ما حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقطبتها مصر؟

اقتصاد

اليمن العربي

قالت الحكومة المصرية إنها نجحت في جذب 9 مليارات دولار استثمارات مباشرة خلال العام الماضي ما يمثل أعلى رقم منذ 15 عامًا.

وكشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري أن الحكومة نجحت في جذب 9 مليارات دولار استثمارات مباشرة خلال العام الماضي ما يعد أعلى رقم منذ 15 عامًا.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي الأربعاء أن الحكومة تسعى لمضاعفة هذا الرقم وتم تشكيل لجنة لحل مشاكل المستثمرين وإزالة المعوقات بجانب المجلس الأعلى للاستثمار التي يهدف إلى مناقشة التطورات الاقتصادية ومعالجة المشكلات أمام المستثمرين وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الاستثمار واتخاذ خطوات نحو المزيد من الإجراءات الإصلاحية ومعالجة القوانين.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن تفعيل إصدار الرخصة الذهبية، وتشكيل لجنة لتلقي رغبات المستثمرين في الحصول على الرخصة الذهبية، مشيرًا إلى الانتهاء من وضع ضوابط للمشروعات التي ستستفيد من الرخصة الذهبية وتم اعتماد 8 مشروعات كبداية.

وقال رئيس الوزراء المصري إن اللجنة التابعة لمجلس الوزراء تجتمع كل أسبوعين لمناقشة الطلبات وتحويلها لهيئة الاستثمار لإصدار الرخصة في مدة لا تزيد عن 20 يوم عمل، مشددًا على أن مجلس الوزراء هو من يتلقى الطلبات مباشرة.

وأطلقت الحكومة منصة إلكترونية لتلقي طلبات المستثمرين والإسراع في إجراءات الحصول على الرخصة الذهبية، وفقا لرئيس الوزراء المصري. وأكد أن الحكومة تسعى لتمكين القطاع الخاص من خلال وثيقة الملكية التي حددت خلالها القطاعات التي ستتخارج منها والقطاعات التي ستستمر فيها.

ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على وثيقة الملكية بعد حوار مع 1000 خبير، وتم التوافق على المسودة الخاصة وبلغت نسبة التوافق عليها 85% وفقا لبيانات حكومية سابقة.

وقال مدبولي إن الحكومة بدأت في الإعداد لعقد مؤتمر عالمي للإعلان عن المستهدفات، وتم الإعلان عن حزمة من الإجراءات في القطاعات المختلفة تصل إلى 100 إجراء على 5 محاور رئيسية على رأسها تمكين القطاع الخاص وتوطين الصناعة وزيادة الصادرات، وترشيد الإنفاق وخفض الدين، بجانب العمل على تنشيط البورصة المصرية.