منجم "السكري" للذهب في مصر.. كنز الـ20 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت شركة "سنتامين للتعدين" الأسترالية، عبر إفصاح لها عن زيادة احتياطيات منجم "السكري" للذهب في مصر بمقدار 1.3 مليون أونصة.

لتصل بذلك إجمالي احتياطيات المنجم إلى 11.11 مليون أونصة؛ وفق أحدث مؤشرات لموارد المنجم.

يُعَدّ منجم السكري المنجم الوحيد لاستخراج الذهب بشكلٍ تجاري في مصر.

وتتطلّع وزارة البترول والثروة المعدنية لجذب مليار دولار استثمارات سنويًا إلى قطاع البحث والتنقيب عن الذهب، وأطلقت الوزارة مزايدتين لهذا الغرض، نتج عن الأولى فوز 11 شركة (7 عالمية و4 مصرية)، في حين فازت 4 شركات دولية ومحلية بالمزايدة الثانية للتنقيب في الصحراء الشرقية.

وكان البنك المركزي المصري أكبر مشترٍ عالمي للذهب خلال الربع الأول من العام، إذ استحوذ على 44 طنًا من الذهب بقيمة 2.7 مليار دولار، وفقا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.


قفزة لاحتياطيات منجم السكري بـ13%

وحسب إفصاح "سنتامين للتعدين"، المشغّلة للمنجم، زادت الاحتياطيات للسنة الثانية على التوالي، إذ ارتفعت بنسبة 13% مقارنةً ببيانات 2021، التي سجلت 9.8 مليون أونصة، "ما يعزز مكانة (السكري) بوصفه منجمًا من الدرجة الأولى"، حسب مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لـ "سنتامين".

وكان البنك المركزي المصري رفع مشترياته من ذهب منجم "السكري" بنسبة 60%، لتصل قيمتها إلى 960 مليون جنيه سنويًا.

وإثر ذلك، ارتفعت الاحتياطيات المثبتة لمنجم "السكري" بنسبة 5% لتبلغ 6 ملايين أونصة.

وأشار هورجان إلى قفزة الاحتياطيات الجوفية بالحفرة المفتوحة للتنقيب بمقدار ثلاثة أضعاف منذ عام 2020، وصولًا إلى 1.2 مليون أونصة، لتغطي بذلك النضوب السنوي للمنجم للمرة الأولى منذ 2015.

تخطط "سنتامين" لحفر مساحة 280 ألف متر مربع العام المقبل، على أن تعلن عن العمر الافتراضي المحدّث للمنجم منتصف 2023، علمًا بأن عمر الحفرة المفتوحة يبلغ وفق آخر دراسات 14 عامًا.


التعدين في مصر.. صناعة تنافسية

مصر بها مناجم أخرى بخلاف منجم السكري، لكن الفترة الماضية لم تكن شركات التعدين العالمية مهتمة بالعمل في مجال الذهب بسبب أن الإطار التشريعي للعمل في مجال التعدين لم يكن مشجعا، بل طاردا، كما قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

وأضاف الملا أنه تم تعديل القانون في عام 2019، وبناءً على ذلك تم الترويج لصناعة التعدين في مصر مع طرح مزايدات، وشهدت قدوم شركات عالمية.

وتنتج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنويا وفق آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي.

وتحتضن مصر نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعا ومنجما تم استخراج الذهب منها قديما، وتتوزع إلى 4 قطاعات.

وفي يوليو 2021، وقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية 4 عقود للبحث عن الذهب مع أكبر الشركات المنتجة للمعدن الأصفر في العالم (سينتامين Centamin الأسترالية وB2 Gold الكندية)، في 19 قطاعًا في الصحراء الشرقية المصرية، باستثمارات تتعدى 17 مليون دولار.