عارض يمكن سماعه ينبأ بسرطان المخ.. ما قصته؟

منوعات

اليمن العربي

يظهر سرطان الدماغ في شكل ورم في المخ، يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض المختلفة، حسب موضعه.

وتشمل العلامات الشائعة لهذا السرطان، الصداع والشعور بالغثيان أو النوبات، بينما أشار الخبراء في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إلى أن هناك عارضا يمكن سماعه بالفعل، وقد يكون هذا بسبب ورم في الفص الصدغي، والذي قال الخبراء إنه قد يتسبب في سماع أصوات في الرأس.

 

 عارض يمكن سماعه ينبأ بسرطان المخ.. ما قصته؟


وأوضحوا أيضا أنه بناء على موضع الورم، قد يواجه المريض صعوبة في معالجة الذكريات وتخزينها.

وأضافوا أن المريض قد يعاني أيضا من فقدان الذاكرة على المدى القصير وصعوبة في السمع والتحدث.

ويشرح الخبراء أنه إذا كان هناك ورم في المخ، فمن المحتمل أن يضغط على الجمجمة، نظرا لحقيقة أنه لا يوجد سوى مساحة محدودة للعضو ليأخذها.

وإذا كان الورم ينمو، فإن ذلك سيزيد الضغط داخل الجمجمة. ويُشار إلى هذا عادة بارتفاع الضغط داخل الجمجمة وقد يتسبب في المشكلات الست التالية:

1. الصداع

قال مسعفون في المؤسسة الخيرية إن هذا أحد أكثر أعراض ورم الدماغ شيوعا، لكنهم أضافوا أنه إذا كان الشخص يعاني من صداع، فمن غير المرجح أن يكون السبب هو السرطان.

وأضافوا أنه إذا كان لديك صداع مصحوب بالشعور بالمرض أو المرض فعليا، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في العين مثل الأضواء الساطعة أو النقاط العمياء - فعليك زيارة الطبيب.

وإذا لم يكن لديك صداع من قبل، وتفاقمت الحالة بشكل مطرد على مدى أسابيع وشهور، فعليك أيضا زيارة طبيبك.

2.  نوبات الصرع
تظهر الأرقام الصادرة عن المؤسسة الخيرية، مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن نوبات الصرع تحدث في ثمانية من كل عشرة مصابين بورم في المخ.

وتنص التوجيهات على ما يلي: "قد تشعر ببعض الاهتزاز أو الارتعاش في يديك أو ذراعيك أو ساقيك. أو قد تؤثر نوباتك على جسمك بالكامل. إن حدوث نوبة صرع أمر مخيف للغاية. ويمكن أن تتسبب الأمراض المختلفة في حدوث نوبات، ومن المهم أن ترى طبيبك على الفور أو تذهب إلى قسم الطوارئ إذا كان لديك نوبة".

3. الشعور بالمرض أو المرض فعليا

المرض الذي يحدث عندما تتحرك فجأة هو علامة أخرى يجب البحث عنها. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يظهر هذا العارض بشكل منفرد، حيث أنه عادة ما يترافق مع الصداع والضعف ومشاكل في العينين.

4. النعاس أو فقدان الوعي

أوضح الخبراء أن المعاناة من النعاس أو فقدان الوعي يحدث بسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، والذي يمكن أن يخفض تدفق الدم إلى الدماغ.

وأضافوا أن هذا قد يكون مخيفا للمريض ولمن حوله.

5. مشاكل في العينين

إذا كنت مصابا بورم في المخ، فقد تجد أن نظرك يزداد سوءا أو أن النظارات لا تساعد في السيطرة على الحالة.
وتنص التوجيهات على أنه "قد تفقد القدرة على الرؤية من زاوية عينيك، ما يجعلك تصطدم بالسيارات أو الأشياء الموجودة على جانبك الأيسر أو الأيمن".

وقال الخبراء إنك قد تعاني أيضا من عدم وضوح الرؤية وظهور الأشكال العائمة والرؤية النفقية.

