سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار في لبنان، خلال تعاملات اليوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وتراجعت الحكومة اللبنانية الأربعاء الماضي، عن تنفيذ قرار فرض زيادات الضريبية على رواتب وأجور موظفي القطاع الخاص اللبناني، الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار أو أي عملة أجنبية أخرى، حيث أعلنت لجنة المال والموازنة في مجلس النواب اللبناني أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على تجميد هذه القرارات إلى حين إعادة النظر فيها.

والضريبة محل الجدل تتراوح نسبتها بين 2 و25% على كل من يتقاضى راتبه بالعملة الأجنبية، على أن يتم تحصيل هذه الضريبة بالعملة الوطنية، وفقًا لسعر الصرف في السوق السوداء وليس السعر الصرف الرسمي، وبمفعول رجعي يعود إلى مطلع يناير 2022.

وفي السياق نفسه قال البنك الدولي في تقرير نشره، الأربعاء، إن الاقتصاد اللبناني مستمر في الانكماش ولكن بوتيرة أبطأ إلى حد ما.

وتوقع البنك الدولي أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لاقتصاد لبنان، الذي يقيس القيمة الإجمالية لاقتصاد البلاد، انكماشا في لبنان بنسبة 5.4% في 2022، وسط شلل سياسي وتأخيرات في تنفيذ خطة التعافي الاقتصادي.

وعدّل البنك الدولي تقديره لانكماش الاقتصاد اللبناني في عام 2021 إلى 7%، من تقدير سابق بلغ 10.4%.

ولكن تقديره لانكماش عام 2020 ظل كما هو عند 21.4%.

وأضاف البنك الدولي: "يظل التوصل لبرنامج مع صندوق النقد الدولي بعيد المنال، بسبب البرلمان المنقسم، والفراغ الحكومي والرئاسي، ما يضفي مزيدا من الشك في القدرة على استكمال الخطوات السابقة والتوصل لاتفاق نهائي مع الصندوق في الأشهر القليلة المقبلة".

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
انخفض سعر صرف الدولار اليوم السبت 10 ديسمبر / كانون الأول 2022 في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية إلى مستوى 42 ألف ليرة و42.100 الأف ليرة لكل دولار واحد، مقابل 42.600 ألف ليرة للشراء، و42.700 ألف ليرة للبيع، حسب موقع "ليرة ريت".


أعلن مصرف لبنان، في بيان، أمس أن حجم التداول على منصة "صيرفة" بلغ في آخر إحصاء له يوم الخميس الماضي 40 مليون دولار بمعدل 30300 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي تم تنفيذها من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وشدد البيان على المصارف ومؤسسات الصرافة بضرورة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "صيرفة" وفقًا للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.
هدأت أسعار الذهب اليوم في مصر خلال تعاملات صباح السبت 10 ديسمبر 2022، بعد موجة هبوط وتصحيح أسعار.

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات قياسية خلال الأسبوع الماضي، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 أعلى مستوى في تاريخه وهو 1800 جنيه دون دمغة وضريبة ومصنعية.

وأرجع خبراء الأسواق في مصر سبب الزيادة غير المبررة في أسعار المعدن النفيس إلى سببين الأول هو ارتفاع الطلب عليه، حيث يحاول العديد من الأفراد والمستثمرين حماية مدخراتهم عبر الاستثمار في الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا لحفظ القيمة، وسط مخاوف من تحرير سعر صرف الجنيه بشكل كامل خلال الأيام المقبلة، والسبب الثاني هو استغلال التجار لهذا الطلب المرتفع ونقص المعروض ورفع السعر بنسبة تصل في بعض المناطق إلى 30% زيادة عن السعر العالمي.

والزيادة المفرطة في أسعار الذهب بمصر أدت إلى توقف منصات الأسعار وشعبة الذهب التجارية بغرفة القاهرة لحين ضبط أسعار السوق، كما لوح مجلس الوزراء المصري بالتدخل الفوري والحاسم لحماية السوق من جشع التجار.

وعن سعر الذهب عيار 24 اليوم في مصر  في التحديث المباشر خلال تعاملات السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022 سجل 1885.75 جنيه للشراء، و1942.75 جنيه للبيع، حسب موقع آي صاغة.

ونزل سعر الذهب اليوم عيار 18 في مصر خلال تعاملات اليوم إلى 1414.25 جنيه للشراء، و1457.25 جنيه للبيع دون إضافة قيمة المصنعية والضريبة والدمغة.


انخفض سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم السبت 10 ديسمبر 2022 في مصر ليهبط إلى 1650 جنيها للشراء و1700 جنيه للبيع، دون إضافة قيمة المصنعية والدمغة والضريبة.

ومع المصنعية فإن سعر الجرام يزيد بقيمة تتراوح ما بين 60 و120 جنيها.

 

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر خلال مستهل تداولات السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول 2022 نحو 14865 جنيها.

وسجل الجنيه الذهب عيار 21 من BTC نحو 14810 جنيها خلال تعاملات اليوم السبت.


سجلت أسعار الذهب في آخر جلسة تداول ارتفاعًا رغم صعود الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، إذ لا يزال بعض المستثمرين يتوقعون أن يبطئ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وتيرة رفع أسعار الفائدة بدءا من مطلع العام المقبل.
وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1798.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1907 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5% لتبلغ 1810.70 دولار عند التسوية.

وقال ديفيد ميجر مدير تداولات المعادن بشركة هايد ريدج فيوتشر "تركز السوق فيما يبدو على الضوء في نهاية النفق، على نقطة يكتفي عندها الاحتياطي الاتحادي من رفع أسعار الفائدة، وبناء على ذلك رأينا دعما عاما لأسعار الذهب".