سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات اليوم الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022، في تعاملات السوق السوداء وشركات الصرافة، مع شح العملة الأجنبية.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وانهار النظام المالي في لبنان في عام 2019 مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الناس في براثن الفقر وإصابة النظام المصرفي بالشلل وخروج أكبر موجة هجرة من البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

 

والأسبوع الجاري، تعقد حكومة تسيير الأعمال في لبنان أول اجتماع لها منذ أكثر من 6 أشهر ولكن جدول الأعمال لم يتضمن أي خطوات محتملة نحو تحقيق الإصلاحات اللازمة من أجل اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتخفيف الأزمة المالية في البلاد.

ويمضي لبنان، الذي يعاني بسبب الخلافات بين الفصائل والفساد المستشري وسوء الإدارة، عامه الرابع في الانهيار الاقتصادي الذي لم تتخذ إلى حد كبير خطوات للتصدي له، والذي دفع أربعة من كل خمسة أشخاص إلى هاوية الفقر، حسب الأمم المتحدة.

ويشمل جدول أعمال جلسة الخامس من ديسمبر كانون الأول عددا من الموضوعات العاجلة مثل الصحة والتعليم وغيرهما، ولكنه لا يتطرق إلى القرارات المتعلقة بإعادة الهيكلة المالية اللازمة لإبرام اتفاق بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وأصبحت الحكومة حكومة تسيير أعمال بعد انتخابات مايو أيار، ولكن، بعد أكثر من ستة أشهر، فشل السياسيون في الاتفاق على شكل الحكومة الجديدة على الرغم من تكليف الملياردير المتمتع بالنفوذ نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة في يونيو حزيران.

ونظرا لوضعها كحكومة تسيير أعمال، تفتقر إلى السلطات الدستورية الكاملة في اتخاذ القرارات.

وفي تعقيد إضافي، أصبح منصب الرئيس شاغرا منذ نهاية أكتوبر تشرين الأول، حينما انتهت فترة ميشال عون الرئاسية التي امتدت ستة أعوام.
وتوقيع رئيس الدولة لازم لتعيين أي حكومة جديدة، ولكن الأحزاب السياسية العنيدة المنقسمة على أسس طائفية لم تصل إلى إجماع على أي مرشح، وهي عملية كثيرا ما تستغرق أشهرا عديدة.

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

قفز سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 41.250 ألف ليرة للشراء، و41.350 ألف ليرة للبيع، مقابل 41.200 ألف ليرة للشراء، و41.250 ألف ليرة، أمس حسب موقع lirarate لرصد أسعار العملات الأجنبية في لبنان.
وعن سعر الدولار اليوم في لبنان لدى الصرافين فتراوح بين 41.150 ألف ليرة للشراء، و41.250 ألف ليرة للبيع، ويختلف السعر باختلاف المناطق.
ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تعاملات الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لدى السوق السوداء في حين استقر لدى البنوك التجارية وسط تعاملات هادئة للغاية.

ويتأثر سعر الليرة السورية مقابل الدولار كثيرا في بلد يتضرر بشدة من العقوبات الغربية ويواجه نقصا حادا في النقد الأجنبي.

ويشهد سعر تحويل الدولار إلى الليرة السورية اليوم ارتفاعا كبيرا إلى مستوى 5700 ليرة للدولار الواحد، وهذا السعر أيضا مرتفع للغاية مقارنة بنحو 46 ليرة سورية فقط في 2011، وقد فشلت تدخلات البنك المركزي السوري عدة مرات لإنقاذ العملة في ظل انهيار احتياطي المصرف المركزي السوري من العملات الأجنبية.

ويرتفع التضخم بشدة في ظل تداعي العملة السورية المحلية كما يواجه الكثير من السوريين العاديين صعوبة في تحمل تكاليف الأشياء الأساسية مثل الغذاء والطاقة وأغلب السلع الضرورية.

واستفحلت السوق السوداء في سوريا، لتبلع نحو 90% من الاقتصاد، في حين تبلغ النسبة رسميًا أكثر من 40%.

ويُقدّر اقتصاديون تنامي اقتصاد الظل، من نحو 30% من حجم الاقتصاد عام 2010 إلى نحو 90% اليوم، وتشير الأرقام الرسمية وتصريح سابق نائب رئيس الوزراء الأسبق عبد الله الدردري إلى أنّ الاقتصاد غير الشرعي والمرخص، كان يشكل 42% عام 2011 ويستوعب نحو 43% من قوة العمل ويساهم بأكثر من 35% من إجمالي الناتج المحلي.

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي اليوم الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول 2022 عند 3015 ليرة للدولار الواحد.

قفز سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 5660 ليرة للشراء و5710 ليرات للبيع، مقابل 5600 ليرة للشراء و5650 ليرة للبيع، أمس.
وبحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 571 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

يبلغ سعر صرف اليورو اليوم في سوريا وفقا للمصرف المركزي 3148.72 للدولار الواحد وهو نفس سعر الأمس.

سجل سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء 5965 ليرة للشراء و6023 ليرة للبيع، مقابل 5876 ليرة للشراء و5933 ليرة للبيع، أمس.
وسجل سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء 302 ليرة سورية للشراء و307 ليرات سورية للبيع، مقابل 298 ليرة سورية للشراء و303 ليرات سورية للبيع، أمس.

كم تساوي 100 ليرة تركية في سوريا؟
وبحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 ليرة تركية تساوي 30700 ليرة سورية.