رئيس هيئة الأركان يبحث مع قائد القوات البحرية الأمريكية آفاق التعاون العسكري

أخبار محلية

اليمن العربي

بحث رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن الدكتور صغير بن عزيز، اليوم، مع قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية والأسطول الخامس الأمريكي الفريق براد كوبر، آفاق التعاون العسكري بين قوات خفر السواحل اليمنية، والأسطول الخامس، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

رئيس هيئة الأركان يبحث مع قائد القوات البحرية الأمريكية آفاق التعاون العسكري

 

وأكد رئيس الأركان في اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر حوار المنامة، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، مستمرة في تهديد الملاحة البحرية الدولية..لافتًا إلى أن الدعم الإيراني بالمال والسلاح والتدريب للمليشيا الحوثية، يعد أبرز الأسباب لإطالة أمد الحرب.

ولفت الفريق بن عزيز، إلى أن استمرار المليشيا الحوثية، في ترويع حياة المدنيين، ومنع وصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها، وتجنيد الأطفال، وغيرها من الأعمال الإرهابية التي تمارسها، تؤكد أنها لا تفهم لغة السلام، ولن تقبل بتنفيذ القرارات الدولية، وتستغل المفاوضات لإعادة ترتيب أوراقها.

من جانبه أكد قائد القوات البحرية الأمريكية في القيادة المركزية والأسطول الخامس الأمريكي، مواصلة دعم بلاده لقوات خفر السواحل اليمنية، وجهودها في مكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية لمليشيا الحوثي الإرهابية.


وفي سياق منفصل قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك "أن ممارسات مليشيا الحوثي الإرهابية قد تعدت كونها ممارسات تمرد داخلي أو تهديد محلي وباستهدافها الموانئ وخطوط الشحن الدولية تقدم المليشيا تأكيدًا جديدًا أنها تمثل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلم الدوليين".

جاء ذلك في كلمته التي القاها، اليوم، امام الجلسة الخامسة للنسخة الثامنة عشر لمؤتمر الامن الاقليمي (حوار المنامة) والذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة لمدة ثلاث ايام.

واستعرض بن مبارك خلال كلمته، الدور الارهابي الذي تقوم به المليشيات الحوثية في تقويضها امن وسلامة الملاحة الدولية في خليج عدن والبحر الأحمر من خلال ممارساتها التخريبية في زرع الألغام البحرية، والقيام باعمال القرصنة البحرية على السفن التجارية، واستهدافها الموانئ النفطية عبر الطائرات المسيرة الايرانية، علاوة على ذلك استخدامها ناقلة النفط صافر العائم كورقة ابتزاز للمجتمع الدولي لما يشكله من خطر على منطقة البحر الأحمر بيئيًا وانسانيًا واقتصاديًا في حال عدم الإسراع في تنفيذ المرحلة الأولى من تفريغ الخزان المتهالك.

واكد بن مبارك، ان احلال السلام في اليمن يعتبر ضمانًا أساسيًا للأمن البحري وحرية الملاحة الدولية خاصة، وان اليمن تحتل موقعًا استراتيجيًا وفريدًا في العالم يمر به امدادات الطاقة العالمية وخطوط الشحن الدولية.

ودعا بن مبارك، المجتمع الدولي لفهم صحيح لطبيعة المليشيات الحوثية وممارسة ضغوط فعالة عليها عبر تصنيفها منظمة إرهابية وتجفيف مواردها المالية والتمسك بمرجعيات الحل الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة واهمها قرار 2216 والمتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليا.

والتقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، اليوم، نظيره وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، على هامش مشاركته في الدورة الثامنة عشر لمؤتمر الامن الاقليمي ( حوار المنامة).

جرى خلال اللقاء، استعراض تداعيات الهجمات الحوثية الارهابية على المنشآت الاقتصادية وموانئ تصدير النفط بواسطة الطائرات المسيرة الايرانية والتي تمثل تهديدًا للامن والسلم في المنطقة وتحديًا لكافة الجهود التي تبذل لاحلال السلام في اليمن.

واوضح بن مبارك، ان الحكومة اليمنية قدمت تنازلات كبيرة في سبيل إنهاء معاناه المواطنين واحلال السلام، والتزمت بشروط الهدنة في حين عرقلت مليشيا الحوثي الارهابية جهود تمديدها..لافتًا إلى إن تبني المليشيا مؤخرًا لما يسمى بـ "مدونة السلوك الوظيفي" أصبح يمثل احد العراقيل امام مساعي تحقيق السلام.

واشار بن مبارك، إلى اهمية تصنيف مجلس الدفاع الوطني الحوثيين منظمة ارهابية ودعم الاجراءات التي ستتخذها الحكومة تنفيذًا لذلك القرار.

من جانبه اكد وزير الخارجية البريطاني، دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي ووحدة واستقرار اليمن، واستمرارها في المساهمة بالجهود الرامية لإنهاء الحرب واحلال السلام.