محادثات "صريحة" تمهد الطريق لبلينكن.. وفد أمريكي يزور الصين

عرب وعالم

اليمن العربي

قالت وزارة الخارجية الصينية إن وفدا أمريكيا رفيع المستوى أجرى محادثات مع نائب وزير الخارجية الصيني يومي الأحد والإثنين قرب بكين.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، السبت، أن الزيارة تهدف إلى متابعة المحادثات التي أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينج في الآونة الأخيرة والتحضير لزيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى بكين في أوائل العام المقبل.

وقال وانج ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية في بكين إن المحادثات يومي الأحد والإثنين، جرت بين عضوي الوفد الأمريكي مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي دانييل كريتنبرينك وكبيرة مسؤولي مجلس الأمن القومي لشؤون الصين لورا روزنبرجر ونائب وزير الخارجية الصيني شي فينج.

وأضاف أنه جرى "تبادل موسع" لوجهات النظر حول العلاقات الدولية وقضايا المنطقة ذات الاهتمام المشترك، مضيفا: "المحادثات كانت صريحة ومتعمقة وبناءة".

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الجانبين ناقشا أيضا الحرب الروسية في أوكرانيا وتهديدات كوريا الشمالية لأمن المنطقة وإعادة المواطنين الأمريكيين المحتجزين ظلما أو الخاضعين لحظر الخروج في الصين.

وهدف الوفد الأمريكي أيضًا إلى التحضير لزيارة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى البلد الآسيوي المقررة مطلع 2023.

وهذه الزيارة الرسمية الأولى منذ تعهد الرئيسين الصيني شي جين بينج والأمريكي، جو بايدن، إصلاح العلاقات بين بكين وواشنطن، في نوفمبر خلال قمة مجموعة العشرين في بالي.