نستله تستثمر 7 مليارات ريال في السعودية.. "عقد جديد من التعاون"

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت وزارة الاستثمار السعودية، مذكرة تفاهم مع شركة نستله، تتضمن استثمار الشركة 7 مليارات ريال (1.86 مليار دولار) في المملكة.

وبموجب مذكرة التفاهم بين وزارة الاستثمار السعودية وشركة نستله، فإن مدة استثمار شركة نستله المتعددة الجنسيات والتي تأسست في سويسرا تمتد إلى 10 أعوام، وباستثمار أولي قدره 375 مليون ريال (99.78 مليون دولار).

وقالت الوزارة، في تغريدة على موقع التواصل "تويتر"، إن شركة نستله ستستثمر في قطاع صناعات الأغذية بالسعودية، لإنشاء مصنع متطور بأحدث التقنيات، ومركز للبحث والتطوير وأول حاضنة أعمال لنستله في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكاديمية تعليمية لبناء القدرات وتطوير الكوادر السعودية.

وأضافت الوزارة أن الخطة الاستراتيجية بين وزارة الاستثمار ونستله تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، وتطوير الصناعات المحلية والابتكار في الصناعات الغذائية، وخلق فرص عمل تتماشى مع رؤية السعودية 2030.


السعودية الأولى في القوى العاملة

واحتلت السعودية المرتبة الأولى في معدل نمو القوى العاملة متفوقة على دول مجموعة العشرين.

وذلك خلال الفترة ما بين عام 2012 وحتى نهاية عام 2021، وفقا لتقرير المقارنة المعيارية لسوق العمل، الصادر من المرصد الوطني للعمل بالمملكة العربية السعودية، حسب ما ذكر موقع فوربس الشرق الأوسط.

ويتابع هذا التقرير المؤشرات الدولية الصادرة من بيانات منظمة العمل الدولية (ILO)، ومجموعة من مؤشرات العمل الرئيسة للسعودية التي تضم النمو السنوي للقوى العاملة، ومعدل المشاركة في القوى العاملة، ومعدلات التوظيف والبطالة، إضافة إلى معدل الموجودين خارج نطاق التعليم والعمل والتدريب.

بلغ متوسط رواتب الموظفين السعوديين الجدد في النصف الثاني من العام الماضي، 4.68 ألف ريال سعودي للذكور (1.25 ألف دولار)، وللإناث 4.52 ألف ريال (1.20 ألف دولار)

وارتفعت نسبة المشاركة في التأمينات الاجتماعية في القطاع الخاص بنهاية العام الماضي لتتجاوز 8 ملايين مشترك، منهم 694 ألف مشتركة من الإناث فقط، حسب الموقع الرسمي للمرصد الوطني للعمل.

وبلغ عدد منشآت القطاع الخاص بنهاية العام الماضي 636.3 ألف منشأة، تمثل تجارة التجزئة والجملة وتصليح المركبات نسبة 27.2% منها.