ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار في لبنان ارتفاعه مقابل الليرة مستهل تعاملات اليوم الإثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء، وسط استمرار الأزمة الاقتصادية.

 

ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

 

وحول السوق السوداء للدولار في لبنان، فقد كشفت مصادر ناشطة في السوق أن بعض الصرافين في السّوق الموازية أبلغوا مؤخرًا تجار يتعاملون معهم بأنهم يريدون ضمانة مكاسبهم من مبالغ الدولار التي يجري جمعها من السّوق في الوقت الراهن من خلال تثبيتها على سعرٍ مرتفع، وفقا لـ "لبنان24"، وسط ارتفاعات متتالية للدولار في مقابل الليرة بالسوق السوداء.

بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.


قفز سعر صرف الدولار اليوم الإثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول 2022 في السوق السوداء إلى 42.350 ألف ليرة للشراء و42.450 ألف ليرة للبيع، حسب موقع "لبنان 24".

وكان سعر صرف الدولار قد سجل مساء أمس، تسعيرة تراوحت ما بين 42300 و42400 ليرة للدولار.

وعلى منصة "صيرفة" سجل سعر الدولار 30500 ليرة.

وللتحويلات، سجل سعر الدولار 41000 ليرة.

وفي البنوك سجل سعر الدولار 8000 ليرة.
انتشرت دولاراتٍ ممزقة منذ بداية الشهر ضمن الصرافات الآلية التابعة للعديد من المصارف.

ووفقا لموقع "لبنان24"، فإنّ أغلب الدولارات الممزقة تأتي من فئة الـ20 دولارًا، وقد يتمّ شراؤها من مصرف لبنان الذي كان بدوره يشتري الدولار من السّوق عبر الشركات المالية التي يتعامل معها.

وقالت مصادر مصرفيّة إنه من المستبعد أن تفرض المصارف عمولات على استبدال تلك الأوراق الممزقة ضمن الصناديق، ما يعني أنه بإمكان المواطنين أخذ أوراق نقدية جديدة بدلًا منها بشكل مجاني.

وأشارت المصادر إلى أن إيداع تلك الأوراق ضمن الحسابات عبر الصرافات الآلية يُفرض عليه عمولة بقيمة 1 دولار على كل عملية وقد ترتفع إلى 2 دولار في المرحلة المقبلة.
واصل سعر الدولارالأمريكي في السودان استقراره أمام العملة المحلية "الجنيه" خلال تعاملات اليوم الإثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول 2022، رغم أزمة اقتصادية متفاقمة

وكانت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، التي تسببت في تهاوي العملة والنقص المتكرر للخبز والوقود، الشرارة التي أدت لسقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وعقب سقوطه، نفذت الحكومة الانتقالية إصلاحات قاسية وسريعة تحت إشراف صندوق النقد الدولي في محاولة نجحت في جذب التمويل الأجنبي وتخفيف الديون.

لكن الدعم الدولي البالغ مليارات الدولارات وإجراءات تخفيف الديون توقفت بعد أحداث 2021 مما ساهم في ركود الاقتصاد وتدهور الوضع الإنساني.

ويقع السودان في منطقة مضطربة يحدها البحر الأحمر والساحل والقرن الأفريقي. وتأثر عدد من جيران السودان، مثل إثيوبيا وتشاد وجنوب السودان، بالاضطرابات السياسية والصراعات.

ومنذ أواخر عام 2020، دفع الصراع بمنطقة تيجراي الإثيوبية عشرات الآلاف من النازحين إلى شرق السودان وأثار توترا عسكريا على أراض زراعية محل نزاع على الحدود.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وقع قادة الجيش السوداني وائتلاف من الأحزاب المدنية اتفاقا إطاريا من شأنه أن يُطلق مرحلة جديدة من الانتقال السياسي في البلاد.
استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء الإثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول عند 580 جنيهًا حسب صحيفة "أخبار السودان".

كما استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 573.12 جنيه للشراء - 577.42 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.
استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان خلال تداولات صباح اليوم نحو 570 جنيها، وسجل الجنيه الاسترليني 713 جنيها.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها.

كما سجل الدينار البحريني 1500 جنيه.
السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

يبلغ سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء 153 جنيهًا وهو نفس سعر إغلاق الأمس.

سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني اليوم في السوق السوداء
استقر سعر الجنيه المصري اليوم في السودان عند 32 جنيها سودانيا، وهو سعر إغلاق الأمس نفسه.