القائمة الكاملة لجوائز مهرجان القاهرة السينمائي

ثقافة وفن

اليمن العربي

اختُتمت فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء الثلاثاء، باحتفالية شهدت الإعلان عن الأفلام الفائزة بمختلف الجوائز.

وأعلنت لجان التحكيم الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الدولية، والاتحاد الدولي للنقاد، وأفضل فيلم عربي، والأفلام القصيرة، وأسبوع النقاد، وآفاق السينما العربية.


جوائز المسابقة الدولية

حصل فيلم "علم" للمخرج فراس خوري على جائزة الهرم الذهبي لأحسن عمل، فيما ذهبت جائزة الهرم الفضي لأحسن مخرج إلى إيمانويل نيكو عن فيلم "الحب حسب دالفا"، فيما حاز المخرج دايمان كوكو على جائزة الهرم البرونزي عن فيلم "خبز وملح".

في نفس السياق، حصد مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة "هنري بركات" لأحسن إسهام فني عن فيلم "19 ب"، وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الفنان محمود بكري عن فيلم "علم"، وماهر الخير عن فيلم "السد"، أما جائزة أفضل ممثلة كانت من نصيب زيلدا سامسون عن فيلم "الحب حسب دالفا".

فيما حاز فيلم "رجل ما" للمخرج كي إيشيكاوا على جائزة "نجيب محفوظ" لأفضل سيناريو.


جوائز الاتحاد الدولي للنقاد

حاز فيلم "19 ب" للمخرج أحمد عبدالله على جائزة النقاد، أما جائزة "يوسف شريف رزق الله" ذهبت إلى فيلم "علم".


جوائز أفضل فيلم عربي

حصل فيلم "بركة العروس" للمخرج باسم ريش على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

بينما حصد فيلم "19 ب" جائزة أفضل فيلم عربي، التي تبلغ قيمتها المالية 10 آلاف دولار أمريكي.


جوائز الأفلام القصيرة

حاز فيلم "أمنية واحدة لعينة" للمخرج بيوتر جاسينسكي على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

فيما حصد فيلم "صاحبتي" للمخرجة كوثر يونس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما ذهبت جائزة "يوسف شاهين" لأفضل فيلم إلى "روزماري ب.أ"، للمخرجة إيثان باريت.


جوائز أسبوع النقاد

حصد فيلم "ضحية" للمخرج ميشال بلاسكو على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

فيما حصل فيلم "جويلاند" للمخرج سايم صادق على الجائزة الخاصة "فتحي فرج"، أما جائزة "شادي عبدالسلام" لأفضل فيلم ذهبت إلى "بامفير" للمخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك.


مسابقة آفاق السينما العربية

ذهب التنويه الخاص للجنة التحكيم مناصفة بين فيلمي "حوريا" للمخرجة مونيا ميدور، و"نرجلعك" للمخرج ياسين الرديسي.

فيما حصدت الفنانة اللبنانية كارول عبود جائزة أفضل أداء تمثيلي عن فيلم "بركة العروس"، وهو نفس العمل الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة "صلاح أبوسيف".

كما حصل فيلم "بعيدًا عن النيل" على جائزة أفضل عملًا غير روائي، فيما حصد "أرض الوهم" على جائزة أفضل فيلم عربي "سعد الدين وهبة".