حظر التسوق بأيام الأحد في كرواتيا خلال 2022.. ما السر؟

اقتصاد

اليمن العربي

تتحرك كرواتيا التي تعتمد على السياحة لحظر التسوق في جميع أيام الأحد باستثناء 16 يومًا من العام، مما يمنح تجار التجزئة ميزة تفضيلية.

وفق وكالة بلومبرج، سيمنح ذلك الأمر تجار التجزئة الحق في تحديد واختيار موعد تطبيق هذا الإعفاء.

وأعلنت الحكومة على "تويتر"، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول 2022: "نريد أن نتيح لموظفي متاجر التجزئة قضاء أيام الأحد مع عائلاتهم".

وقد يؤثر هذا القرار على تطلعات البلاد للسياحة على مدار السنة؛ حيث يعتمد اقتصاد الدولة ذات الأغلبية الرومانية الكاثوليكية اعتمادًا كبيرًا على دخل السياحة.

ومن المتوقع أن يستخدم معظم تجار التجزئة هذا الاستثناء خلال فصل الصيف في ذروة الموسم السياحي.

وتُعفى متاجر البيع بالتجزئة الموجودة في المطارات، أو محطات الحافلات والقطارات، أو العبّارات، أو الفنادق، أو محطات الوقود، أو المتاحف، تمامًا من القانون الجديد.

ويصنف صندوق النقد الدولي، كرواتيا، كاقتصاد ناشئ ونامي، والبنك الدولي يصنفها على أنها اقتصاد دخل مرتفع.

فيما يهيمن قطاع الخدمات على الاقتصاد الكرواتي، يليه قطاع الصناعة والزراعة. وتعتبر السياحة مصدرًا مهمًا للعائدات خلال فصل الصيف، وتحتل كرواتيا في المرتبة الثامنة عشر ضمن الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم. والاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأكثر أهمية لكرواتيا.

وفي الأول من يناير/كانون الثاني، ستودّع كرواتيا عملتها (كونا)، لتصبح العضو العشرين في منطقة اليورو.

وسجّلت كرواتيا التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي منذ نحو عقد، معدّل تضخّم سنوي بلغ قرابة 13% في سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي الفترة ما قبل التحول إلى العملة الأوروبية الموحّدة، لم تنفكّ السلطات عن التحدّث عن مزايا اعتماد اليورو للبلاد البالغ عدد سكانها 3،9 ملايين نسمة.

ومنذ يوليو/تموز، شرع البنك المركزي الأوروبي في سياسة تشدد نقدي فيما يحاول كبح جماح التضخم المتسارع الناجم عن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء الذي فاقمه الصراع في أوكرانيا.

ويعتبر محلّلون أن دول أوروبا الشرقية في الاتحاد الأوروبي، التي لديها عملات من خارج منطقة اليورو، مثل بولندا والمجر، كانت حتى أكثر عرضة لارتفاع التضخم.