق رؤية الرئيس في مجال الطاقة بتكلفة أقل ومراعاة البيئة، واعتبرت وزيرة الطاقة الأمريكية أن الاختراق سيسجل في كتب التاريخ.