6. تغييرات في الشخصية

وفقا للخبراء فإن التغييرات في الشخصية يمكن أن تكون عارضا دالا على وجود ورم في المخ، ويظهر ذلك من خلال ملاحظة المريض أو من حوله أنه أصبح مرتبكا أو ربما يكافح للتفكير بشكل طبيعي.

وبالإضافة إلى الأعراض الرئيسية، إذا كان لديك ورم في الفص الجبهي، فقد تواجه مشاكل في المشي، ومشاكل في البصر والكلام، وفقدان حاسة الشم أو ضعفًا في جانب واحد من الجسم.

وأشار الخبراء إلى أنه إذا كان لديك ورم في الفص الجداري، فقد تواجه مشاكل في القراءة أو الكتابة، وصعوبة في التحدث والفهم، وقد تعاني أيضا من فقدان الإحساس في جزء واحد من الجسم.

من المهم أن تستشير طبيبك إذا كنت قلقا بشأن أي من الأعراض المذكورة.
يمكن لأشهر الشتاء أن تدمر شفتيك وتتركها مؤلمة وحمراء وفي بعض الحالات متشققة.

عادة ما تكون الشفاه الجافة مؤشرا على الجفاف أو التعرض لظروف الطقس مثل الرياح والشمس وانخفاض الرطوبة. ومع ذلك، لا يمكن دائما إلقاء اللوم على تغير الفصول في الشفاه المتشققة.
وتقول ليزا بورغ، أخصائية الجلد والتغذية في Pulse Light Clinc، إن جفاف الشفاه يمكن أن يكون أيضا علامة على المشكلات الصحية الأساسية.

1. رد فعل على الأدوية

توضح ليزا: "يمكن أن تجف بشرتك عندما يكون لديها حساسية من بعض الأدوية. وإذا اقتضى الأمر، تحدث مع طبيبك عن الأدوية التي تم تقديمها في نفس الوقت تقريبا الذي تطورت فيه الشفاه الجافة لأنه قد تكون هناك بدائل".

2. عدوى الخميرة

قالت ليزا إن عدوى الخميرة، بما في ذلك مرض القلاع الفموي، يمكن أن تسبب جفاف الشفاه أو تشققها.

ويوضح موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، أنه عندما يحدث هذا يمكن أن تتحول شفتيك إلى اللون الأبيض وتظهر الزوايا حمراء ومتشققة.

3. أمراض المناعة الذاتية

تحذر ليزا من أن هناك أسبابا أكثر خطورة لجفاف وتشقق الشفاه. وتقول: "العديد من أمراض المناعة الذاتية الرئيسية، بما في ذلك متلازمة شوغرن، يمكن أن تسبب جفاف الشفاه. وفي حالة متلازمة شوغرن، يهاجم الجهاز المناعي الغدد المنتجة للسوائل مسببة الجفاف".

4. التهاب الشفة الشعاعي
سبب آخر أكثر خطورة للشفاه المتشققة، يمكن أن يكون حالة سرطانية ناتجة عن التعرض الطويل الأمد للشمس.

وتشرح ليزا: "يحدث التهاب الشفة الشعاعي عندما يكون هناك تلف في الخلايا الظهارية للشفاه ناتج عن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة (UVB أو موجة B)".

وأضافت: "يمكن أن يؤدي التعرض لهذه الأشعة أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد".

كيف يمكنك منع جفاف الشفاه؟

تقول ليزا: "إن أفضل دواء للشفاه الجافة هو شرب الكثير من السوائل على فترات متباعدة على مدار اليوم، ويفضل أن تكون ذات جودة عالية بدلا من القهوة المجففة والمشروبات الغازية. ومن الجيد الاحتفاظ ببعض المياه العذبة بجانب السرير أيضا".

وتشمل الأطعمة التي تحفز إنتاج اللعاب التفاح والخيار والطماطم والكوسة والبطيخ والليمون والخضروات الليفية المقرمشة، مثل الجزر والكرفس.

وتضيف ليزا: "بعض الأعشاب والتوابل، بما في ذلك الفلفل الحار والزنجبيل والشمر مفيدة أيضا".

