مقتل فلسطيني وإصابة 22 بمواجهات جنوبي الضفة

عرب وعالم

اليمن العربي

قتل فلسطيني وأصيب 22 في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي اندلعت مساء الإثنين وفجر الثلاثاء في بلدة بيت أمر بجنوبي الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، فجر الثلاثاء، إن فلسطينيا قتل متأثرًا بجروح حرجة أصيب بها برصاص حي في الرأس أطلقه الجيش الإسرائيلي.

كما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إصابة 22 فلسطينيا خلال المواجهات في بيت أمر قرب الخليل.

وأشار إلى ان طواقمه تعاملت مع 9 إصابات بالرصاص الحي، و5 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و6 إصابات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع وإصابتين نتيجة السقوط.

وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي للبلدة، كما أن القوات الإسرائيلية اقتحمت عيادة طبية نقل إليها المصابون، حسب شهود العيان.

وتشهد الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري تصاعدا ملحوظا في المواجهات بين الجيش الإسرائيلي والمواطنين الفلسطينيين.

دعوة أممية لحل الصراع


في سياق متصل، دعا تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على أساس حل الدولتين.

وأكد في كلمة لمجلس الأمن، الإثنين، أنه "من الضروري اتخاذ خطوات عاجلة لحل الدولتين، الذي يحظى بدعم فلسطيني إسرائيلي كبير ".

وحول إمكانية ذلك أكد أنه يمكن أن يتم "من خلال خطوات تدريجية ملموسة، لبناء جسر بين ما نحن عليه الآن وما يلزم لحل سلمي للصراع على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، والاتفاقات السابقة".

ولفت المنسق الأممي إلى أن "الخطوة الأولى هي مواصلة الانخراط مع الطرفين للحد من التوترات، وخاصة التي تؤثر على قضايا الوضع النهائي".