الغنوشي في "تسفير الإرهابيين".. 12 ساعة من الاستجواب والمرافعات

عرب وعالم

اليمن العربي

خضع راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة الإخوانية، لاستجواب وتحقيقات دامت 12 ساعة سمع خلالها لمرافعات المحامين بقضية تسفير الإرهابيين.

وفي أعقاب جلسة الاستماع والاستجواب، أكد مصدر قضائي أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب (محكمة مختصة) قرر الابقاء على زعيم إخوان تونس راشد الغنوشي بحالة سراح على ذمة التحقيقات المتعلقة بشبكات التسفير إلى بؤر الإرهاب والنزاع.

وطالب ممثل النيابة العامة إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الغنوشي غير أن قاضي التحقيق ارتأى الإبقاء عليه بحالة سراح.

وفي أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، قرر قاضي التحقيق تأجيل الاستماع إلى الغنوشي، إلى يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتأجيل الاستماع إلى رئيس الحكومة الأسبق الإخواني علي العريض إلى 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، فيما تقرر إبقاء الإخوانيين الحبيب اللوز ومحمد فريخة، في حالة سراح مع تأجيل الاستماع إليهما لموعد لاحق.

وفي أواخر سنة 2021، رفعت فاطمة المسدي البرلمانية السابقة وعضو اللجنة البرلمانية دعوى للتحقيق في الشبكات المتورطة بتجنيد وتسفير الشباب إلى بؤر التوتر، المعروفة إعلاميا بـ "قضية التسفير" المتهم فيها 817 شخصا.

وأواخر سنة 2016، شكلت تونس لجنة برلمانية للتحقيق في الشبكات المتورطة بتجنيد وتسفير الشباب إلى بؤر التوتر في العالم، للمشاركة في القتال بصفوف تنظيمات إرهابية.

واستُدعي الغنوشي (81 عاما) في 19 يوليو/تموز الماضي للتحقيق معه في قضية تتعلق بغسيل أموال وفساد.

وأصدر القضاء التونسي في 27 يونيو/حزيران الماضي قرارا بمنع سفر الغنوشي، في إطار التحقيق في اغتيالات سياسية حدثت في 2013.

وقدرت مصادر أمنية ورسمية في السنوات الماضية أن نحو 6000 تونسي توجهوا إلى سوريا والعراق في العقد الماضي، للانضمام إلى جماعات إرهابية، ومنها تنظيم داعش.