وتقترح أيضا تجنب الوجبات المليئة بالأطعمة المملحة المصنعة. وتتابع أن "الأطعمة المالحة تحل محل المعادن التي يجب أن تكون متوازنة للحفاظ على توازن السوائل في جميع الخلايا".

من الشائع الشعور بالبرد عندما تشرب أو تأكل شيئا باردا، أو حتى تستنشق الهواء البارد. وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يكون هذا الشعور المفاجئ في الأسنان ناتجا عن مشاكل صحية أساسية.

وتظهر حساسية الأسنان عند تآكل الطبقة الخارجية للأسنان، المعروفة باسم المينا. وعند حدوث ذلك، تتعرض أعصاب السن للطعام الساخن أو البارد أو الحلو، أو الهواء البارد الذي يسبب الألم.
وهناك العديد من الأسباب وراء حدوث هذه الحساسية، بما في ذلك التآكل وانحسار اللثة.

وإذا لاحظت حساسية غير عادية لعدة أيام متتالية، يجب عليك الذهاب إلى طبيب أسنانك، وهنا خمس مشاكل تتعلق بصحة الفم قد تكون كامنة وراء حساسية الأسنان:

انحسار اللثة

تشرح عيادة Cleveland Clinic: "بعض الناس معرضون وراثيا لنسيج اللثة الرقيق. ويصاب أشخاص آخرون بانحسار اللثة نتيجة لأمراض اللثة. ومع تراجع اللثة، تبتعد أنسجة اللثة عن أسنانك، وتكشف الجذور".

وتوصي العلامة التجارية الأمريكية لمعجون الأسنان Crest بإلقاء نظرة فاحصة على لثتك لمعرفة ما إذا كانت تنحسر.

وشرحت: "إذا لاحظت حساسية مستمرة تجاه البرودة أو الحرارة في أسنانك، فقم بإلقاء نظرة فاحصة عليها. افحص خط اللثة لمعرفة ما إذا كانت لثتك تنفصل عن أسنانك.

استخدام منتجات تنظيف الأسنان بشكل مكثف

تشرح مؤسسة Crest أن تنظيف أسنانك بالفرشاة "بشدة" أو الإفراط في استخدام علاجات تبييض الأسنان يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان أيضا.
ويمكن أن تكون الأحماض من الأطعمة اليومية عاملا مؤثرا. والنبيذ والقهوة والطماطم هي بعض الأطعمة التي تعرض أسنانك للأحماض.

وهذه العوامل "يمكن أن تسبب فقدانا لا رجعة فيه لمينا الأسنان"، وفقا للعلامة التجارية.

الأسنان المتشققة

يمكن أن تتراكم البكتيريا في أي أسنان مكسورة أو أسنان متشققة على شكل لوحات سنّية. ومن خلال هذه الشقوق، يمكن للبكتيريا أن تدخل لب الأسنان.

واللب هو منطقة في جذور الأسنان تحتوي على آلاف الأنابيب الصغيرة التي تؤدي إلى مركز أسنانك حيث توجد النهايات العصبية.

طحن أسنانك

طحن الأسنان، المعروف باسم صرير الأسنان، يمكن أن يضعف المينا ويكشف الأعصاب.

وتوضح مؤسسة Crest: "إذا كنت تعتقد أنك تطحن أسنانك، فاستشر طبيب الأسنان واسأل عن خيارات لكيفية حماية أسنانك".

مرض في اللثة

يمكن أن تسبب المشاكل الأكثر خطورة مثل أمراض اللثة حساسية تجاه البرد.

وتنص عيادة Cleveland Clinicعلى أن: "أنسجة اللثة الملتهبة والمؤلمة قد تسبب حساسية بسبب فقدان الأربطة الداعمة، ما يعرض سطح الجذر الذي يؤدي مباشرة إلى عصب السن".

وبالإضافة إلى البرودة، قد تظهر حساسية الأسنان أيضا كألم عند القضم أو المضغ. وقد يكون الألم على سن واحد فقط.