انحسار السياسة بكأس العالم.. أمنية "مؤجلة" لمدرب إيران

عرب وعالم

اليمن العربي

أعرب كارلوس كيروش، مدرب إيران عن أمله أن ينحسر دور السياسة لصالح كرة القدم في النسخة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم.

وفي مؤتمر صحفي قبل مواجهة أمريكا في ختام جولات المجموعة الثانية الثلاثاء، سئل كيروش عن قيام الاتحاد الأمريكي لكرة القدم بعرض علم إيران بلا شعار لفترة وجيزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضامنا مع الاحتجاجات.

وقال كيروش "مازلت أعتقد أن بمقدوري الفوز بالمباريات بتلك الألاعيب الذهنية، آمل أن تكون تلك الأحداث التي تحيط بهذه النسخة من كأس العالم درسا لنا جميعا في المستقبل ونتعلم أن مهمتنا هنا هي تقديم عرض ممتع وإسعاد الناس لمدة 90 دقيقة".  

وبعد خسارة إيران 6-2 أمام إنجلترا في الجولة الأولى، صب كيروش جام غضبه على ما اعتبره مضايقة وضغطا سياسيا شتت انتباه فريقه الذي تلقى انتقادات لعدم إدانة مقتل المتظاهرين واتهامات من بعض الإيرانيين بأن المنتخب ينحاز للسلطات.

ولكن في تحول مثير، تغلبت إيران على "ويلز" الجمعة بهدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع لتحيي آمالها في الوصول إلى دور الستة عشر للمرة الأولى قبل مواجهة غريمتها الدبلوماسية أمريكا في مباراة حاسمة.

وأوضح كيروش أنه يوجد متسع لاستخدام كرة القدم للتأثير على العالم وحظي بتصفيق الجماهير عندما تحدث عن "لحظات سحرية" من مبادرات بسيطة مثل منح كرات قدم للأطفال الفقراء في إفريقيا.

وأضاف "نتضامن مع قضايا إنسانية في جميع أنحاء العالم".

وقال في إشارة مستترة إلى أمريكا "تتحدث عن حقوق الإنسان والعنصرية والأطفال يقتلون في المدارس بحوادث إطلاق نار، نتضامن مع تلك القضايا، لكن هنا مهمتنا أن نرسم البسمة على كل الوجوه لمدة 90 دقيقة".

وألقت الأزمة السياسية التي تشهدها إيران، حيث خرج متظاهرون مناهضون للنظام، بظلالها على المنتخب الذي طالبه محتجون بإبداء تضامنه معهم وإدانة النظام.