روسيا تطور تقنيات ومركبات فضائية جديدة.. ما القصة؟

منوعات

اليمن العربي

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" عن تطويرها تقنيات ستساهم في تطوير عمل المركبات الفضائية.

وجاء في بيان صادرعن المؤسسة: "تعرّف رئيس مؤسسة روس كوسموس الحكومية الروسية، يوري بوريسوف، على التتصميم الوظيفي للمقياس الليزري الجديد الذي طوره خبراء من معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الدقيقة التابع للمؤسسة".

 

روسيا تطور تقنيات ومركبات فضائية جديدة.. ما القصة؟

 

وأضاف البيان "المقياس الليزري الجديد هو ماسح ضوئي سيساعد على التقاء الأجسام والمركبات الفضائية ببعضها في الفضاء.. ويتيح هذا الجهاز إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لأي قمر صناعي أو مركبة فضائية وتقييم إمكانية اقتراب المركبات الفضائية من هذه الأجسام، سيكون بالإمكان اعتماد هذه التقنية مستقبلا لحل مشكلات صيانة الأقمار الصناعية والمركبات في الفضاء، كما سيمكن استخدامه للتعرف على الحطام الفضائي".

 


وبالإضافة إلى الجهاز المذكور تمكن الخبراء في "روس كوسموس" أيضا من تطوير رادار Kasatka-R الفضائي والذي سيوسع القدرات الحديثة لمراقبة سطح الأرض، فبمساعدة هذا الرادار تبعا لمطوريه ستكون أقمار Obzor-R الروسية قادرة على رصد سطح الأرض في كافة الظروف الجوية، والتعرّف بدقة على أجسام يبلغ طولها 0.5 م.
أعلنت شركة "RUSAL" الروسية أنها تمكنت من إنتاج سبائك ألومينيوم بمواصفات خاصة لاستخدامها في صناعة المركبات الفضائية.

وجاء في بيان صادر عن الشركة: "تمكنت RUSAL التي تعتبر واحدة من أكبر شركات إنتاج الألومينيوم في العالم من تطوير سبائك خاصة من الألومينيوم لاستخدامها في صناعة مكونات مركبات الفضاء.. المواد التي تدخل في هذه السبائك تتمتع بمقاومة عالية للحرارة، فمعامل التمدد الحراري فيها أكبر بمرة ونصف تقريبا من معامل التمدد الحراري في سبائك الألومينيوم التقليدية، ويتوافق مع مؤشر تمدد الفولاذ وسبائك النيكل".

وأضاف البيان: "الخلائط الجديدة في هذه السبائك مناسبة لتطوير مكونات المركبات الفضائية والأقمار الصناعية والإلكترونيات التي تعمل في ظروف قاسية من التقلب الشديد في درجات الحرارة".


وأشار البيان إلى أن السبائك الجديدة ساهم بتطويرها خبراء من معهد المواد الخفيفة والتقنيات في روسيا، وصمموها لتكون قابلة للاستعمال مع الطابعات الثلاثية الأبعاد التي تستخدم في صناعة الأجسام المعدنية المعقدة التصميم.

وتجدر الإشارة إلى أن "RUSAL" الروسية تعتبر من أكبر الشركات في العالم لإنتاج الألومينيوم، وتصدر منتجاتها إلى العديد من الأسواق العالمية الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وكذلك إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن التقنيات الموجودة في بعض الأقمار الصناعية الروسية ساهمت في اكتشاف وتوثيق نيازك جديدة في الفضاء.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة "تمكن علماء من جامعة موسكو الحكومية من رصد وتوثيق 13 نيزكا جديدا بفضل الكاشف المداري الذي تم تركيبه على قمر Lomonosov الصناعي الروسي".

وأضاف البيان "هذا الاكتشاف جاء نتيجة عمل مشترك ما بين علماء من جامعة موسكو الحكومية الروسية وعلماء مكسيكيين من جامعة بويبلو، إذ قام الخبراء بدراسة نتائج عمل قمر Lomonosov الذي تواجد في مدارات الأرض في الفترة ما بين 2016 و2017، والذي لم يتم الكشف نتائج الدراسات حوله سابقا".
وأكدت "روس كوسموس" أنه "وبفضل الكاشف المداري الذي تم تركيبه على القمر الروسي المذكور تمكن العلماء أيضا من دراسة البنية الدقيقة لتوهج الأشعة ما فوق البنفسجية للنيازك، الأمر الذي ساهم في تطوير المشاريع العلمية التي تتعلق بالتلسكوبات المخصصة لدراسة الأشعة ما فوق البنفسجية في الفضاء".

ومن جهته قال سيرغي شاركين، الباحث في مختبر الأشعة الكونية العالية الطاقة في قسم علوم الفضاء في معهد الفيزياء النووية بجامعة موسكو الحكومية: "الحساسية العالية للتلسكوبات المدارية تحولها إلى مراصد جيوفيزيائية فلكية متعددة الوظائف، والأجهزة الشبيهة بالجهاز الذي ركّب في قمر Lomonosov تساعد في رصد ظاهرة الأمطار النيزكية ورصد الأحداث الفلكية المتعلقة بالنيازك والتي تظهر لأجزاء من الثانية".